حذر خبراء الصحة من أن بعض الأدوية ومنتجات التجميل قد تقلل من فعالية كريم الوقاية من أشعة الشمس، مما يزيد من خطر تعرض البشرة لأضرار الأشعة فوق البنفسجية. وفقًا للدكتور كافيه نزافاتي من جامعة تكساس ساوث ويسترن، فإن بعض الأدوية قد تجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى ردود فعل جسدية قد تضر خلايا الجلد وتسبب حروق الشمس.



من بين الأدوية التي قد تسبب زيادة في حساسية البشرة لأشعة الشمس أدوية ضغط الدم مثل هيدروكلوروثيازيد، وبعض المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين ودوكسيسيكلين. هذه الأدوية قد تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية وتتحول إلى مواد كيميائية قد تضر بخلايا الجلد بشكل مباشر. لذلك، من الضروري أن يكون المرضى على دراية بالآثار الجانبية لأدويتهم وأن يتخذوا الاحتياطات اللازمة عند التعرض للشمس.

ليست الأدوية وحدها التي يمكن أن تزيد من خطر حروق الشمس، فبعض منتجات التجميل والعناية بالبشرة قد تحتوي على مكونات تزيد من حساسية البشرة للضوء. منتجات مثل أمصال الريتينول ومقشرات البشرة التي تحتوي على أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي قد تجعل البشرة أكثر عرضة لأضرار الأشعة فوق البنفسجية عن طريق إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة.

أخيرًا، بينما تحتوي بعض منتجات التجميل على واقيات من الشمس، فإن ذلك قد لا يكون كافيًا لحماية البشرة. لذلك، يُنصح بوضع طبقة إضافية من كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 تحت مساحيق التجميل لضمان الحماية الكاملة من أشعة الشمس الضارة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو

أعلنت وزارة الصحة والسكان، توفير 32 جهاز أشعة بمختلف أنواعها، وتوزيعها على المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، خلال شهر يوليو الماضي، وذلك في إطار التحسين المستمر وتحقيق الجودة ورفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمريض المصري.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه يتم حصر احتياجات أجهزة الأشعة بمختلف أنواعها داخل أقسام الأشعة بجميع المستشفيات بصفة دورية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها، لافتاً إلى صرف 19 جهاز موجات فوق صوتية، و4 أجهزة أشعة سينية C-ARM والتي تستخدم في العمليات الجراحية.

وأضاف الدكتور بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، أنه تم توفير جهازين تحميض ديجيتال CR، و3 أجهزة أشعة عادية X-RAY، وجهاز أشعة محمول portable flat panel، بجانب صرف 242 من مستلزمات الأشعة من أفلام وأحماض، لافتاً إلى توزيع أجهزة الأشعة على مستشفيات وزارة الصحة، لرفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد زيدان رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى المرور على أقسام الأشعة بـ11 مستشفى ومركز أشعة بمحافظات البحيرة، والمنوفية، والغربية، وذلك ضمن المرور الدوري لمراقبة الجودة وللوقوف على مدى الجاهزية الطبية للمنشأة وإعطاء التوصيات اللازمة لتلافي أي ملاحظات للارتقاء بجودة العمل بها، لافتاً أنه تم ترخيص 112 منشأة طبية تحوز أجهزة أشعة، منهم 60 منشأة حكومية، و52 منشأة طبية غير حكومية.

وقال الدكتور محمد فوزي، مستشار الوزير للأشعة، إنه تم توفير 3 وحدات متنقلة للأشعة المقطعية خلال الشهر نفسه، الأولى بمستشفى رأس غارب التخصصي بمحافظة البحر الأحمر والثانية بشارع الصحة بالعلمين للاصطفاف بمحافظة مطروح، وذلك ضمن خطة التأمين الطبي لصيف 2024، لافتاً إلى أن الوحدة الثالثة تم إطلاقها لتجوب مستشفيات "الزيتون التخصصي، والقاهرة الفاطمية، وبدر الجامعي، والشيخ زايد ال نهيان، ومستشفى النفسية بالعباسية" بمحافظة القاهرة.

تفاصيل استعدادات وزارة الصحة لبداية العام الدراسي الجديد (فيديو)

تجديد الثقة في الدكتورة سماح جاد وكيلًا لوزارة الصحة ببني سويف

مقالات مشابهة

  • مارس تصدر 70% من حجم الإنتاج
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • العلمي يقول إن انقسامات وصراعات الدول الإسلامية تضعف موقفها الدولي في الدفاع عن فلسطين
  • بعد تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو
  • السعودية والإمارات تشاركان في إمداد إسرائيل بالنفط: 65 شحنة من النفط الخام ومنتجات البترول تسلمتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر حتى 12 يوليو 2024م
  • كريم محمود عبد العزيز يبدأ تصوير "الهنا اللي أنا فيه"
  • بدء تصوير فيلم «الهنا اللي انا فيه» لـ كريم محمود عبد العزيز (صورة)
  • القضاء يلغي الامر الولائي القاضي بعدم منع أطباء الأسنان من ممارسة عمليات التجميل (وثيقة)
  • فوائد أمعاء الأسماك في مستحضرات التجميل: اكتشافات جديدة