أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "تريندز" يؤكد أهمية تمكين الشباب لإعداد قادة المستقبل دراسة لـ«تريندز» تحذر من خطر الطائرات المسيّرة في أيدي الفاعلين غير الدوليين

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات الترجمة الفرنسية للكتاب الخامس من موسوعة «الإخوان» تحت عنوان: «التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين: شبكات التأثير والنفوذ في العالم».


ويكشف الكتاب الهدف الجوهري لتنظيم «الإخوان»، والمتمثل في تحقيق «أستاذية العالم» من خلال التمدد في الدول العربية والإسلامية، والتغلغل في المجتمعات الغربية بهدف أسلمتها. ويوضح الكتاب الأدوات المتنوعة التي يوظفها التنظيم الدولي، «الثقافية والإعلامية والسياسية والاقتصادية» في سبيل تحقيق أهدافه. كما يلقي الكتاب الضوء على المرتكزات الفكرية والأيديولوجية التي ينطلق منها التنظيم لتحقيق أهدافه العالمية، فضلاً عن تحليله أبعاد المأزق الذي يواجه التنظيم الدولي بعد انكشاف أيديولوجيته العابرة للحدود، والتي لا تؤمن بالدولة الوطنية.
وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أهمية الإصدار الجديد وترجمته إلى اللغات الفرنسية والإيطالية والانجليزية والألمانية والإسبانية والعبرية والماليزية. وأشار إلى أنه يتميز بشمولية الطرح، والأخذ في الاعتبار السياقات الوطنية والإقليمية والدولية، ومواكبة التطورات التي طرأت على التنظيم الدولي وجماعة «الإخوان»، لا سيما الفترة التي تلت أحداث «الربيع العربي»، وحتى عام 2021. كما ذكر أن الكتاب وظف مجموعة من المناهج التحليلية لفهم خصوصية التنظيم، كمقاربة الفاعلين من غير الدول ومقاربة السوق الدينية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات تريندز الإخوان المسلمين الإخوان جماعة الإخوان المسلمين التنظیم الدولی

إقرأ أيضاً:

يواجه اتهامات بالتجسس.. رحالة يدخل موسوعة غينيس بعد السفر على متن 170 شركة طيران

تمكن الرحالة الأمريكي إندي نيلسون، البالغ من العمر 29 عاماً، من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن سافر على متن 170 شركة طيران خلال رحلة طويلة حول العالم استغرقت 18 شهراً. جاءت مغامرته محملة بالمخاطر والتحديات، إذ اعتقلته سلطات أربع دول مختلفة بتهمة التجسس خلال رحلته.

حطم نيلسون الرقم القياسي السابق المسجل باسم الياباني ريوجي فوروشو، الذي سافر على متن 156 شركة طيران بين عامي 1996 و2014. وقد كشفت موسوعة غينيس عبر موقعها الإلكتروني أن نيلسون تجول في دول عديدة، منها التي تعاني من الصراعات، وتم اعتقاله في إيران، ليبيا، غينيا الجديدة، وروسيا، كما تم التحقيق معه في ناميبيا لمدة 24 ساعة تحت ظروف قاسية.

انطلقت فكرة الجولة العالمية لدى نيلسون بعد زيارة قام بها إلى كوريا الشمالية، حيث قرر بعد تخرجه من الجامعة تحقيق حلمه بالسفر حول العالم. لجأ إلى قرض مصرفي بقيمة 80 ألف دولار لتمويل رحلته الفريدة، التي حملت في طياتها تجارب متباينة من التواجد في مناطق سياحية إلى عبور مناطق حرب نشطة.

أما عن الدول التي زارها، فقد اعتبر نيلسون "جزر القمر" الأقل تفضيلاً، بينما كانت "كمبوديا" هي الدولة المفضلة لديه، حيث استمتع بالتفاعل مع ثقافة السكان المحليين الذين وصفهم بأنهم "ودودون للغاية".

مقالات مشابهة

  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • عدن .. مكاتب النقل الدولي تغلق أبوابها احتجاجاً على الجبايات التي يفرضها المرتزقة
  • 2506 طلبات تتنافس على "الشارقة للكتاب للترجمة والحقوق"
  • “هيئة الشارقة للكتاب” تستقبل 2506 طلبات للمنافسة على نيل “منحة الترجمة”
  • وجوه ثقافية جديدة في اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الـ56
  • نهيان بن مبارك: «تريندز» نموذج للمؤسسة الوطنية الناجحة
  • نهيان بن مبارك: «تريندز» نموذج للمؤسسة الوطنية الناجحة
  • يواجه اتهامات بالتجسس.. رحالة يدخل موسوعة غينيس بعد السفر على متن 170 شركة طيران
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات