سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يوم الاثنين، هزة أرضية قوية في سوريا، تمام الساعة 11:55:58 مساءً بالتوقيت المحلي، على بعد 533 كيلومترًا شمال شرق رفح.

ووفقًا لبيان صادر عن المعهد، فإن قوة الهزة بلغت 5.4 درجة على مقياس ريختر، وقد تم تحديد موقعها عند خط العرض 35.

39 شمالًا وخط الطول 37.27 شرقًا، على عمق 29.54 كيلومترًا.

في حين لم يرد حتى الآن أي تقارير تفيد بشعور المواطنين في مصر بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأشار المعهد إلى أنه يواصل متابعة الوضع وتقييم أي تأثيرات محتملة للزلزال في المنطقة.      

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال شمال شرق رفح زلزال سوريا

إقرأ أيضاً:

«البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر

قالت الدكتورة هند عبداللاه مدير معمل متبقيات المبيدات بمركز البحوث الزراعية، إن المبيدات أكبر مشكلة تعوق قطاع الصادرات، وهناك نقلة نوعية في هذا الملف بدليل الزيادة التي تشهدها الصادرات الزراعية.

وأشارت إلى أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات يعلب دورا مهما من حيث توفير الغذاء وسلامته ودور المعمل في مراقبة سلامة الغذاء وتحليل متبقيات المبيدات على المحاصيل الزراعية وأيضا دور المعمل في النواحي الإرشادية للمنتجين من حيث التعريف بطرق تطبيق المبيدات على المحاصيل المختلفة وأثر ذلك على متبقياتها وبالتالي سلامة المنتج قبل استهلاكه، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية التي تضمن تداول منتجات غذائية مطابقة للمواصفات.

وأضافت عبداللاه، خلال الجلسة النقاشية تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة، أن هناك قواعد صارمة لدخول المبيدات الزراعية إلى مصر؛ إذ لا يجرى دخول المبيدات إلا بعد الحصول على التصاريح اللازمة في مصر والعالم.

معامل مركزية متكاملة ومعتمدة من الاتحاد الأوروبي

وأوضحت أنه لدينا معامل مركزية متكاملة ومعتمدة من الاتحاد الأوروبي، ويجري إنشاء مراكز جديدة في الإسماعيلية، ومدن القناة، ومحافظات الصعيد.

ولفتت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات إلى أهمية دور مختبرات ومعامل التحليل وسلامة الغذاء في التأكد من الاستخدام الآمن والمسؤول لمركبات المبيدات خلال مراحل الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات ودور الهيئات المختلفة ومنها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في ذلك من خلال معاملها المختلفة بالمواني والمطارات.

وشددت على أهمية الكشف عن السموم الفطرية وأثرها على المحاصيل الزراعية وأسباب ظهورها على بعض المحاصيل والمنتجات الزراعية المهمة وما يمكن أن تؤدي إليه من أمراض على صحة المستهلك في حال وجودها على المنتجات الزراعية ودور المعمل في تحليل هذه الملوثات على الصادرات وبعض الواردات.

نقل وتبادل الخبرات العلمية مع الجامعات والمراكز البحثية

وأشارت مدير معمل متبقيات المبيدات إلى أن المعمل يؤدي دوره العلمي والبحثي عن طريق هذه المشاركات والمحافل العلمية الدولية لنقل وتبادل الخبرات العلمية مع الجامعات والمراكز البحثية، وجرى توضيح الأثر الاقتصادي لمتبقيات المبيدات وعلاقتها بالإدارة المتكاملة للآفات ودور مركز البحوث متمثلا في المعمل في مراقبة متبقيات المبيدات ودعم الصادرات الزراعية.

مقالات مشابهة

  • إعصار ياجي يواصل حصد الأرواح: 87 قتيلًا وعشرات المفقودين وسط فيضانات وانهيارات أرضية في فيتنام
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • القضاء الإداري: إلغاء قرار جامعة الفيوم بفصل مدرس بمعهد البحوث
  • إعلان الفائزين ببرنامج منح منصة البحوث والممارسات الفنية
  • «البحوث الزراعية»: توجد قواعد صارمة لدخول المبيدات إلى مصر
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 درجات
  • ارتفاع حصيلة غارات إسرائيلية على مصياف السورية
  • الظواهر الفلكية في 22 سبتمبر 2024: اقتران القمر مع الثريا واعتدال خريفي
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • إعصار ياجي يضرب بقوة: 14 قتيلاً وعشرات الجرحى في أسوأ إعصار شهدته فيتنام خلال عقد