تمثل مشاورات جدة بين الوفدين السوداني والأمريكي و ما تبعها من تفاعل مع تصريحات الوزير أبو نمو نقطة تحول مهمة في الحرب. فهي قطعا قد أظهرت لقيادة الدولة ممثلة في البرهان ومجلس السيادة الفرق الحاسم بين تمثيل السودان بواسطة الحكومة وتمثيله بواسطة الجيش في الرمزية وأيضا في الأداء.

لقد كانت الدولة مغيبة كليا في ملف التفاوض؛ إذ لا توجد دولة، ولا حكومة، يوجد “طرفي نزاع” هما الجيش والدعم السريع؛ وضع كارثي بمعنى الكلمة.

وكلنا نتذكر كيف رفض وفد المليشيا وجود أعضاء مدنيين ضمن وفد الحكومة أثناء مفاوضات جدة في أيامها الأولى، بل ووصفوهم بأنهم من الفلول، وقام مجلس السيادة بإبعادهم. هذا الوضع انتهى الآن بغير رجعة.

لأول مرة يجري حوار مع الخارج في جو صحي تسوده الثقة في وفد الحكومة؛ لا تكهنات، لا تشكيك ولا تخوين، ولا إشاعات، وبعد انتهاء المشاورات كانت كل شيء واضحا أمام الرأي العام والشعب والعالم. لأول مرة منذ بداية الحرب تكون هناك حكومة يتابعها الناس ويثقون بما تفعله وتقوله ويدعمونها. والأمر كله في منتهى البساطة ولم يكن يتطلب كل هذا الوقت لنقوم به. ولأول مرة البرهان بعيدا عن دائرة الشكوك والاتهامات والشتائم بدون سبب. وهذا أمر يجب أن يعض عليه البرهان بكل أسنانه. أترك الحكومة تعمل بمهنية وشفافية وستنام أنت والسيد الوالد وكل العائلة الكريمة بسلام وسكينة.

هذا الاتجاه الجديد من الأفضل أن يتطور لتكوين حكومة برئيس وزراء قوي وله كامل الصلاحيات؛ حكومة مدنية يدعمها كل الشعب السوداني وتمثل الدولة، وفي ذلك خير كبير للجيش وللبرهان ولكل قادة مجلس السيادة وللشعب السوداني. والأمر ليس بتلك الخطورة.

حليم عباس

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

إزالة فورية لـ 4 حالات بناء مخالف بدون ترخيص بالقليوبية

وجه المهندس أيمن عطية محافظ القليوبيه بازاله فوريه لعدد ٤ حالات بناء مخالف بدون ترخيص عبارة عن شدة خشبية وأعمدة خرسانية  بإحدي المباني بارض جبر - طريق العوادم بمدينه قليوب وآخري أمام مركز شرطه قليوب ، موجهًا بإحالة المسئولين عن المخالفة والمتقاعسين عن تنفيذ القانون للتحقيق.


جاء ذلك خلال الجولة المفاجئة للمحافظ حيث وجه ايضا برفع وازاله 2 شونه رمل وزلط علي مساحه ٤٠٠ متر  خلف المقابر بمدينه قليوب واثناء الجولة تم التحفظ على خلاطة جميع الحالات داخل الحيز العمراني وفك الاخشاب.


وشدد محافظ القليوبيه على ضرورة المتابعة المستمرة، والتنسيق مع وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة لرصد أي تعديات وإزالتها في المهد، مؤكدا أن جميع أشكال التعديات سواء على الأراضي الزراعية أو أملاك الدولة أو البناء المخالف خط أحمر ولا تهاون فيه.
وفي السياق ذاته شددَّ المحافظ  رئيس مدينه قليوب ، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمعنية بالاستمرار في تكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والبناء المُخالف، ورصد أي تعديات أو مخالفات في المهد، واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال المخالفين، موجهًا بضرورة المرور الميداني على مستوى مركز ومدينه قليوب ،  لرصد أي مخالفات أو تعديات وإزالتها فورًا، وعدم التهاون في تنفيذ القانون تجاه المخالفين والمعتدين.


وأكد أنه لا تهاون مع المخالفين أو من يسمح لهم بذلك مشيرا أنه يتابع ملف مخالفات البناء علي مدار الساعة كما أن المحافظة تتلقي شكاوي في هذا الشأن يتم التعامل معها اولا بأول.

مقالات مشابهة

  • ونيس: طالبنا الأمم المتحدة بتسيير حوار ينتج حكومة جديدة
  • الانتقالي يهاجم آخر معاقل دفاع حكومة بن مبارك داخل عدن
  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • رئيس مجلس السيادة القائد العام يبعث رسالة تهنئة خطية للرئيس الجزائري بمناسبة فوزه في إنتخابات الرئاسة
  • إزالة فورية لـ 4 حالات بناء مخالف بدون ترخيص بالقليوبية
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون - عاجل
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • السوداني: من يحملُ قلقاً إزاءَ نجاحِ الحكومة، فإننا نؤكدُ التزامنا بتلبيةِ مطالبِ شعبنا كأهمّيةٍ قُصوى
  • السوداني: الحكومة ماضية في عمليات الرقمنة والتحول الإلكتروني لمختلف القطاعات