صحيفة البلاد:
2024-09-10@18:35:21 GMT

متى تتقاعد عن العمل؟

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

متى تتقاعد عن العمل؟

سألني قائلاً:متى تصل الي مرحلة التقاعد من العمل ؟
سؤال أزعجني، وقلت في نفسي: هذا سؤال خاص، وهذا السائل ( ملقوف ). ولكن سؤاله أثارني، وأعادني لمثيرات التذكُّر وبداية العمل ومحفِّزاته ، فتذكّرت متى كان أول يوم لي في العمل، وأين وكيف كانت بداياتي، ومراحلها ومحطاتها، أحداث مرت بعقلي بسرعة وكأنها أيام، عندها أدركت مقولة أن الرحلة قصيرة مهّما طالت، وأن الحياة مستمرة
ولها أحداثها وأقدارها ومسبّباتها، ولكل رحلة نهاية، مهما قصرت الرحلة أوطالت.

وأدركت كذلك وعرفت إن بعض الأسئلة إيجابية، مهما كانت قاسية ومثيرة ومزعجة، فهي تكشف أسرار وحلول رحلة العمر بمحطاتها المختلفة.

لذلك وأنا أتفكّر وأتذكّر في إجابات السؤال المزعج، تذكرت قصة الفتاة التي كانت تجلس في حافلة، فتوقفت
الحافلة، وركبت امرأة حشرت نفسها وحقائبها الكثيرة بجانب الفتاة وضايقتها، لكنّ الفتاة بقيت متبسمة راضية، ولم يبدُ عليها الإنزعاج وكأن شيئًا لم يكن.

لكنّ رجلًا كان يراقب المنظر، انزعج ممّا رأى،
وسأل الفتاة: لماذا لم تتكلمي وتقولي شيئاً للمرأة الفوضوية؟
فأجابت الفتاة بابتسامة هنيّة :
ليس من الضروري أن تكون قاسياً وتجادل في كل شيء تافه.

*فالرحلة قصيرة*
وأنا سأنزل في
المحطة القادمة.
تأملت هاتين الكلمتين:
*الرحلة قصيرة* وأهميتهما، يستحقان ان يكتبا بمداد من ذهب، ونعمل بهما في تصرفاتنا اليومية.
ليس من الضروري أن تكون قاسياً وتجادل في كل
شيء لأن *الرحلة قصيرة*.
إذا تنبّه كل منا أن رحلتنا في الدنيا *قصيرة*، لن
نجعلها مظلمة،مليئة بالجدل والخصومة والكيد وعدم العفو عن الآخرين.
لكي لا يضيع جهدنا ووقتنا وشبابنا وجمال حياتنا،

هل كسر أحدهم قلبك؟
كن هادئاً
*فالرحلة قصيرة*
هل ضايقك أو استهزأ بك أحدهم؟
كن هادئاً
*فالرحلة قصيرة*.
مهما وقع عليك من ظلم، تذكّر دوماً أن
*الرحلة قصيرة*.
هل نسي أحدهم معروفك ووقفتك معه وسؤالك عنه،
كن هادئا

*فالرحلة قصيرة*
هل نتقص أحدٌ قدرك ولم يقدرك حق التقدير؟
كن هادئاً
*فالرحلة قصيرة*
رحلتنا هنا قصيرة جداً ولا يمكن الرجوع إليها بعد تركها.

ولا أحد يعلم مدتها ومتى تنتهي.
لا أحد يعلم هل سيبقى للمحطة التالية أم لا .
لنكن طيبين كاظمي الغيظ ، صبورين، ومع الآخرين متسامحين،
*فالرحلة قصيرة*.
والدنيا ممر والآخرة مقر، جعل الله مقرنا في جناته جنات النعيم، عبارات جميلة وفيها الكثير من العبر التي نستفيد منها في حياتنا الخاصة والعامة ومانواجه من ضغوط كثيرة، فمن الممكن أن نتغلب عليها، عندما ندرك أن رحلتنا قصيره مهما طال المسير في الوصول إلى المحطة الأخيرة على سطح الأرض.

