صحيفة البلاد:
2024-09-10@18:32:12 GMT

ظاهرة فلكية نادرة تجمع المريخ والمشتري

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

ظاهرة فلكية نادرة تجمع المريخ والمشتري

البلاد ــ وكالات

يقترب المريخ والمشتري في سماء الليل من أقرب نقطة لهما هذا العقد، وسيكونان يوم غد الأربعاء، قريبين للغاية بعضهما من بعض، لدرجة أن شريحة صغيرة من القمر يمكن أن تفصل بينهما.

وفي الواقع، سيكون أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وجاره الخافت الأحمر على مسافة تقدر بأكثر من 350 مليون ميل “575 مليون كيلومتر” في مداريهما.

وسيصل الكوكبان إلى الحد الأدنى من الانفصال- ثلث درجة واحدة أو نحو ثلث عرض القمر- خلال ساعات النهار يوم الأربعاء في معظم الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا.

وستكون أفضل المشاهد في السماء الشرقية، باتجاه كوكبة الثور، قبل شروق الشمس. وتحدث هذه الاقترانات، المعروفة باسم الاقترانات الكوكبية، كل ثلاث سنوات أو نحو ذلك فقط.

وقال جيورجيني، في رسالة بالبريد الإلكتروني:” مثل هذه الأحداث هي في الغالب عناصر من الفضول والجمال لأولئك الذين يراقبون السماء، وأضاف:” لم تقربهما مداراتهما من بعضهما البعض إلى هذا الحد، أحدهما خلف الآخر، منذ عام 2018. ولن يحدث ذلك مرة أخرى حتى عام 2033″.

ويتزامن هذا الاقتران الأخير بين المريخ والمشتري مع زخات شهب البرشاويات، وهي واحدة من ألمع زخات هذا العام، ولا حاجة إلى مناظير أو تلسكوبات.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الإنسان سيهبط على المريخ بعد 7 سنوات

البلاد ــ وكالات

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»: إن الإنسان سيهبط على كوكب المريخ بعد مدة زمنية لا تتجاوز سبع سنوات، مشيراً إلى أن شركته ستطلق أول مركبات ستارشيب غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأوضح ماسك، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أمس، أن المركبات ستكون غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ، لافتاً إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وقال:« سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك؛ بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتياً في نحو 20 عاماً».
وفي أبريل، قال ماسك، الذي أسس «سبيس إكس» في عام 2002: إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

وفي يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

مقالات مشابهة

  • الفردوس المحرَّم ليحيى القيسي.. رواية الحفر المعرفي
  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة
  • الإنسان سيهبط على المريخ بعد 7 سنوات
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • "أصبحت فلكية".. نائب رئيس الاستثمار يكشف سبب ارتفاع أسعار العقارات
  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول