كشف الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التنمية المحلية بقيادة الوزيرة الدكتورة منال عوض، لتبسيط إجراءات الحصول على رخصة البناء، تتضمن تقليص مدة الحصول على الرخصة وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص، لتكون المدة 26 يومًا في الحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين، وتصل إلى 40 يومًا لإصدار رخصة البناء، في الحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين.

ضوابط تراخيص البناء 

وأضاف «قاسم» في تصريح خاص لـ«الوطن» أن ضوابط تراخيص البناء تهدف إلى تنظيم منظومة العمران، ودفع حركة البناء والعمران، والحد من أي تجاوزات، بالإضافة إلى تقليص الإجراءات واختصارها لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتسهيل استخراج رخص البناء، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

إجراءات رخصة البناء 

وأوضح أن الوزارة، بالتنسيق مع الجهات المختصة ووزارة الإسكان، حددت 8 إجراءات فقط لاستخراج التراخيص في مدة زمنية محددة، مشيرًا إلى إلغاء العقد المشهر الذي كان يمثل أزمة في استخراج التراخيص، مع الاكتفاء بسند الملكية لقطعة الأرض.

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية مع الجهات المختصة تعمل على تنفيذ توجيهات الحكومة لضبط المنظومة والتيسير على المواطنين والتعامل بشكل رسمي، منعا لأي مخالفات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استخراج التراخيص التنمية المحلية الفترة الزمنية القيادة السياسية تراخيص البناء حركة البناء رخصة البناء الغاء العقد المشهر التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم، وفدا من مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين، برئاسة عمر وانج نائب رئيس المؤسسة، ومحمد علاء الأمين العام للمؤسسة.

ورحبت وزيرة التنمية المحلية بوفد المؤسسة خلال زيارته الأولى لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث مجالات وسبل التعاون بين الجانبين، مشيرة إلى المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين، وما شهدته من إنجازات في مختلف المجالات والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين البلدين بفضل التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني تشي جين بينج.

الدورات التدريبية

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى وجود تعاون بين الوزارة والسفارة الصينية بالقاهرة لتوفير عدد من المنح والدورات التدريبية للعاملين بالوزارة والمحافظات، حيث شارك حوالي 50 متدربا خلال الشهرين الماضيين في حضور دورات تدريبية في الصين، بالإضافة أعدد أخرى خلال السنوات الماضية.

وخلال اللقاء تم استعراض بعض أنشطة ومجالات عمل المؤسسة الحالي في مصر والتعاون المشترك الذي تقوم به مع بعض الوزارات والمحافظات في مجالات الزراعة والشباب والرياضة والاستثمار والصناعة، كما قدم الوفد دعوة رسمية لوزيرة التنمية المحلية من محافظ مقاطعة سيتشوان الصينية للمشاركة في مؤتمر التعاون والتنمية لمدن الصداقة الدولية، والذي سيعقد في المدينة خلال شهر نوفمبر القادم.

كما تطرق الاجتماع إلى استعراض سبل التعاون بين الوزارة ومؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين ومقاطعة سيتشوان، خاصة في مجالات وبرامج عمل التنمية المحلية وعلى رأسها ملفات المخلفات الصلبة والمجازر الحكومية بالمحافظات، فيما يخص الاستفادة من الخبرات الصينية المتطورة في تلك المجالات، وخاصة الإدارة والتشغيل وتحقيق الاستفادة القصوى منها كمنظومة متكاملة، كما تم بحث التعاون بين الوزارة والمؤسسة ومحافظة سيشوان في مجال الصناعات الحرفية والبدوية والتراثية، حيث تتميز المحافظات المصرية بتلك المنتجات لفتح أسواق لها في محافظة سيتشوان، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 90 مليون نسمة.

وعرضت وزيرة التنمية المحلية جهود الوزارة الحالية في دعم منصة أيادي مصر للترويج للحرف والمنتجات التراثية واليدوية في ظل اهتمام القيادة السياسية بتلك المنصة للمساهمة في توفير فرص عمل للمرأة والشباب وفتح أسواق جديدة لهم والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية.

كما تطرق الاجتماع كذلك إلى إمكانية توقيع إعلان للصداقة تحت رعاية وزيرة التنمية المحلية بين مقاطعة سيتشوان وبعض المحافظات السياحية المصرية، خاصة في ظل شغف واهتمام ملايين الصينيين بالسياحة الثقافة في مصر.

ورحب وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين بتقديم كل الدعم اللازم في المجالات التي عرضتها وزيرة التنمية المحلية خلال الاجتماع وتعظيم الاستفادة من التجارب الناجحة في مختلف مجالات عمل الوزارة والمحافظات وتدريب وتأهيل الكوادر المحلية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تبحث سبل التعاون مع مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين
  • 80 % نسبة تسريع إجراءات إصدار إشهاد الوقف
  • حدث في 8 ساعات| فتح تراخيص البناء بالشروط الجديدة.. وموجة حارة جديدة تضرب المحافظات
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • محافظ بني سويف يوجه بتسهيل إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع إجراءات تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية
  • «التنمية المحلية»: حريصون على الاستغلال الأمثل لكل المجازر الحكومية المطورة
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات
  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء