بعد مرور أكثر من 79 عامًا على انفجار القنبلة النووية، التي ألقتها القوات الأمريكية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي، وما خلفته من كوارث ودمار هائل، قرر أحد شهود العيان الذين عاصروا تلك الفترة أن يتحدث أخيرًا عن تجاربه، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة «Knewz» الأمريكية.

ميكيوسايكي يخرج عن صمته

قرر ميكيو سايكي، البالغ من العمر 92 عامًا، أن يخرج عن صمته ويتحدث عن تلك الحادثة النووية، إذ يقول إنه لا يزال يتذكر أدق التفاصيل المتعلقة بالقنبلة، وفي صباح 6 أغسطس 1945، بينما كان يستعد لارتداء حذائه، شاهد ضوءًا ساطعًا في السماء، وسرعان ما تحول كل شيء من اللون الأبيض إلى الأسود القاتم.

أصيب والده، الذي كان بالقرب من مكان إلقاء القنبلة، بحروق شديدة في جانبه الأيسر، وحاول القفز في نهر قريب، لكنه لم يتمكن من ذلك لأن النهر كان ممتلئًا بالأشخاص.

وأضاف «سايكي» أن معلمه و396 طالبًا لقوا مصرعهم بسبب الانفجار، حيث كانت مدرسته تبعد حوالي 800 ياردة من موقع الانفجار.

في اليوم التالي، توجه «سايكي» ومجموعة من زملائه إلى المدرسة لتقديم المساعدة، وذهل من حجم الدمار والخراب، والجثث المتفحمة على الطريق المؤدي إلى قاعدة تل هيجياما في وسط مدينة هيروشيما، كما رأى العديد من الجثث العائمة على سطح النهر وانهيار المنازل في المدينة.

قال «سايكي»: شعرت بالأسف على أولئك الذين ماتوا، كنت أعلم أنني بحاجة إلى التحدث عن الأمر، لكنني لم أرغب في ذلك، مضيفًا أنه شعر بالذنب لأنه تمكن من النجاة.

العواقب الرهيبة

أشارت التقارير إلى أن 140 ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب الانفجار النووي، وقد أطلق اسم «شعب التمساح» على بعض الناجين بسبب العواقب التي لحقت بهم بعد نجاتهم، حيث كانوا بلا وجوه ولا عيون، وقد أصيبوا بحروق بالغة جعلت جلودهم سوداء ومتقشرة ومتشققة مثل التماسيح.

كسر الصمت

قرر «سايكي» كسر صمته بعد بلوغه سن الـ90، قائلاً: «إذا ضيعت هذه الفرصة، لن أتمكن أبدًا من القيام بذلك»، مضيفًا أنه يجب أن يُظهر للعالم الرعب الحقيقي الذي تمثله الأسلحة النووية.

من المقرر أن ينقل «سايكي» رسالته إلى الخارج ويتحدث في جامعة هاواي في 17 أغسطس القادم، بهدف نقل حقيقة القصف وتعريف الناس بأن الحروب يجب أن تُمنع، وذلك حسب ما أفادت صحيفة «جابانا تايمز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القنبلة النووي هيروشيما اليابان ناجازاكي

إقرأ أيضاً:

شهود عيان يروون تفاصيل انهيار عقار الزيتون.. فيديو

أجرى اليوم السابع بث مباشر مع شهود العيان لكشف تفاصيل انهيار عقار بمنطقة حلمية الزيتون الذين كشفوا وفاة مسن وتم انتشال جثته من أسفل العقار .

كان عقار مكون من 4 طوابق انهار بالكامل في منطقة الزيتون، وعلى الفور انتقلت سيارات الحمايية المدنية إلى موقع الحادث وبصحبتهم الأوناش لرفع حطام العقار والبحث عن مفقودين من عدمه .

تلقت غرفة النجدة في القاهرة بلاغا بـ انهيار عقار بمنطقة الزيتون، وانتقلت الأجهزة الأمنية والتنفيذية إلى مكان البلاغ، وتبين من خلال المعاينة الأولية أن عقار مكون من 4 طوابق تعرض للانهيار، وتم الاستعانة برجال الحماية المدنية لإزالة ورفع الأنقاض، وتواجدت عدد من سيارات الإسعاف بمكان الواقعة.







مقالات مشابهة

  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • نيابة عدن تأمر بتشديد وفرض حراسة على مصابي تفجير القنبلة التي عبث بها ابن قيادي بالانتقالي
  • شهود عيان يروون تفاصيل انهيار عقار الزيتون.. فيديو
  • شاهد عيان يروي لـ"اليوم24" رعب السكان من هول الطوفان في دوار بإقليم طاطا (+فيديو)
  • أحد المتهمين في مقتل الطفلة نارين يكشف تفاصيل مرعبة
  • بعد 25 عاماً .. العثور على جسم غريب داخل أنف شاب
  • أول سيارة عراقية تدخل الكويت.. مباراة تنهي قطيعة 33 عاما (شاهد)
  • عامر حسين يفجر مفاجأة بشأن اعتزاله كرة القدم في سن 26 عاما
  • بالفيديو.. ملاكم يفقد وعيه لدقائق بسبب لكمة قاضية مرعبة