صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@18:34:44 GMT

الأرض تتعرض لثاني أقوى عاصفة شمسية هذا العام

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أعلنت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي أن الأرض تعرضت، الاثنين، لعاصفة شمسية شديدة.
ورصدت ظروف عاصفة مغناطيسية أرضية من المستوى الرابع، على مقياس من خمسة درجات، يوم الاثنين اعتبارا من الساعة 1500 بتوقيت جرينتش، وفقا لمركز متخصص في الوكالة الأميركية.
رغم أنها أقل شدة من العاصفة الشمسية التي ضربت الأرض في مايو الماضي، فإنها قوية بما يكفي لإحداث بعض الاضطرابات.


وأضافت الإدارة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، في بيان، أن هذه الظروف قد تستمر لعدة ساعات، لكن من غير المتوقع أن تزداد حدتها.
نجمت العاصفة الشمسية الجديدة عن الانبعاثات الكتلية الإكليلية، وهي انفجارات للجسيمات التي تغادر الشمس. وعندما تصل هذه الجسيمات إلى الأرض، فإنها تعطل مجالها المغناطيسي.
وقال إريك لاجاديك، عالم الفيزياء الفلكية في "مرصد كوت دازور" في فرنسا، على موقع "إكس": "هناك الكثير من الشفق القطبي الآن... إذا استمر حتى حلول الليل هنا، فقد نتمكن من رؤية بعض منه".
يوم الأحد، نشر رائد الفضاء ناسا ماثيو دومينيك، على منصة "إكس"، صورة رائعة للشفق القطبي، أو الأضواء الشمالية، مأخوذة من محطة الفضاء الدولية، حيث يتمركز حاليًا.
لكن العواصف الشمسية أو المغناطيسية الأرضية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تأثيرات غير مرغوب فيها.
على سبيل المثال، يمكنها أن تؤدي إلى تدهور الاتصالات عالية التردد، وتعطيل الأقمار الصناعية، والتسبب في زيادة التحميل على شبكة الكهرباء. وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إنه تم إخطار مشغلي البنية التحتية الحساسة بوضع إجراءات للحد من هذه التأثيرات.
في شهر مايو الماضي، شهد الكوكب أقوى العواصف الجيومغناطيسية المسجلة منذ 20 عامًا. وتسببت في إضاءة الشفق القطبي في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا، عند خطوط عرض أقل بكثير من المعتاد.
وقد تزايد هذا النوع من الأحداث مؤخرًا لأن الشمس تقترب حاليًا من ذروة نشاطها، وفقًا لدورتها التي تبلغ 11 عامًا.

أخبار ذات صلة بالصور.. 10حقائق مثيرة للاهتمام الأقمار الاصطناعية.. ركيزة لاستدامة البيئة والتنمية العمرانية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عاصفة شمسية الأرض الشمس كوكب الأرض

إقرأ أيضاً:

بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن

خرجت نحو 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، نتيجة تعرضها لأعمال تخريبية بالرصاص الراجع، بعد أقل من شهرين على تشغيلها.

وكان رئيس وزراء الحكومة اليمنية أحمد بن مبارك، دشن منتصف يوليو الماضي التشغيل الكلي لمحطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بقدرة توليدية 120 ميغاوات قابلة للتوسعة.

الأعمال التخريبية التي طالت ألواح الطاقة في وقت قياسي، دفعت اللجنة الأمنية في عدن للخروج في بيان هام اليوم الثلاثاء، حذرت من التهاون مع أي أعمال تخريبية تطول المشاريع الوطنية والخدمية في كافة المديريات.

وذكرت أنه تم رصد أعمال تخريب طالت قرابة 200 لوح للطاقة الشمسية بمحطة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، بسبب الرصاص الراجع وإطلاق النار بالقرب من موقع المحطة.

وأكدت بأنها لن تتهاون مع مطلقي النار في كافة مناطق عدن، مشيرة إلى أنها اتخذت حزمة إجراءات منها، نشر الدوريات والتحريات وضبط كل من يقوم بإطلاق النار، وسجن كل من يثبت تورطه في هذا الأمر ومصادرة السلاح المستخدم وفرض غرامة مالية تُدفع بمبلغ (500) ألف ريال يمني لصالح الأضرار الناتجة عن الراجع.

ودعت اللجنة مكتب الأوقاف وأئمة المساجد إلى وعظ الناس حول خطورة إطلاق الرصاص في الهواء وأثر تلك الظواهر على المسلمين ومصالحهم الخاصة والعامة وأرواح الناس.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد مديريات عدن أزمة كهرباء خانقة لأكثر من ست سنوات، تزداد تفاقما من عام إلى آخر، وسط انقطاعات تتجاوز أحيانا 12 ساعة مقابل ساعتي توليد للطاقة، في حين متوسط التوليد للطاقة اربع ساعات مقابل ساعتي انقطاع.

مقالات مشابهة

  • غرامة مالية كبيرة على ”الرصاص الراجع” ومصادرة السلاح.. بيان للجنة الأمنية بعدن عقب تخريب محطة الطاقة الشمسية
  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • لماذا تتعرض الشركات للإفلاس؟
  • لماذا تتعرض الشركات إلى الإفلاس؟
  • أمين مجلس التعاون يدين المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في خان يونس
  • مقتل 59 شخص على الأقل في فيتنام في أقوى أعصار في المنطقة هذا العام
  • “حقوق الإنسان” بشرطة دبي تلعب دوراً استثنائياً في إسعاد المجتمع
  • وزير التعليم: التعاقد مع معلمين بالحصة لسد العجز قبل بداية العام الدراسي
  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • تجمع موظفي الإدارة العامة: لبدء الإصلاح ووقف الهدر