أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم الإسرائيلي على مدرسة التابعين في مدينة غزة، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 100 نازح فلسطيني.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام، إن غوتيريش يشعر بالفزع بشأن حقيقة عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأكد حق أن الأمين العام يرحب بجهود الوساطة التي يبذلها زعماء الولايات المتحدة ومصر وقطر لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وذكر حق أن الهجوم على المدرسة التي تحولت إلى ملجأ، وكانت تستضيف مئات العائلات النازحة، وقع أثناء أداء الناس صلاة الفجر.

وأضاف أن المصابين في الهجوم تم نقلهم إلى مستشفى يعمل بشكل جزئي في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يكفي من الأدوية والمياه النظيفة والأَسِرّة في ذلك المستشفى.

وتابع حق "منذ 4 يوليو/تموز الماضي نُفّذت على الأقل 21 هجمة على المدارس التي تحولت كل منها إلى ملجأ، وأدت هذه الهجمات إلى مقتل ما لا يقل عن 274 شخصا بينهم نساء وأطفال".

والسبت، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، استشهاد أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية استهدفتهم أثناء تأديتهم صلاة الفجر بمدرسة التابعين، التي لجأ إليها نازحون فارون من العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وبدعم أميركي واسع، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حربا على غزة أسفرت عن نحو 132 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

القضاء الفرنسي يدين الخطوط الجوية اليمنية في حادث 2009 قبالة جزر القمر

شمسان بوست / متابعات:

أدينت شركة الخطوط الجوية اليمنية، الثلاثاء، في الاستئناف في باريس بتهمة القتل والإصابات غير العمد، بعد 15 عاما على تحطم إحدى طائراتها عام 2009 قبالة سواحل جزر القمر، والذي أدى إلى مقتل 152 شخصا.


وثبتت محكمة الاستئناف في العاصمة الحكم الصادر في 14 أيلول/سبتمبر 2022 والذي فرض على الشركة أقصى غرامة ينص عليها القانون عند وقوع الحادث، أي 225 ألف يورو.
في ليل 29-30 حزيران/يونيو 2009، أثناء الاستعداد للهبوط في مطار موروني عاصمة جزر القمر، تحطمت رحلة الخطوط الجوية اليمنية رقم 626 في المحيط الهندي، ما أدى إلى مقتل 141 راكبا، بينهم 65 فرنسيا و11 من أفراد الطاقم.


نجت طفلة واحدة تبلغ من العمر 12 عاما بعد أن تمسكت بحطام الطائرة لساعات.
أتاحت التحقيقات التي أجريت على الصندوقين الأسودين بعد العثور عليهما في نهاية آب/اغسطس 2009 على عمق 1280 مترا، إلى استنتاج مفاده أن الحادث كان بسبب سلسلة أخطاء في القيادة.


وكانت المحكمة أشارت في المحكمة الابتدائية إلى “تهور” من الشركة “مرتبط بالحادث”، لا سيما إبقاء الرحلات الليلية في فترة الصيف حيث جعل الطقس مناورات الهبوط صعبة في ظل انقطاع بعض أضواء المطار.


كما أشارت المحكمة آنذاك إلى تكليف مساعد الطيار بالرحلة في ظل معاناته من “نقاط ضعف مهنية”.
صباح الثلاثاء، أعلنت رئيسة محكمة الاستئناف سيلفي ماديك، تثبيت هذا الحكم مضيفة عقوبة إضافية تتمثل في عرض القرار لمدة شهرين في مباني مطاري رواسي ومرسيليا.


اتبعت المحكمة قرار النيابة العامة التي طلبت نفس العقوبة الصادرة عن المحكمة الابتدائية أثناء المحاكمة الثانية مؤكدة أنها لا ترى “أي ظروف تخفيفية” للشركة.

مقالات مشابهة

  • أمين مجلس التعاون يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في خان يونس
  • القضاء الفرنسي يدين الخطوط اليمنية بتهمة القتل غير العمد
  • القضاء الفرنسي يدين الخطوط الجوية اليمنية في حادث 2009 قبالة جزر القمر
  • "مجزرة خان يونس".. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف النازحين والمجتمع الدولي يدعو للتحرك
  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • أذان الفجر امتى؟.. مواعيد الصلاة في المحافظات اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8-9-2024 في محافظات الجمهورية
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024