الثورة /يحي الربيعي
بدأ موسم الخريف وحصاد العنب بالذات العنب الرازقي في عدة مناطق من محافظة صنعاء وعلى رأسها مديرية بني حشيش التي تتميز بإنتاج أنواع متعددة من محصول العنب ، وتنتج اليمن من العنب ما يزيد عن 163 ألف طن سنوياً وفق الإحصائيات الرسمية ، وتتميز فاكهة العنب عن غيرها من محاصيل باستمرار جدواها الاقتصادية حيث تتحول معظم أصناف العنب إلى زبيب، الذي يعد هو الآخر محصولاً نقدياً هاماً بقيمته الغذائية والاقتصادية وشهرته العالمية.


بدأ موسم جَنْي العنب الرازقي اليمني الأجود عالمياً، في ضواحي العاصمة صنعاء خلال الأيام القليلة الماضية ، وخصوصاً في منطقة بني حشيش،
وأظهرت الصور- التي تداولها ناشطون ومزارعون- ‌‎ مزارع العنب الرازقي في بني حشيش، وحشوداً من المزارعين تحتفي بموسم قطف وتجفيف العنب، كما أظهرت الصور محصول العنب العاصمي المميز بحجمه الكبير، وألوانه المتداخلة بين الأسود الفاتح والأخضر الفاتح والبنفسجي والأصفر الغامق، وكذلك الرازقي المميز بلونه الأصفر الفاقع، ومذاقه الخاص الرائع.
وتعج معظم الأسواق اليمنية هذه الأيام بمحصول العنب- الذي يكتسب شهرته عبر التاريخ من تعدد أصنافه وألوانه وأشكاله- التي تنتجها المزارع اليمنية في العديد من المحافظات، خصوصاً “محافظة صنعاء” التي تصدر سنوياً زهاء 80% من الإنتاج العام للأعناب في اليمن.
نوعين شهيرين
ووفقاً لما يؤكده المزارعون، تبدأ مزارع العنب في اليمن بإنتاج نوعين شهيرين هما الجبري والعرقي، اللذين تنتجهما مزارع حاشد وأرحب بمحافظة صنعاء، ثم تأتي بقية الأنواع- من كل مزارع المحافظة والمحافظات الأخرى- التي تأتي مواسم حصادها توالياً خلال النصف الثاني من يونيو، وحتى النصف الأول من أغسطس من كل عام، ويمتد موسم حضور بعض أصناف العنب في الأسواق إلى نوفمبر في حال كان المناخ معتدلاً.
بني حشيش
وحسب تقارير الإحصاء الزراعية، تتركز زراعة العنب في محافظة صنعاء وضواحي أمانة العاصمة، في مناطق حوض صنعاء ومحيطها وبخاصة في مناطق: بني حشيش، خولان، سنحان، بني الحارث، أرحب، همدان ووادي ظهر الذي يزرع حوالي 20 نوعاً من الأعناب.
وتشير التقارير إلى أن عدد أصناف العنب الذي يزرع في مناطق مختلفة من اليمن يصل إلى ما يقارب 40 صنفاً منها: الرازقي، العاصمي، الأسود العادي، الحاتمي، الزيتوني، الجوفي، بياض عادي، قوارير، أطراف قريمي، بياض فشان، جبري، أسود حدرم، أسود الدوال، الحسيني، أسود عذاري وغيرها، وفقاً للموسوعة اليمنية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: بنی حشیش العنب فی

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية متوقع هطولها على 16 محافظة في اليمن

توقع مركز الأرصاد الجوية في اليمن هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة.

وقال المركز في نشرة تحذيرية ليوم الاثنين، إنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحيانا على مناطق متفرقة من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، لحج، البيضاء، الضالع، تعز، إب، ذمار, ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجة وصعدة) وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

مقالات مشابهة

  • مزارع الموت ومراعيها في اليمن. الآلاف من القتلى والجرحى في 20 محافظة يمنية ومليشا الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات.. تقرير دولي
  • مشروع لتطوير زراعة العنب في 6 محافظات
  • أسعار الفاكهة اليوم الثلاثاء 10-9-2024 في المنيا
  • أمطار رعدية متوقع هطولها على 16 محافظة في اليمن
  • أسعار الفاكهة اليوم الإثنين 9-9-2024 في المنيا
  • من هو الطرف الذي تأمر على منتخب اليمن وأقصاه من البطولة؟
  • محافظ القليوبية يتفقد مزارع العنب والصوب الزراعية
  • مبادرة «القاهرة خضراء»: نستهدف زراعة 3 آلاف شجرة في مختلف الأحياء
  • أسعار الفاكهة اليوم الأحد 8-9-2024 في المنيا
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظات الجمهورية