سرايا - زفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين، الشهيد طارق داوود الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، خلال انسحابه بعد تنفيذ عملية إطلاق نار.

وقالت القسام، في بيان عسكري: "بأسمى آيات الفخر والشموخ والثقة بنصر الله القريب، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا وجماهير أمتنا العربية والإسلامية فارساً من فرسانها الميامين، القائد الميداني القسامي طارق زياد داوود (من مدينة قلقيلية)".



وأضافت القسام أن داوود "ارتقى شهيدا ضمن معركة طوفان الأقصى، مساء اليوم، إثر عملية اغتيال نفّذتها قوات الغدر الصهيونية في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المُحتلة، خلال انسحابه بعد تنفيذه عملية إطلاق نار أصاب فيها مغتصبًا صهيونيًا قرب بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية".

وأكدت القسام أن "البذرة التي زرعها الشهيد القائد الميداني في قلقيلية أزهرت وأينعت مجاهدين أشداء، سيرى الله ثم شعبنا المجاهد منهم بأسًا في ساحات القتال وعزما في مواطن النزال، في قابل العمليات البطولية".

وأفادت وزارة الصحة، في بيان مقتضب وصل وكالة "صفا"، بأنها تبلغت من الهيئة العامة للشؤون المدنية باستشهاد الشاب طارق زياد عبد الرحيم داود (18 عاماً) برصاص الاحتلال قرب بلدة عزون شرقي قلقيلية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الخاصة اشتبكت مع المقاوم داود بالقرب من المدخل الشمالي لبلدة عزون، قرب جسر عزون - جيوس، ما أدى لاستشهاده، واحتجز الاحتلال جثمانه.

يذكر أن المطارد داود، أُفرج عنه بصفقة تبادل الأسرى بين المقاومة والاحتلال خلال الحرب الحالية على قطاع غزة، ونفذ عمليات إطلاق نار وأصبح مطاردا.

وداهم الاحتلال منزل عائلة الشهيد عدة مرات لاعتقاله، لكنه فشل في كل مرة، وكان يعتقل والده وشقيقه للضغط عليه لتسليم نفسه.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

كيف نفذ الشهيد ماهر الجازي عملية معبر الكرامة؟ .. هذا رد فعل زوجته

كشفت وسائل إعلام أردنية عن تفاصيل جديدة في كيفية وصول الشهيد ماهر ذياب الجازي منذ عملية معبر الكرامة للمعبر وآلية تنفيذ العملية

وبحسب موقع "حبر" الأردني، أن الشهيد ماهر قد أوصل حمولة مياه معدنية معبأة قبل ثمانية أيام إلى جسر الملك حسين، الذي يحمل اسم معبر الكرامة فلسطينيًا، وعاد إلى الحسينية بانتظار فحص حمولته وتفريغها عند الجانب الإسرائيلي.

وبحدود الساعة السادسة، من يوم السبت غادر ماهر إلى المعبر لاستلام الشاحنة، دون أن يلحظ أحد عليه شيئًا مختلفًا، لتكون تلك آخر مرة يغادر فيها إلى العمل.

وفي الصباح استيقظ الأردن والأمة العربية على خبر توجه مسعفو أحد مراكز الاحتلال الإسرائيلي الطبية لإنعاش ثلاثة من موظفي سلطة المعابر، أصيبوا برصاص سائق شاحنة أردني، ثم أعلن عن مقتلهم.


ووفقا لتحقيقات الاحتلال الإسرائيلي زعم أن ماهر قاد الشاحنة من الجانب الأردني إلى منطقة تفتيش البضائع في محطة الشحن على الجانب الإسرائيلي، ونزل من الشاحنة وفتح النار على موظفي المعبر، قبل أن يتمكن حراس الأمن من قتله.

تنظر عائلة الشهيد ماهر الجازي لعملية ابنهم واستشهاده بعين الفخر وعلى أنه حدث سيظلون يتذكرونه لكن الجملة التي تكررت أكثر من مرة على لسان أهله وأقاربه هي أن "دم ماهر مش أغلى ولا أهم من دم أطفال غزة".

