بوابة الفجر:
2024-09-10@18:34:24 GMT

عاجل - تعرف على موعد المولد النبوي الشريف 1446/2024

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

يترقب المسلمون حول العالم موعد المولد النبوي الشريف لعام 1446/2024، حيث يُعد هذا اليوم من أبرز المناسبات الدينية التي تُحيي ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكما جرت العادة، يحتفل المسلمون بهذا اليوم عبر العديد من الأنشطة الدينية والثقافية التي تعكس حبهم وتقديرهم لسيرة النبي الكريم. 

وفي هذا السياق، نستعرض معكم التفاصيل المتعلقة بموعد المولد النبوي الشريف لعام 1446/2024، والذي سيوافق تاريخًا محددًا قريبًا في شهر سبتمبر المقبل.

وفقًا لما أوردته المصادر الرسمية في أحد المواقع الإخبارية، فإن المولد النبوي الشريف لعام 2024 سيصادف شهر سبتمبر المقبل، وسيكون يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر للمدارس ولجميع العاملين في الدولة سواء في المصالح الحكومية أو القطاع الخاص. يترتب على ذلك حصول الموظفين على ثلاثة أيام عطلة مدفوعة الأجر، حيث يلي هذا اليوم إجازتان رسميتان في شهر أكتوبر.

موعد المولد النبوي الشريف بالتاريخ الميلادي

ومن الجدير بالذكر أن الإجازات الرسمية المتبقية لعام 2024 ستكون كما يلي: يوم الاثنين 16 سبتمبر إجازة بمناسبة المولد النبوي الشريف، ويوم الأحد 6 أكتوبر إجازة بمناسبة احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر 1973. هذه الإجازات تتيح للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص فرصة للراحة والاسترخاء مع ضمان الحفاظ على حقوقهم المالية.

وفي إطار ذلك، يمنح القانون العاملين إجازة مدفوعة الأجر في المناسبات الرسمية، وفي حال استدعاء صاحب العمل للعامل في أحد هذه الأيام، يتوجب دفع أجر إضافي مساوٍ لأجر يوم العمل العادي. هذا الحق يُعتبر ضمانًا للعدالة في التعامل مع العمال وحقوقهم أثناء الإجازات الرسمية.

أما فيما يتعلق بمناسبة المولد النبوي الشريف، فقد أكدت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على فيسبوك أن الاحتفال بهذه المناسبة يعكس إيمانًا وثيقًا وحبًا عميقًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وأشارت إلى حديث النبي "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين"، موضحة أن التعبير عن الفرح بهذا اليوم المبارك هو من شعائر الإيمان.

وعلى هذا النحو، أكدت دار الإفتاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعبر عن فرحه بيوم مولده من خلال الصيام، مشيرة إلى أن هذا الفعل يعكس مدى حب النبي لهذا اليوم. وبالتالي، تعتبر مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي تعبيرًا عن الحب والاحترام لشخص النبي الكريم.

ورغم ذلك، شددت دار الإفتاء على ضرورة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بطريقة تتوافق مع تعاليم الإسلام. وأوضحت أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام مظاهر احتفالية تتعارض مع القيم الإسلامية أو تنتهك الحرمات، داعية إلى الابتعاد عن مثل هذه الأفعال التي تسيء لمناسبة شريفة كهذه.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موعد المولد النبوي الشريف المولد النبوي موعد المولد النبوي المولد النبوي الشريف موعد المولد النبوي 1446 موعد المولد النبوي الشريف 2024 المولد النبوی الشریف هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل احتفال المولد النبوي 2024.. الموعد والإجازة الرسمية

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاعين العام والخاص. تشمل هذه الإجازة الوزارات، المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

الإجازات الرسمية في شهر سبتمبر 2024

شهر سبتمبر 2024 يحتوي على العديد من العطلات الرسمية، بما في ذلك إجازة المولد النبوي الشريف، كما هو موضح في الجدول التالي:

اليومالتاريخ الميلاديالحدث
الجمعة13 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
السبت14 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
الأحد15 سبتمبر 2024إجازة المولد النبوي الشريف
الإثنين16 سبتمبر 2024إجازة بديلة للمولد النبوي الشريف
الجمعة20 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
السبت21 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
الجمعة27 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
السبت28 سبتمبر 2024عطلة أسبوعية
الإجازات المتبقية في عام 2024

الإجازة الرسمية المتبقية لعام 2024 هي إجازة 6 أكتوبر، والتي تصادف يوم الأحد، ويتم الاحتفال بها تكريمًا لانتصار القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر 1973.

حكم التهنئة بالمولد النبوي الشريف


أوضحت دار الإفتاء، أن التهنئة بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعا وليس بدعة، مستشهدة بقول أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: "ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ".

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • تفاصيل احتفال المولد النبوي 2024.. الموعد والإجازة الرسمية
  • موعد إجازة المولد النبوي 2024 في مصر: تفاصيل العطلة الرسمية والاحتفالات
  • بأجر كامل للموظفين.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • إجازة المولد النبوي الشريف 2024.. موعد وترتيبات العطلة الرسمية
  • الإثنين أم الخميس.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف
  • بعد ترحيلها.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • إجازة مدفوعة الأجر.. تعرف على موعد عطلة المولد النبوي الشريف 1446هـ
  • الأحد أم الخميس؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف