زنقة 20:
2024-09-10@18:40:32 GMT

سيول الصيف تضرب إقليم جرسيف (صور)

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

سيول الصيف تضرب إقليم جرسيف (صور)

زنقة 20 | متابعة

شهد إقليم جرسيف بالجهة الشرقية ، هذا اليوم ، ظاهرة غير اعتيادية تمثلت في هطول أمطار غزيرة أدت إلى تشكل سيول في عدة مناطق بالإقليم.

و عرفت جماعة المريجة سيول جارفة وقوية ضربت عدة دواوير ، وحاصرت منازل طينية كما تظهر صور متداولة.

يشار إلى أن المديرية العامة للأرصاد الجوية، أصدرت نشرة انذارية توقعت فيها زخات رعدية محليا قوية مصحوبة بهبات رياح وبحبات البرَد في عدد من مناطق المملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، الثلاثاء، صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان لعام 2024، مشيراً إلى أنهم بانتظار وجبة مالية جديدة لصرف مستحقاتهم المتبقية. 

وقال حنون، في تصريح أوردته شبكة رووداو الإعلامية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"،، بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كوردستان، إنها "عولجت بشكل جذري"، مبيناً إيصال كافة المبالغ الموجودة لدى الوزارة إلى محافظات إقليم كردستان. 

وأضاف أنه "لم يسجل لدينا أي ملاحظة بوجود 300 فلاح في أربيل"، مشيراً إلى أن "كافة الفلاحين حصلوا على مستحقاتهم". 

وأردف: "إذا كانت هناك مشكلة إدارية أو فنية أو مالية، فينبغي على الذين لديهم تظلمات رفع كتاب إلى وزير التجارة أو الشركة العامة لتجارة الحبوب لمعالجة هذه المشاكل، لأنه لم يتبق أي مشكلة لدى الوزارة في مسألة أي فلاح بمحافظات إقليم كردستان لعامي 2014-2015". 

أما بخصوص مستحقات فلاحي إقليم كردستان لعام 2024، أوضح حنون، أنه كان "هناك لقاء للفلاحين في بغداد مع وزير التجارة"، مضيفاً أنه "تم صرف 150 مليار دينار لفلاحي إقليم كردستان اليوم وأمس". 

وتابع: "المبلغ توزع بواقع 50 مليار دينار لكل محافظة في إقليم كردستان، إضافة إلى 50 مليار لكركوك و50 مليار للموصل، ليكون المبلغ المستلم من وزارة المالية هو 250 مليار دينار".  

المتحدث باسم وزارة التجارة، ذكر أنهم بانتظار وجبة أخرى من الأموال المستلمة من وزارة المالية لصرف المستحقات المتبقية لفلاحي ومزارعي إقليم كردستان.

أمس الإثنين، أكد المدير العام لشركة تجارة الحبوب في وزارة التجارة العراقية، حيدر الكرعاوي، توزيع 250 مليار دينار من مستحقات الفلاحين عن تسويق محصول الحنطة في 6 محافظات، بينها محافظات إقليم كردستان الثلاث.

وذكر أن المبالغ المتبقية هي 330 مليار دينار لمحافظة نينوى، ونحو 106 مليارات لكركوك، وبين 100-110 مليارات دينار لكل من محافظات إقليم كردستان، حيث تنتظر الوزارة دفعات أخرى من وزارة المالية لتوزيعها.

في 6 حزيران الماضي، قررت بغداد فتح سايلوهات إقليم كردستان لاستلام محصول الحنطة لغاية 20 تموز، دون صرف أي مستحقات للفلاحين منذ أكثر من شهر. 

بلغت كمية القمح التي استلمتها وزارة التجارة هذا العام 6.3 مليون طن؛ منها نحو 700 ألف طن من إقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية المياه الإيرانية تجفف الأراضي وتقتل الأسماك في إقليم كوردستان
  • أحزاب اليسار الكوردي ترفع جملة مطالب قبيل إجراء انتخابات إقليم كوردستان
  • تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان
  • راصد جوي يتوقع انهيار الصيف اعتبارا من يوم الجمعة المقبل
  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • سيول تضرب المغرب والجزائر.. وتقارير عن قتلى ومفقودين
  • إقليم كلميم يغرق في الوحل والعزلة بعد فاجعة الفيضانات (صور)
  • هنا إقليم الحوز.. هل تصدقون أن عاما مر على زلزال القرن؟
  • عواصف وأمطار تضرب إيطاليا.. تحذير من الطقس السيء في 9 مناطق