View this post on Instagram A post shared by Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)

طلبها ونالها
مع انتشار تداول الأخبار فجر الأحد وصل الخبر إلى زوجة الشهيد ماهر قبل أن تعلم أنه زوجها منفذ العملية "الله يجعله من سَكَنة الفردوس. نيّاله، مين هذا اللي يحلّوا عشانه بكل مكان؟

وحين انتشرت صورة جواز سفر زوجها "ماهر ذياب حسين الجازي"، البالغ من العمر 39 عامًا، على أنه المنفذ الشهيد، دخلت في حالة من الصدمة، ثم قالت ما جابلي سيرة بالمرّة"، طلبها ونالها فأنا فخورة فيه"


تاريخ من المقاومة  
ينحدر الشهيد ماهر من بلدة أذرح في محافظة معان جنوب المملكة، وينتمي إلى قبيلة الحويطات الشهيرة، وهو من نفس قرية الشيخ هارون الجازي الذي قاد المتطوعين في حرب 1948.

كما أنه من نفس أسرة قائد معركة الكرامة 1968 مشهور حديثة الجازي، أحد أشهر القادة العسكريين الأردنيين والعرب.

خير خلف لخير سلف
*من هارون الجازي قائد المقاتلين الأردنيين بمعركة القدس عام ٤٨
مرورا بمشهور حديثة الجازي بطل معركة الكرامة
إلى ماهر الجازي بطل معبر الكرامة اليوم
طريق الكرامة معبد بالدم*
رفع الله قدرك يا أبا قدر وتقبلك في الشهداء ونفع بك البلاد والعباد#الحويطات #معبر_الكرامة pic.twitter.com/6Gnvvf50yj — Fuad khalil@7(0ctober)???????????? ???????? (@fuadkhalil_fuad) September 8, 2024

حماس تبارك العملية
وفي وقت سابق، باركت حركة حماس "العملية البطولية" في معبر الكرامة، التي وقعت على الحدود بين الأردن وفلسطين المحتلة، وأدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين واستشهاد المنفذ.

وقالت الحركة؛ إن العملية "رد على جرائم الاحتلال، وتأكيد وقوف أمتنا مع شعبنا ومقاومته الباسلة"، مضيفة أن "العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامى الأردن، رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني النازي بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة ومخططاته في التهجير وتهويد المسجد الأقصى".

الأردنيون خرجوا إلى شوارع عمان، يحتفلون بإنجاز الشهيد البطل #ماهر_الجازي، الذي سجل "ثلاثية" محترمة بقتله ثلاثة جنود إسرائيليين!

هذه المشاهد هي التي ترعب نتنياهو وجيشه، مشاهد تؤكد أن العداء لإسرائيل أمر لا يمكن التحكم فيه ولا كبحه مهما أبرم من اتفاقيات التطبيع ومهما قتل من… pic.twitter.com/YcQmqw9zp5 — Maryame Mohammed ZRIRA (@RaMaryame) September 8, 2024


وتابعت؛ "إن عملية معبر الكرامة، هي تأكيد رفض الشعوب العربية للاحتلال وجرائمه، وأطماعه في فلسطين والأردن، ووقوفها بقوة مع شعبنا ومقاومته الباسلة دفاعا عن القدس والأقصى".

ودعت حماس الشعوب العربية والإسلامية إلى "الانتفاض؛ رفضا للعدوان وحرب الإبادة ضد شعبنا في قطاع غزة، والهجمة المسعورة ضد شعبنا في الضفة الأبية".

مقالات مشابهة

  • هذا ما علقت به صنعاء على عملية الكرامة وبطلها الشهيد “ماهر الجازي”
  • كيف نفذ الشهيد ماهر الجازي عملية معبر الكرامة؟ .. هذا رد فعل زوجته
  • عملية الجازي بين خطاب سيف داود وخطاب الطوفان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل فلسطينيا شرق قلقيلية
  • أبو عبيدة مباركاً عملية “معبر الكرامة”: مسدس البطل الأردني أكثر فاعلية من جيوش جرارة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر “الكرامة” أحد أبطال طوفان الأقصى
  • داخلية الأردن تعلن نتائج التحقيقات الأولية في عملية معبر اللنبي جسر الملك حسين وأبو عبيدة القسام يعلق
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • القسام تعلق على عملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني الشهيد الجازي
  • عاجل| جيش الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على مدينة أريحا عقب عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة