وكالة أنباء سرايا الإخبارية:
2024-12-18@17:20:29 GMT

الرئيس الإيراني: لنا حق الرد

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

الرئيس الإيراني: لنا حق الرد

سرايا - أكّد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الاثنين، أن لإيران "حق الرد" على أي هجوم يستهدفها، بعدما دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى تجنّب التصعيد في ظل ارتفاع مستوى التوتر مع إسرائيل.

وقال بزشكيان، في بيان نشرته وكالة "إرنا" في نسختها العربية بعد اتصال هاتفي مع شولتس إنّ إيران ترحب بتطور التفاعل مع كافة الدول والتأكيد على حل المشاكل عبر التفاوض، لكنها لن تخضع أبدا "للضغوط والحظر والبلطجة والعدوان".



كما ترى بأن من "حقها الرد على المعتدين وفق المعايير الدولية".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

حكم الرد بعد إلقاء السلام على الذاكر والداعي

قالت دار الإفتاء المصرية إن إلقاء السلام من جملة المستحبات، فقد حثَّ الشرع الشريف على إفشاء السلام، وجعله بابًا مِن أبواب المحبة والمودة؛ قال تعالى: ﴿فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً﴾ [النور: 61]، وشرع له سننًا وآدابًا ينبغي على المسلم أن يتحلَّى بها، غير أنَّ إلقاءَ السلام يتأكد في بعض الأحوال، وينهى عنه في البعض الآخر.

حكم إلقاء السلام على الذاكر والداعي وحكم رده وأقوال الفقهاء في ذلك

 

واختلف الفقهاء في حكم إلقاء السلام على مَن كان مشتغلًا بالذكر والدعاء، ورده على مَن سلَّم عليه.

فذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة إلقاء السلام على المشتغل بالذكر والدعاء؛ للمشقة التي تلحقه في الرد، وقطعه عن الاستغراق فيهما، بل ونصّوا على أنه لو سلَّم عليه أحد: لا يلزمه الرد على هذا الحال؛ لأنَّ السلام ورد في غير مَحَلٍّ، و"كُلُّ مَحَلٍّ لَا يُشْرَعُ فِيهِ السَّلَامُ لَا يَجِبُ رَدُّهُ"؛ كما في "رد المحتار" للعلَّامة ابن عابدين الحنفي (1/ 618، ط. دار الفكر).

قال بدر الدين العيني الحنفي في "البناية" (2/ 442، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره السلام على المصلي والقارئ والذاكر والجالس للقضاء] اهـ.

وقال العلَّامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (1/ 618، ط. دار الفكر): [وفي "شرح الشرعة": صرَّح الفقهاء بعدم وجوب الرد في بعض المواضع: القاضي إذا سلَّم عليه الخصمان، والأستاذ الفقيه إذا سلَّم عليه تلميذه أو غيره أوان الدرس، وسلام السائل، والمشتغل بقراءة القرآن، والدعاء حال شغله، والجالسين في المسجد لتسبيح أو قراءة أو ذكر حال التذكير] اهـ.

وقال الشيخ البُهوتي الحنبلي في "كشاف القناع" (2/ 178، ط. دار الكتب العلمية): [(و) يكره السلام (على تالٍ) للقرآن، وعلى (ذاكرٍ) لله تعالى، وعلى (مُلَبٍّ ومُحَدِّثٍ) أي: مُلْقٍ لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، (وخطيب وواعظ، وعلى مَن يستمع لهم) أي: للمذكورين مِن التالي ومَن بعده.. (ومَن سلَّم في حالة لا يستحب فيها السلام) كالأحوال السابقة (لم يستحق جوابًا) لسلامه] اهـ.

حكم إلقاء السلام
وذهب المالكية في المشهور عندهم، وأكثر الشافعية إلى جواز إلقاء السلام على الذاكر والداعي من غير كراهة، وأنه متى سلَّم عليهما أحد وجب عليهما رد السلام، بل وجعل الشافعية إلقاء السلام على الذاكر والداعي كغيرهما في الاستحباب.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يصل القاهرة اليوم لحضور قمة رؤساء دول «D8»
  • شاهد | الصهاينة.. قلق من اليمن وحيرة في طريقة الرد
  • الرئيس الإيراني يزور مصر برفقة وزيري الخارجية والاقتصاد
  • بزشكيان يسخر من فقدان 20 مليون لتر من الوقود يومياً: الإيرانيون لديهم هذه المهارة
  • بزشكيان في القاهرة .. أول زيارة لرئيس ايراني إلى مصر منذ 11 عاماً
  • حكم الرد بعد إلقاء السلام على الذاكر والداعي
  • خلال ساعات.. مسعود بزشكيان رئيس إيران يزور مصر
  • كيف حالكم اليوم؟.. لا ردّ يأتي من غزّة
  • إعلام عبري : الرد على اليمن أكثر صعوبة
  • ‏الخارجية الإيرانية: الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيزور مصر للمشاركة في قمة الدول الثماني النامية