محافظ شبوة يستغيث بالمنظمة الدولية للهجرة لمواجهة تدفق المهاجرين الأفارقة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للإعلام» يفتتح دورة تدريب الصحفيين الأفارقة بمشاركة كوادر من 16 دولة أفريقية

افتتح المجلس الأعلى للإعلام، بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة، الدورة رقم 59 لتدريب الصحفيين والإعلاميين الأفارقة، بمشاركة كوادر صحفية وإعلامية من 16 دولة أفريقية.

ويستمر البرنامج التدريبي، لمدة 3 أسابيع، بمشاركة صحفيين وإعلاميين من «نيجيريا، غانا، تنزانيا، كوت ديفوار، الجزائر، كينيا، الكونجو الديمقراطية، الكونجو برازافيل، المغرب، وتشاد»، بالإضافة إلى 3 نقباء صحفيين إفريقيين من الجزائر والكونجو الديمقراطية وتنزانيا.

وأكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حرص مصر على تعزيز التعاون الإعلامي مع دول القارة الأفريقية، ومد جسور التواصل والتفاهم بين الصحفيين والإعلاميين لنشر المعرفة وتبادل الثقافات بين مختلف البلدان الإفريقية، بما يسهم في التقريب بين الشعوب وخدمة مصالح أبناء القارة الأفريقية.

ويحاضر في البرنامج التدريبي نخبة من الدبلوماسيين والمتخصصين في العلاقات الدولية والشؤون الأفريقية، حيث قدم السفير أحمد حجاج، أمين مساعد منظمة الوحدة الأفريقية الأسبق، محاضرة عن مصادر الطاقة في أفريقيا، ومستقبل الطاقة في القارة.

فيما ألقى الكاتب الصحفي أحمد إمبابي، باحث الماجستير في كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، محاضرة عن التنافس الدولي في أفريقيا، وتأثيره على مصالح دول القارة، موضحا أن القارة الأفريقية تشهد الفترة الحالية تنافسا من القوى الدولية، لفرض نفوذها في مناطق وأقاليم مختلفة في القارة، واستشهد في ذلك على الصراع الدولي في منطقة الساحل والصحراء ومنطقة الغرب الأفريقي، خصوصا بعد تصاعد الوجود الروسي والصيني على حساب قوى غربية مثل فرنسا وأمريكا.

وأشار إلى تأثير الوجود الدولي في منطقة القرن الأفريقي، على زيادة التوتر في تلك المنطقة، في ظل ما تشهده من صراعات ونزاعات، أبرزها ما يحدث في السودان، ودعا إلى ضرورة توحيد الصوت الأفريقي تجاه القضايا العالمية، وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين الدول الأفريقية لاستثمار مواردها الغنية، بما يعود بالنفع على شعوب القارة الأفريقية.

وتركز الدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة على الإعلام التنموي وما يواجه مهنة الإعلام من تحديات، مثل الثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على الإعلام الأفريقي، وتبادل الخبرات لمواجهة كل التحديات التي تواجه الإعلام في دول القارة الأفريقية.

 

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للإعلام» يفتتح دورة تدريب الصحفيين الأفارقة بمشاركة كوادر من 16 دولة أفريقية
  • لمواجهة عشوائية السير.. محافظ بني سويف يتابع إجراءات تكويد وتقنين وضع التوك توك
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • إحباط 45 ألف و 15 محاولة للهجرة غير النظامية منذ مطلع سنة 2024
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات والتطورات مع مديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • وزير الخارجية يستقبل المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة
  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين