يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة محمد بن سعود القاسمي: الشباب ثروة الوطن المتجددة علي سالم الكعبي: الإمارات في مقدمة الدول تمكيناً للشباب

تبلغ إيرادات سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات 6.3 مليار درهم (1.7 مليار دولار) في عام 2024، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة «ستاتيستا» لأبحاث السوق.
وأكد التقرير أن أسواق دولة الإمارات تشهد طفرة في الطلب على الهواتف الذكية المتطورة، مدفوعة بقاعدة واسعة من المستهلكين، لافتاً إلى أن الهواتف المتحركة تستحوذ على 45.

8% من إجمالي مبيعات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية خلال العام الحالي بقيمة 2.91 مليار درهم (793 مليون دولار).
 وجاءت أجهزة الكمبيوتر في الترتيب التالي بحصة 26.3% من إجمالي مبيعات القطاع بقيمة 1.67 مليار درهم (455.5 مليون درهم)، ثم أجهزة التلفزيون التي تصل حصتها إلى 23.3% بقيمة مبيعات 1.48 مليار درهم (404 ملايين دولار).
وحلت أجهزة الألعاب الإلكترونية في الترتيب التالي بحصة تصل إلى 3.5% لتصل مبيعاتها خلال العام الحالي إلى 224.2 مليون درهم (61.1 مليون دولار) ثم ملحقات التلفزيون بحصة 0.75% وبقيمة 47.7 مليون درهم (13 مليون دولار)، وأخيراً أجهزة الـ«درونز» بقيمة مبيعات تصل إلى 16.1 مليون درهم 4.4 مليون دولار.
وتوقع التقرير استمرار نمو قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية خلال الفترة من 2024 إلى 2027 ليسجل مبيعات قيمتها 1.745 مليار دولار في 2025، و1.760 مليار دولار في 2026، و1.771 مليار دولار في 2027، و1.784 مليار دولار في 2028، و1.796 مليار دولار في 2029.
وتصل حصة المبيعات عبر الإنترنت 46.2% من إجمالي الإيرادات في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية بحلول خلال العام الحالي لترتفع هذه الحصة إلى 65.3% خلال عام 2029 ومن المتوقع أن يصل الحجم في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية إلى 12.94 مليون قطعة بحلول عام 2029.
وأشار التقرير إلى التواجد الراسخ لشركات الإلكترونيات الكبرى مثل “أبل” و”سامسونج” و”هواوي” و”سوني” في السوق المحلية وذلك في مجالات الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون والأجهزة المنزلية ووحدات التحكم في الألعاب.
وأضاف أن عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وميتا يحققون خطوات واسعة في الواقع الافتراضي والمعزز، والتي أصبحت مكونات ذات أهمية متزايدة في السوق وبشكل عام تشتد المنافسة في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات حيث تتنافس الشركات المعنية على الاستحواذ باهتمام المستهلك.
 ونوه التقرير إلى أن تنامي شبكات الجيل الخامس فضلاً عن تزايد الشعبية للمنازل الذكية، والتقدم في تقنيات الواقع المعزز والافتراضي يخلق عدداً كبيراً من الفرص لتوسع سوق الإلكترونيات الاستهلاكية ويؤدي إلى زيادة نمو السوق خلال السنوات المقبلة. 
وتشمل البيانات التي رصدتها ستاتيستا المبيعات من المؤسسات إلى الأفراد “ B2C “ وتعتمد الأرقام على إنفاق المستهلكين على الأجهزة الإلكترونية والرقمية المستخدمة بشكل خاص إما للترفيه ومنها أجهزة التلفزيون، ووحدات التحكم في الألعاب، ومكبرات الصوت الذكية، أو الاتصالات ومنها الهواتف، والهواتف الذكية، أو أنشطة المكاتب المنزلية ومنها الطابعات وآلات النسخ.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الإلكترونيات الألعاب الإلكترونية ملیار دولار فی ملیون دولار ملیار درهم ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن الوضع الصحي في السودان كارثي وإنه حزين إلى ما وصلت إليه حال البلاد.

وذكر تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي ببورتسودان يوم الأحد، أن أزمة النزوح في السودان أكبر مشكلة نزوح في العالم حيث بلغ عدد النازحين أكثر من 10 ملايين وأكثر من مليوني لاجئ في دول الجوار.

وأضاف أن "السلام هو الدواء"، مشيرا إلى أن زيارته إلى السودان جاءت تلبية للدعوات المستمرة من قبل وزارة الصحة السودانية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ولحشد الدعم والموارد لمواجهة الأزمة الإنسانية والطبية التي يشهدها السودان جراء الحرب الدائرة والتي خلفت أكثر من 20 ألف قتيل وأكثر من 100 هجمة على الكوادر الصحية.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأن عدم القدرة على تأمين المعابر لإيصال المساعدات الإنسانية لـ 25 مليون شخص يحتاجون للغذاء والدواء وهم أكثر من نصف سكان السودان أدى إلى تفاقم الكارثة.

وتابع بالقول إن "السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لنحو 14.7 مليون شخص بتكلفة تفوق 2.7 مليار دولار، مؤكدا أن نصف المبلغ قد تم توفيره.

وطالب تيدروس أدهانوم غيبريسوس بضرورة زيادة المساعدات للسودان.

وأردف بالقول إن النظام الصحي منهار ومن 70% إلى 80% من مؤسساته الصحية مشلولة عن العمل.    

وأشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى أنه تم الإبلاغ عن حوادث عنف جنسي مرتبطة بالصراع في السودان، داعيا إلى وقف فوري للقتال وتفعيل فرق الاستجابة والتقصي الطبية لمكافحة الأوبئة والأمراض.    

ولفت إلى أن المنظمة قدمت 92 طنا من المساعدات الطبية للبلاد بعد خمسة أيام من فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد، مشددا على ضرورة دخول المساعدات الإنسانية عبر مدينة بورتسودان.

وعبّر مدير منظمة الصحة العالمية عن حزنه بسبب الوضع الراهن في السودان، وقال إن "هذا الوضع لا يلقى أي اهتمام من المجتمع الدولي".

وأشار إلى أن ملايين السودانيين يعانون حاليا من المجاعة وتفشي الأمراض وأبرزها الكوليرا وحمى الضنك والحصبة وجدري القردة والملاريا.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تدعم مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بـ 220 مليون درهم
  • خلال يوم.. مبيعات المركزي العراقي تصل لأكثر من 258 مليون دولا
  • مزاد العملة.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي الى أكثر من 258 مليون دولار
  • 16 مليار درهم إصدارات «المركزي» من الأوراق المالية خلال 4 أيام
  • 1.25 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • 2.8 مليار درهم حجم التداولات العقارية بالشارقة خلال أغسطس
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات