أكد عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، أن دولة الإمارات بفضل الدعم والتوجيه من القيادة الحكيمة، نجحت في تحقيق نتائج متميزة في التبرع وزراعة الأعضاء، من ناحية الكوادر الطبية والمنشآت الصحية وبناء قدرات وطنية، وعقد شراكات دولية وتشجيع البحث العلمي، لتغدو وطن الإنسانية والعطاء، كما ينظر إليها العالم بصفتها وطناً للإنجازات الفريدة.

وأشار في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، إلى أن الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في التبرع بالأعضاء، تبرهن على الريادة الإنسانية للدولة، عبر البرنامج الوطني الذي حقق قفزات كبيرة في التطور والنمو، ليؤكد تنافسية القطاع الصحي وفعاليته.

ولفت إلى حرص الوزارة على تعزيز التكامل مع الجهات الصحية في القطاع الحكومي والخاص في زراعة الأعضاء، لاستقطاب أفضل الممارسات العالمية، ما يعزز مكانة الإمارات وجهةً عالميةً في هذا التخصص الحيوي.

أكد الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن دولة الإمارات نموذج يحتذى في تأسيس منظومة متكاملة للتبرع بالأعضاء، من أجل تعزيز جودة صحة المجتمع التي تعد عنصراً رئيسياً لتحقيق التنمية المستدامة، وفقاً لرؤية راسخة للقيادة الحكيمة، وبما يواكب رؤية «نحن الإمارات 2031» التي تؤكد أهمية النظام الصحي المتطور والمتكامل، الذي يتمتع بأعلى مستويات الجاهزية للمستقبل والجودة في الرعاية المتخصصة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات عبد الرحمن العويس

إقرأ أيضاً:

مستثمرون في النجف يستولون على الأراضي المخصصة لمنسبي القطاع الصحي

8 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد محافظة النجف الأشرف معركة قضائية حاسمة تتعلق بقطعة أرض كبيرة تبلغ مساحتها أكثر من 500 دونم، تحتوي على أكثر من 4000 قطعة، ويشتد النزاع حولها بين مستثمر قوي مدعوم من جهات مؤثرة، وبين آلاف المواطنين من الشرائح المستحقة، وعلى رأسهم موظفو القطاع الصحي.
يتابع المواطنون، ومعهم محافظ النجف يوسف كناوي، باهتمام بالغ مجريات القضية، آملين أن ينحاز القضاء العراقي لصالحهم.
وتعود جذور هذه القضية إلى العام 2020، عندما قررت الحكومة تخصيص قطع أراضٍ سكنية لأبطال “حائط الصد الأول”، وهم الأطباء والممرضون والكوادر الصحية الذين كانوا في الخطوط الأمامية خلال جائحة كورونا وقدموا تضحيات كبيرة، بما في ذلك فقدان العديد من أرواحهم في مواجهة الفيروس القاتل.

وفي 25 نوفمبر 2021، طالبت وزارة الإعمار والإسكان بتخصيص قطع أراضٍ للشرائح المستحقة، بما فيهم أبطال الجيش الأبيض.
وبناءً على ذلك، تم اتخاذ قرار حكومي بتخصيص أراضٍ من “الحزام الأخضر” في النجف لهذه الفئة.
وفي 27 يناير 2022، أكدت البلدية عدم وجود أي التزامات قانونية أو مالية تتعلق بهذه الأراضي، مما أتاح المجال للبدء بتوزيعها.

ومع ذلك، وبعد مرور تسعة أشهر، تفاجأ المستحقون بصدور قرار من وزير البلديات يقضي بتحويل هذه الأراضي إلى فرصة استثمارية لإنشاء مجمع سكني.
هذا التحول المفاجئ أثار غضب المواطنين والشرائح المستحقة، واعتُبر بمثابة خيانة لحقوقهم.

بدأت الاحتجاجات تتصاعد تدريجيًا، حتى دخل محافظ النجف يوسف كناوي على الخط في 2 يونيو 2024 عندما أمر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في القضية، وأكدت اللجنة أن الأرض لا تزال باسم بلدية النجف الأشرف، وأن الشرائح المستحقة، بما فيهم أبطال “حائط الصد”، هم أصحاب الأولوية في الحصول على هذه الأراضي.

وفي 10 يونيو 2024، صادق المحافظ كناوي على نتائج اللجنة، وأصدر قرارًا رسميًا يقضي بإيقاف المشروع الاستثماري، مؤكدًا أن “أرض الصد للصد”، ووجه خطابًا إلى الجهات المعنية، مثل هيئة الاستثمار ومديرية بلدية النجف، بضرورة وقف أي إجراءات استثمارية في المنطقة.

رغم هذه القرارات الحكومية، قرر المستثمر رفع دعوى في محكمة القضاء الإداري، محاولًا عرقلة استرداد الأراضي. وقد أصدرت المحكمة أمرًا ولائيًا بوقف الإجراءات من جميع الأطراف لحين البت في القضية، وحددت جلسة للنظر في الدعوى في 9 سبتمبر 2024.

أعرب العديد من المواطنين النجفيين عن ثقتهم في القضاء العراقي، متوقعين أن ينتصر لحقوقهم ضد المصالح الاستثمارية، مؤكدين أن حقوق الشعب أهم من أي أرباح مادية يسعى إليها المستثمرون والجهات التي تدعمهم.

تبقى العيون شاخصة نحو القضاء العراقي، في انتظار الحكم النهائي الذي سيحدد مصير هذه الأراضي، ويمثل اختبارًا حقيقيًا لقدرة القضاء على حماية حقوق المواطنين في مواجهة الضغوط الاستثمارية.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • أوبك: القطاع غير النفطي بالإمارات يواصل أداءه القوي في 2024
  • «أوبك»: القطاع غير النفطي بالإمارات يواصل أداءه القوي
  • القطاع الصحي في السودان.. انهيار يفاقم المعاناة وسط الفيضانات والصراع
  • ” معهد الإمارات المالي” يطلق الدفعة الـ8 من برنامج تطوير القادة
  • حلقة عمل تناقش دور القطاع الصحي في مكافحة الاتجار بالبشر
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • «حقوق الإنسان» بشرطة دبي تسعد المجتمع بمبادراتها
  • الدخيل يكشف عن تلكؤ في مشاريع القطاع الصحي بنينوى
  • مستثمرون في النجف يستولون على الأراضي المخصصة لمنسبي القطاع الصحي
  • سلطنة عمان تسعى إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصحي