دبي: «الخليج»
عقدت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، أخيراً، الدورة الثانية لعام 2024 من ملتقى الموارد البشرية، عبر منصةMicrosoft Teams، الذي نُظم تحت شعار «رفع مستوى مهارات القوى العاملة وإعادة صقلها»، بحضور عبدالله علي الفلاسي، المدير العام، وبمشاركة مديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، والمختصين في الموارد البشرية في حكومة دبي.


ويهدف الملتقى إلى تعزيز مهارات مديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، والمختصين، وكفاءاتهم، في ظل التحولات التكنولوجية السريعة، بخاصة الذكاء الاصطناعي، والإضاءة على التوجهات العالمية التي تؤثر في مستقبل القوى العاملة.
وقال الفلاسي «يُجسدّ انعقاد الملتقى الثاني لعام 2024، التزامنا بتعزيز مهارات القوى العاملة، لمواكبة التحولات التكنولوجية السريعة، بخاصة في الذكاء الاصطناعي، تماشياً مع رؤية قيادتنا الرشيدة في جعل دبي الأفضل استعداداً للتغيرات التكنولوجية المتسارعة. ونُدرك في الدائرة، أن رفع مستوى مهارات القوى العاملة وإعادة صقلها، ضرورة حتمية لضمان استدامة النمو والتنافسية في سوق العمل. ويُمثل هذا الملتقى منصة استراتيجية لتبادل الخبرات، واستعراض المبادرات، العالمية والمحلية، التي تدعم توجهاتنا في بناء مستقبل مشرق، عِماده المعرفة والابتكار، بخاصة في ظل التحديات والفرص التي يطرحها عصر الذكاء الاصطناعي».
وأضاف «نؤكّد في الدائرة التزامنا بتمكين كوادرنا الوطنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة، ليكونوا في طليعة قادة التحول الرقمي».
خلال الملتقى، قدّم الدكتور سعيد الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، عرضاً بعنوان «رفع وإعادة تشكيل مهارات القوى العاملة في عصر الذكاء الاصطناعي». وتناول التوجهات العالمية التي تؤثر في مستقبل القوى العاملة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة الموارد البشرية حكومة دبي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024 الأسبوع المقبل

يعلن على هامش المنتدى العربي السادس للمياه  الذى يعقد فى العاصمة الإماراتية " أبوظبي،" خلال الفترة  18-16 سبتمبر الجارى ,أسماء الفائزين بجائزة " جائزة الموارد المائية غير التقليدية لعام 2024" ,والتى ينظمها المجلس العربى للمياه تحت "الإبداع والابتكار في تعزيز استخدام الموارد المائية غير التقليدية للتكيف مع تغير المناخ في المنطقة العربية".

١٦ سبتمبر.. انطلاق فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه العربية للتنمية الإدارية تعقد المنتدى العربي للتنمية الاقتصادية بدُبي


وصرح الدكتور محمود أبو زيد ,رئيس المجلس العربى للمياه ,بأن  الجائزة  تهدف إلى تشجيع الباحثين والمتخصصين في مجال المياه، ,وخاصة شباب الباحثين بالدول العربية والعالم، على توسيع معرفتهم باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات المتعلقة بمجال الموارد المائية غير التقليدية. 
وأوضح أن الدراسة البحثية المقدمة للحصول على الجائزة  لابد أن تحتوى على مناهج علمية وتقنية مبتكرة وتُعتبر قيمة مضافة في مجال استخدام الموارد المائية غيرالتقليدية وتطبيقاتها، كركيزة استراتيجية رئيسية لتحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ وظروف ندرة المياه في المنطقة العربية وفقًا لأهداف التنمية المستدامة (SDGs (بحلول عام  2030).
 وأشار رئيس المجلس العربى للمياه ,إلى أن  معظم الدول العربية  تعانى نقًصا شديدا فى إمدادات المياه وأزمات مائية متكررة خلال العقود الثلاثة الماضية بسبب النمو السكاني السريع وتكثيف التوسع العمراني والتطورات الاجتماعية، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية لتغير المناخ على إمدادات المياه واستخدامها,وبالتالي، أصبح استخدام الموارد المائية غير التقليدية ركيزة أساسية في الاستراتيجية المائية الوطنية لكل دولة عربية لتعزيز الموارد المائية التقليدية المتاحة من أجل تحقيق الأمن المائي المستدام في ظل تغير المناخ. 
وأوضح  أن التكيف مع تغير المناخ من خلال التوسع في استخدام الموارد المائية غير التقليدية (مثل المياه المحلاه، إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ومياه الصرف الصحي المعالجة، المياه الجوفية شبه المالحة، حصاد المياه، إلخ)  أصبح ضرورة  كبيرة لسد الفجوة بين الطلب المتزايد على المياه والإمدادات المحدودة من المياه. 
من جانبه أكد الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ,أنه يحق للباحثين الشباب في مجال المياه، والعلماء والمتخصصين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و45 عا ًما، والذين يعملون في الجامعات، ومراكز البحوث، والوزارات، والهيئات ذات الصلة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمؤسسات والوكالات الإقليمية والدولية، التقدم للجائزة التي ستُمنح لأول ثلاثة فائزين من بين جميع المتقدمين.
وأفاد دكتور العطفى أن لجنة التحكيم وتقييم البحوث  ستختار الفائزين الثلاثة وفقا لمعايير محددة , وسيحصلون على  جائزة تقديرية مالية بالإضافة إلى شهادة تقدير ودرع للإبداع والتميز في مجال الموارد المائية غير التقليدية  . ومن المقرر أن  يعرض الفائزون على هامش المنتدى ملخصا عن أبحاثهم .

مقالات مشابهة

  • استكمالاً لدورها الريادي في الذكاء الاصطناعي .. “تحكم” الشريك الاستراتيجي للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024
  • "الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية" بمركز النيل للإعلام بأسيوط
  • القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تناقش "مستقبله وآثاره على البشرية"
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية  
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024 الأسبوع المقبل
  • رئيس “سدايا”: المملكة تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • طلاب الأحساء يحققون المركزين الثاني والثالث في الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي
  • 90.8 في المئة من القوى العاملة بـ«النفط»… كويتيون