Leafed@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: کن هادئا

إقرأ أيضاً:

سبايس إكس تطلق أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء

مركز كينيدي الفضائي ـ "أ.ف.ب": انطلق ملياردير وطيار وموظفتان في شركة سبايس إكس اليوم من فلوريدا، في مهمة من شأنها أن تمثل مرحلة جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء، إذ ستكون أول رحلة خاصة يتاح لأفرادها التجول في الفضاء. وكتبت الشركة التابعة للملياردير إيلون ماسك عبر منصة إكس "انطلاق بولاريس دون!"، مرفقة الرسالة بصورة التُقطت للصاروخ أثناء انطلاقه من مركز كينيدي للفضاء. وكان الإقلاع أرجئ مرات عدة خلال الأسبوعين الماضيين، خصوصا بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقائد هذه المهمة، المقرر أن تستمر خمسة أيام، والتي تحمل اسم "بولاريس دون" ، هو الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، الذي يتعاون منذ سنوات مع "سبايس إكس" ويمول جزئيا الرحلة التي لم يُكشف عن تكلفتها. وترمي الرحلة خصوصا إلى اختبار بزات "سبايس اكس" الأولى المخصصة للتجول في الفضاء، وهي بيضاء وذات مظهر استشرافي. وقال جاريد إيزاكمان في مؤتمر صحافي الشهر الماضي "أتصور أنه في يوم من الأيام، سنرى الكثير من الأشخاص وحتى العائلات يقفزون على سطح القمر ببزات سبايس إكس الخاصة بهم"، مضيفا "شرف كبير أن تتاح لي الفرصة لاختبارها على هذه الرحلة". ومن المقرر أن يُبث الخروج إلى الفضاء مباشرة في اليوم الثالث للمهمة. ويُفترض أن تصعد المركبة الفضائية أولاً إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أبعد ارتفاع تصل إليه طواقم الرحلات الفضائية منذ بعثات أبولو القمرية.

وهذه أول مرة يذهب فيها أي من موظفي سبايس إكس إلى الفضاء، إذ تضم الرحلة في عدادها سارة جيليس، المسؤولة عن تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون التي عملت سابقا في وكالة ناسا قبل الانضمام إلى سبايس إكس. وبذلك ستكونان المرأتين اللتين تسافران إلى أبعد مسافة من الأرض. والراكب الرابع هو سكوت بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية الأمريكية وصديق مقرب لجاريد ايزاكمان. وقد خضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة لأكثر من عامين.

أثناء السير في الفضاء، نظرا لأن مركبة "دراجون" من سبايس اكس غير مجهزة بغرفة معادلة الضغط، سيتعرض الطاقم بأكمله لفراغ الفضاء بمجرد فتح فتحة المركبة. وسيبقى راكبان على متن الكبسولة، بينما يتناوب اثنان آخران في الخروج لمدة 15 دقيقة تقريبا لكل منهما. وسيجري طاقم الرحلة حركات لاختبار البزات الجديدة، مع البقاء معلقين بالكبسولة، في أمر "يبدو أشبه بالرقص"، بحسب ايزاكمان. وكان جاريد ايزاكمان، وهو رئيس شركة "شيفت 4"المالية، قد سافر بالفعل إلى الفضاء في عام 2021 ضمن مهمة مدارية أخرى استأجرها من سبايس اكس، وهي "إنسبيريشن 4" التي شكلت أول مهمة لا تضم أي رائد فضاء محترف. وتدشن مهمة "بولاريس دون" برنامج "بولاريس"، الذي جرى الإعلان عنه بضجة كبيرة قبل عامين ونصف عام. بعد مهمة ثانية مماثلة، يُفترض أن تشهد المهمة الثالثة أول رحلة مأهولة لصاروخ "ستارشيب" الضخم التابع لشركة "سبايس اكس"، وهو قيد التطوير حاليا ومخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

مقالات مشابهة

  • سبايس إكس تطلق أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • ميارة: القضية الفلسطينية ومصير القدس الشريف كانت وستبقى قضية جميع المغاربة
  • أدعية قصيرة مكتوبة رددها في المولد النبوي الشريف
  • التربية والتعليم تصدر إعلانا مهما لطلبة المدارس في قطاع غزة
  • أحدهم "خطير".. فرار 5 سجناء من سجن شديد الحراسة في البرتغال
  • تجربة خاصة: قصة قصيرة: للكاتبة تشيماماندا نجوزي أديتشي الحائزة على جائزة أورانج
  • كوزمين: أنا لست مهماً في الشارقة!
  • فك طلاسم مقتل سائق في النزهة (تفاصيل)
  • إصابة ثلاثة أشخاص أحدهم إصابته خطيرة في عملية إطلاق نار في مدينة إب
  • عمرو أديب: مصر حصيلة من العقول.. "والوطن جواهم مهما سافروا"