أقيم امس، رابع حفلات مهرجان صيف بنغازي، وذلك على المسرح الدائر، وبدأ الحفل الدي جي المصري جادو بمجموعة موسيقية مميزة، ثم بدأ الفقرة الأولى الرابر الليبي عيسى بن دردف، وسط تفاعل جماهيري كبير من الشباب الذين تخطى عددهم 2500 شاب، رقصوا وهتفوا على أغنية "الراب الليبي".

وجه عيسى كلمة للشباب قائلا، إنه منذ 10 سنوات كان يتمنى انتشار الراب الليبي، وبعد مرور كل هذه السنوات، أصبحت ليبيا رائدة في هذا الفن بمهرجان صيف بنغازي الذي يتمتع بمواصفات عالمية.

فور نزول عيسى بن دردف، بدأ الجمهور الليبي ينادي باسم منصور أناون، الرابر الليبي الذي يلقى شعبية كبيرة بين الشباب، ليظهر منصور بعد ما يزيد عن 5 دقائق من الهتاف باسمه، ويتفاعل الجمهور معه بقوة ويرحبوا به ترحاب كبير ويغنوا معه، واستمر منصور في فقرته لمدة تزيد عن ساعة، نظرا لتفاعل الجمهور معه طوال تواجده، حتى أنه طالب الجمهور بالهتاف إلى الرابر المغربي سمول اكس.

وأنهى الحفل الرابر المغربي سمول اكس، والذي صعد إلى المسرح، وأبدى سعادته بالمشاركة في مهرجان صيف بنغازي والتواجد لأول مره في ليبيا، وبعد غناء أول أغنية، فاجأه منصور بالعودة للمسرح ومشاركته الغناء، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

ثم استمر سمول اكس، في تقديم أغنياته منفردا، حتى نهاية الحفل الذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وقد أهدى سمول اكس أغنية خاصة لجمهور بنغازي، ويعد آخر حفل للشباب بمهرجان صيف بنغازي.

مهرجان صيف بنغازي، يقام في الفترة من 1 إلى 15 أغسطس، وتقام على هامش المهرجان يوميا، مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية والترفيهية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان صيف بنغازي المسرح حفلات مهرجان صيف بنغازي الراب الليبي منصور ليبيا أغنية صیف بنغازی

إقرأ أيضاً:

فيلم يرقة يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط

حصل الفيلم اللبناني يَرقة للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني على جائزة الجمهور من مهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط، ليصبح في رصيد الفيلم أكثر من 15 جائزة دولية خلال جولة مشاركاته في المهرجانات العالمية.

أحداث فيلم يرقة 

تدور أحداث الفيلم حول سارة وأسما، امرأتان من بلاد الشام، تلتقيان أثناء عملهما في مطعم فرنسي بمدينة ليون، إذ تحمل كل منهما ثِقَل حیاتھا وبیتھا الذي تركته في بلدها. تبدأ علاقتھما بتوجس وحذر ولكن يولد مع الوقت خیطًا یربطھما. خیط من طریق الحریر كالذي يربط بین البلد والمهجر. وفي خضم هجرتهما القسرية، هل تجد كل منهما عزاءها مع الأخرى؟

 

جوائز فيلم يرقة

 

وحصل الفيلم على العديد من الجوائز أهمها الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢٣ ليصبح أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة، كما فاز بنجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية وجائزة الجمهور في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، وتنويه خاص من مهرجان كينماستيك الدولي للأفلام القصيرة في مالطا، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان الفيلم اللبناني في فرنسا، وجائزة أفضل تمثيل وأفضل سيناريو في ​مهرجان ميريس السينمائي في إسبانيا.

 

الفيلم من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر، وإنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، وتتولى Lights On مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى MAD Distribution حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم في العالم العربي.

ميشيل كسرواني ونويل كسرواني مخرجتان وكاتبتان وموسيقيتان لبنانيتان. تقوم الشقيقتان بإنتاج  فيديوهات موسيقية ساخرة اجتماعية وسياسية، حيث يقمن بكتابة النصوص وأدائها وإخراجها وإنتاجها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ ٢٠١٢.

فيلمهما الروائي القصير الأول "يرقة" كتابة وإخراج ميشيل وشاركتها الإخراج نويل التي لعبت أحد الأدوار الرئيسية فيه، وحاليًا تعمل ميشيل ونويل على تطوير الوثائقي "هدوء على نار" وهو إنتاج لبناني فرنسي مشترك.

تكتب نويل حاليًا فيلمها الروائي القصير "عام واحد"، كما تطور فيلمًا قصيرًا بعنوان "سبعة جبال والبحار السبعة"، مستوحى من قصة غير منشورة للكاتبة اللبنانية إيميلي نصر الله. حصل الفيلم على منحة تطوير من مؤسسة الدوحة للأفلام.

أما ميشيل، فهي حاليًا في مرحلة تطوير فيلمين طويلين: فيلم رسوم متحركة للبالغين بعنوان "اذكريني" وفيلم روائي طويل بعنوان "قمرة"، وتدور أحداثه في لبنان. حصلت ميشيل على دعم من صندوق الدعم السينمائي الفرنسي لمرحلة ما قبل الإنتاج لفيلمها الروائي"قمرة" بالإضافة إلى ثلاث جوائز لتطوير الفيلم من مهرجان عمان السينمائي ٢٠٢٣.

في الفترة بين عامي 2019 و2021، حصلت الشقيقتان على منح من المعهد الفرنسي للإقامة في "مدينة الفنون" في باريس للعمل على مشاريعهما السينمائية، ومنذ ذلك الحين بدأت الشقيقتان العيش بين بيروت وباريس.

مقالات مشابهة

  • عالم منصور الكرتوني يعود بألوان جديدة في مهرجان منصور نوفمبر المقبل
  • فيلم يرقة يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • أنوشكا تكشف أسباب ابتعادها عن الغناء.. تفاصيل
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"