صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@18:29:23 GMT

بوتين يتعهد بالرد على هجوم «كورسك»

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الجيش الأوكراني: سيطرنا على ألف كلم مربعة داخل روسيا أول حصيلة للقتلى والمهجرين جراء التوغل الأوكراني في روسيا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أوامره للقوات المسلحة في بلاده بطرد الوحدات الأوكرانية التي قامت بهجوم خاطف داخل منطقة «كورسك» بجنوب روسيا، في هجوم أتاح لقوات كييف السيطرة على 28 بلدة وأجبر 120 ألف مدني على المغادرة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله في مستهل اجتماع بشأن الأزمة إن «المهمة الأساسية لوزارة الدفاع الآن هي طرد العدو خارج أراضينا وضمان الأمن على الحدود بشكل موثوق».
وأضاف بوتين أن كييف تريد تعزيز موقفها التفاوضي في المستقبل من خلال الهجوم على الأراضي الروسية، ولكنه استبعد إجراء أي محادثات بشأن إنهاء الحرب التي بدأت في فبراير 2022. 
ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بوتين قوله: «أي نوع من المحادثات يمكننا حتى أن نتحدث بشأنه مع أشخاص يهاجمون المدنيين والبنية التحتية المدنية دون تمييز، أو يحاولون تهديد محطات الطاقة النووية». 
وقُتل 12 مدنياً على الأقل وأُصيب 121 شخصاً آخرين في التوغل الأوكراني في منطقة كورسك، على ما أعلن أمس حاكم المنطقة بالوكالة.
وقال أليكسي سميرنوف خلال اجتماع مع بوتين: «عدد القتلى المدنيين 12، عدد الجرحى 121 بينهم 10 أطفال».
وتحت الضغوط الناجمة عن المكاسب العسكرية التي حققها الجيش الروسي في شرق أوكرانيا، شنت كييف هجوماً مفاجئاً على الأراضي الروسية يوم الثلاثاء الماضي. 
ومازال الوضع غير واضح في منطقة «كورسك» الروسية، غير أنه يبدو أن القوات الأوكرانية اجتازت الحدود بين البلدين وتوغلت لمسافة 30 كيلومتراً داخل الأراضي الروسية. 
وتشير التقارير إلى أن القوات الأوكرانية المدعومة بالمدرعات انتشرت في مناطق عديدة داخل الأراضي الروسية، في الوقت الذي قامت فيه السلطات الروسية بإجلاء عشرات الآلاف من السكان.
وفي أول تصريحات له في أعقاب الهجوم، أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن كييف تسعى إلى نقل الحرب داخل روسيا، معتبراً أن ذلك الهجوم، لـ«إقرار العدالة»، بحسب تعبيره.
وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا، شنت نحو 2000 ضربة عبر الحدود من «كورسك» على منطقة سومي الأوكرانية خلال الصيف، وهو الأمر الذي قال إنه استحق «رداً عادلاً» من أوكرانيا، متابعاً: «استخدموا قذائف مدفعية، وطائرات مسيرة، ونسجل أيضاً ضربات صاروخية، وكل ضربة منها تستحق رداً عادلاً».
وفي سياق متصل، قال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة «بيلجورود» جنوب غرب روسيا، أمس، إن السلطات تقوم بإخلاء أجزاء من المنطقة بسبب نشاط لقوات أوكرانية. وتقع «بيلجورود» على الحدود مع أوكرانيا.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين روسيا كورسك أوكرانيا الأراضی الروسیة

إقرأ أيضاً:

الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية

أعلن الجيش الروسي أنه سيطر على أربع بلدات أخرى في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قوات مجموعة "الجنوب" الروسية سيطرت على بلدتي كراسنوجوريفكا وجريجوريفكا، فيما استولت قوات مجموعة "الشرق" على بلدة فوديان، بينما استولت قوات مجموعة "المركز" على بلدة جاليتسينفكا.
أخبار متعلقة نيجيريا.. ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود إلى 59 قتيلًاأبل: "نشعر بخيبة أمل" إزاء قرار المحكمة بدفع 13 مليار يورو كضرائب متأخرةوأشار مراقبون عسكريون أوكرانيون إلى ثلاث من البلدات المذكورة، جميعها باستثناء بلدة جريجوريفكا، على أنها محتلة.

تجري التدريبات تحت اسم "أوشن 2024" في المحيط الهادئ والمحيط القطبي الشمالي#اليوم #روسياhttps://t.co/wqtqY7Ao1E pic.twitter.com/phKn1PAX7Y— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024القتال في شرق أوكرانياوتتعرض أوكرانيا لضغوط شديدة على جبهة القتال في شرق البلاد، ويتسم الوضع بأنه أكثر تعقيدا في المنطقة الواقعة بين بلدتي بوكروفسك وكوراخوف.
وحققت القوات الروسية مكاسب إقليمية كبيرة هناك بعد سقوط أفدييفكا في مطلع العام الجاري.
يشار إلى أن القوات الأوكرانية مهددة حاليا بالتطويق أو فقدان المزيد من الأراضي في المنطقة الواقعة بين كراسنوجوريفكا وبلدة أوكراينسك، غربي بلدة هاليزينفكا التي جرى الاستيلاء عليها الآن .

وزارة الدفاع الروسية: إحباط محاولة لشن هجمات إرهابية من نظام #كييف في أراضي #روسيا باستخدام طائرات مسيرة
للتفاصيل | https://t.co/J5FGBNk3d5#أوكرانيا | #كورسك | #اليوم pic.twitter.com/v59E55wyYV— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024وزارة الدفاع الروسيةفي نفس السياق، اعتبر الكرملين الهجمات الأخيرة بالمسيرات التي شنها الأوكرانيون على منطقة موسكو تأكيدا على سياسة الحرب التي يتبعها.
ونقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن "علينا مواصلة العملية العسكرية الخاصة لحماية أنفسنا من مثل هذه الحوادث"، مستخدما التوصيف الذي تطلقه الحكومة الروسية رسميا على الحرب ضد أوكرانيا.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم الثلاثاء بأنها أسقطت 144 مسيرة فوق مناطق بيلجورود وبريانسك وكورسك وأوريول وفورونيج وليبيتسك وكالوجا وتولا، بالإضافة إلى منطقة موسكو.

مقالات مشابهة

  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • ‏رئيس الوزراء الأوكراني: كييف ضاعفت إنتاج الأسلحة خلال العام الجاري
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك
  • ‏السلطات الأوكرانية: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • مستهدفة منشآت الطاقة.. روسيا تشن هجمات جوية على العاصمة كييف
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • حرائق في مستودع للوقود إثر هجوم على بيلغورود الروسية