ما زالت التهديدات الإيرانية بالانتقام لاغتيال إسماعيل هنية في طهران في يوليو الماضي متواصلة، وآخرها ما قاله مسؤول إيراني لصحيفة «فايننشال تايمز»: «ربما الهجوم الليلة وربما لا».

ووجّه رسالة إلى الإسرائيليين قال فيها: «انتظار الموت أصعب من الموت نفسه»، فيما تشير المعلومات الاستخباراتية الأمريكية، والتقديرات الإسرائيلية  إلى أن إيران ستقدم على الهجوم بالفعل خلال الساعات المقبلة.

التقديرات الإسرائيلية- الأمريكية للرد الإيراني 

وفي سياق متصل، قال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض مستندًا إلى معلومات استخباراتية أمريكية إلى أنّ إيران بنسبة كبيرة ستهاجم إسرائيل هذا الأسبوع، وهو ما يتطابق مع أحدث تقييم استخباراتي إسرائيلي، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي. 

وكانت آخر المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية تتناقض مع المعلومات التي وردت الأسبوع الماضي، إذ كان الحديث يدور عن أنّ إيران تعيد النظر في الهجوم على الاحتلال، فيما تشير المعلومات الحالية إلى عزم طهران بشن هجوم مباشر على تل أبيب، حسبما ذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية.

التقديرات الأمريكية للهجوم الإيراني على إسرائيل 

وفي أحدث تقديرات أصدرها البيت الأبيض، ورد أن إيران من المرجح بشكل كبير أن تهاجم إسرائيل، قبل محادثات اتفاق وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها يوم الخميس.

وتحدث مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون لموقع «أكسيوس» عن أن إيران اتخذت خطوات تحضيرية كبيرة في وحدات الصواريخ والطائرات دون طيار، مماثلة لتلك التي اتخذتها قبل الهجوم على إسرائيل في أبريل، مشيرين إلى أن ساعة الصفر لا يعلمها أحد حتى الآن.

فيما قال مسؤول إسرائيلي لـ«أكسيوس» إن تصريحات الإيرانيين لا تعكس أي تراجع عن شن ضربة للاحتلال، ورغم الضغوط الدبلوماسية يصممون على شن هجوم كبير، ويظهر ذلك جليا في تصريحاتهم المتواترة، التي أكدوا فيها أن الرد سيتجاوز هجوم أبريل الماضي.

رفع حالة التأهب القصوى في إسرائيل 

وفي سياق متصل، قالت صحيفة «وول ستريت» جورنال الأمريكية، إن جيش الاحتلال رفع حالة التأهب القصوى، خشية أن تكون التحركات العسكرية المرصودة لـ«حزب الله» وإيران يتبعها الهجوم على إسرائيل، في ظل الأنباء الواردة عن قرب الرد، لا سيما مع قول مسؤول إسرائيل لشبكة «سكاي نيوز» أن الهجوم قد اقترب، وأرجع تأخره بأن القيادات في حزب الله وإسرائيل كانوا يريدون انتهاء الألعاب الأوليمبية، قبل أي عمل عسكري تجاه الاحتلال.

وبحسب صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية، فإن جيش الاحتلال الإسرائيلي لازال يواصل استعداداه، إذ أجرى هريتسي هاليفي رئيس الأركان، مؤتمرًا مساء الاثنين، تقييمًا للوضع وللموافقة على الخطط العسكرية على مختلف الساحات، وشارك فيه عدد من كبار المسؤولين في جيش الاحتلال، من بينهم قائد القيادة الشمالية، قائد سلاح الجو، قائد قيادة الجبهة الداخلية. 

كما تأهبت الولايات المتحدة هي الأخرى لصد أي هجوم  إيراني على إسرائيل، وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أنه جرى أرسل غواصة الصواريخ الباليستية «يو إس إس جورجيا» إلى المنطقة، وحاملة طائرات «لينكولن» وسرب من طارز مقاتلات إف-22 «الشبح» إلى قاعدة سرية في المنطقة.

التهديدات الإيرانية لإسرائيل

ومنذ عملية اغتيال هنية في طهران التي سبقها بيوم اغتيال فؤاد شكر القيادي في حزب الله اللبناني، في الضاحية الجنوبية لبيروت تعهدت إيران وحزب الله، بالانتقام من إسرائيل على تلك العمليات، ومن حينها أعلن المسؤولون الإيرانيون من المستويين العسكري والسياسي، أن «الثأر لهنية واجب لاسيما وأنخ أغتيل على الأراضي الإيرانية».

كما تعهد حزب الله بالرد القوي على اغتيال، مؤكدًا في تصريح صدر اليوم أن الرد القادم سيكسر قواعد الاشتباك القائمة حاليًا، بينما قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، في إفادة صحفية: «يعتقد الإسرائيليون أن هناك احتمالًا متزايدًا بأن إيران وحزب الله وحلفائهم من الفصائل المسلحة بالمنقطة سيشنون هجومًا، ونحن نشاركهم هذا القلق».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران الرد الإيراني إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي على إسرائیل أن إیران حزب الله

إقرأ أيضاً:

قوات الفجر قصفت إسرائيل بالصواريخ... إليكم ما استهدفته

أعلنت قوات الفجر الجناح العسكري للجماعة الإسلامية صباح اليوم، عن استهداف موقع بيت هلل ومستوطنة كريات شمونة.     وأضافت في بيان أنّ الإستهداف يأتي ردّاً على قصف العدوّ الإسرائيليّ القرى الجنوبيّة ودعماً لغزة.          

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وزير المالية: إعلان حزمة شاملة ومتكاملة من التسهيلات الضريبية خلال ساعات
  • وزير المالية: إعلان حزمة شاملة من التسهيلات الضريبية للمواطنين والمستثمرين خلال ساعات
  • بالفيديو... إليكم لحظة إغتيال إسرائيل للقيادي في حزب الله محمد الشاعر
  • "حزب الله" يرد على إسرائيل بتنفيذ هجوم جوي بالمسيرات الانقضاضية
  • قوات الفجر قصفت إسرائيل بالصواريخ... إليكم ما استهدفته
  • قيادي بحماس: ما تروّجه إسرائيل وبعض المصادر الأمريكية عن مطالب جديدة لحماس "كذب"
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل