تعديل نتيجة الثانوية العامة 2024.. أثار زيادة الدرجتين على مجموع طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية وتعديل نتيجة الثانوية العامة، حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب المرحلة الأولى، وحصول الطلاب على الشهادات من المدارس، في واقعة فريدة من نوعها لم تشهدها نتائج الثانوية العامة من قبل على مر التاريخ.

وفوجئ بعض طلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة أثناء بدء تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024، بوجود زيادة درجتين بما يقارب النصف في المائة في المجموع الكلي لهم، وهو ما أثار عددًا من التساؤلات.

بداية أزمة الفيزياء هذا العام

البداية كانت في يوم 29 يونيو 2024 خلال عهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، حيث دخلت طالبات الثانوية العامة في حالة من الانهيار والبكاء والصراخ بسبب عدم تمكنهم من الإجابة بشكل جيد على أسئلة امتحان الفيزياء، والتى وصفوها بالتعجيزية، وعدم وجود وقت للمراجعة.

حزن الطلاب عقب اللجنة

وانعكست حالة الطلاب على أولياء الأمور وتسبب الوضع في حالة من الغضب عبر انهيار الطلاب، مؤكدين ضرورة محاسبة واضعي الامتحانات والمسؤولين عن ضياع مستقبل الطلاب وإهدار وقتهم وطاقتهم طوال العام الدراسي في المراجعة وصدمتهم بأسئلة تعجيزية.

وطالب أولياء الأمور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لمصلحة الطلاب خلال التصحيح الإلكتروني، مؤكدين اختلاف المعلمين على حل الأسئلة ووجود أخطاء في صياغتها واختلاف صحة الإجابة بين النماذج الأربعة.

بيان التعليم في حقبة رضا حجازي

وقالت «التعليم»، في ذلك الوقت: حرصًا على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة 2024 في مادة الفيزياء، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعًا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة، وذلك بحضور الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق الأسئلة ونموذج الإجابة لكل امتحان مادةً قبل التصحيح، والدكتورة أحلام الباز، المشرف على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة اتمام الثانوية العامة، لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وقد طالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الأعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.

الدكتور رضا حجازي

وقد خلص تقرير اللجنة الفنية إلى النتائج التالية:

- الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة (30٪ للمستويات العقلية البسيطة و40٪ للمستويات العقلية المتوسطة و30٪ للمستويات العقلية العليا).

-%90 من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (2021 - 2022 - 2023)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

- وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20 (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب.

وبناء على مراجعة دقيقة للجنة الفنية المختصة، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الإجراءات التالية:

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 6 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال 33 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- منح الدرجة الكاملة للسؤال رقم 40 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - د) للسؤال رقم 20 (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- اعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحتين للسؤال رقم 14 (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.

- مساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

- الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

طلاب الثانوية العامة تاريخ إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024

وبعد الإعلان الرسمي عن نتيجة الثانوية العامة في السادس من شهر أغسطس، أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نماذج الإجابة الرسمية لامتحانات الثانوية العامة تزامنا مع بدء تظلمات الطلاب المتضررين من نتائجهم عبر تطبيق مدرستنا.

بداية الأزمة

وفوجئ الطلاب باختلاف إجابة السؤال رقم 47 الخاص بالدائرة الكهربية عما أعلنته اللجنة الفنية لفحص الامتحان برئاسة الوزير السابق.

بيان التعليم بعد تولي محمد عبد اللطيف الوزارة

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا صحفيًا، اليوم الإثنين، بشأن ما تم تداوله حول زيادة درجات نتيجة بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية.

وجاءت قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كالتالي:

- اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم 34 (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء.

- بناء على ما سبق، تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

- اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جميع الإجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين اختاروا الإجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وقرر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، نظرًا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن كافة ما ورد من إجراءات اتخذتها على مدار الأيام الماضية وأعلنت عنها بمنتهى الشفافية تأتي في إطار حرصها ومسؤوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة.

وقال معلمون إن إضافة درجتي الفيزياء لطلاب الثانوية العامة بشعبة علمى علوم تعود لتعديل نموذج الإجابة بالسؤال 34 في نموذج أ والسؤال 37 في نموذج ب ورقمه 43 في نموذج ج ورقمه 37 في نموذج د.

وأكد المعلمون أن الطالب الذي قام بحل السؤال بطريقة صحيحة تمت إضافة درجتي الفيزياء له ومن حل السؤال بإجابة خاطئة لم يحصل عليهما.

محمد عبد اللطيف نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

كما أعلنت الوزارة أن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء 94.21٪، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة 95٪ فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان 11369 طالبا بنسبة 2.27٪ من إجمالى عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ 501642 طالبا.

تعديل نتيجة الثانوية العامة على موقع التنسيق

وفي نفس السياق، أعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، اليوم الإثنين، أن طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة يواصلون تسجيل رغباتهم إلكترونيًا وفق الحد الأدنى المعلن سلفًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويمكن للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم - وفق ما أعلنته وزارة التربية والتعليم - تسجيل رغباتهم حاليًا.

اقرأ أيضاًبعد تعديل نتيجة الثانوية العامة.. رابط موقع التنسيق للتسجيل في المرحلة الأولى

بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة.. كيف تأثر تقديم المرحلة الأولى لتنسيق الكليات 2024؟

تعديل نتيجة الثانوية العامة 2024.. مطالب بإعادة النظر في التصحيح الإلكتروني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة الفيزياء اسئلة امتحان الفيزياء الفيزيا الفيزياء الفيزياء الثانوية العامة 2024 الفيزياء ثانوية عامة الفيزياء للثانوية العامة امتحان الفيزياء امتحان الفيزياء 2024 امتحان الفيزياء للثانوية العامة تسريب امتحان الفيزياء تعديل نتيجة الثانوية العامة 2024 صعوبة امتحان الفيزياء طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء فيزياء فيزياء ٣ ثانوي مادة الفيزياء مدرس الفيزياء وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی تعدیل نتیجة الثانویة العامة امتحان مادة الفیزیاء طلاب الثانویة العامة الثانویة العامة 2024 الدکتور رضا حجازی محمد عبد اللطیف المرحلة الأولى اللجنة الفنیة نموذج الإجابة موقع التنسیق الطلاب على فی امتحان الإجابة ب فی نموذج نموذج أ

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يجري زيارة لمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد

أجرى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، زيارة لمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد بمدينة ٦ أكتوبر، للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية خلال اليوم الدراسي الأول. 

وانطلق العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ في المدارس الدولية اليوم الموافق ٨ سبتمبر. 

وتفقد وزير التربية والتعليم عددا من فصول رياض الأطفال والمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية قبل دخول الطلاب للتأكد من جاهزيتها لاستقبالهم، كما قام بمراجعة الشاشات الذكية وتفقد أيضا فصل الأنشطة ومعمل الحاسب الآلي والملاعب.

وزير التربية والتعليم يطمئن على إجراءات السلامة

وفي إطار الزيارة، اطمأن وزير التربية والتعليم على اجراءات الأمن والسلامة وتشغيل شبكة الإنترنت بالمدرسة، كما اطمأن كذلك من الطلاب والطالبات بالمراحل الدراسية المختلفة على مدى استعدادهم للعام الدراسي الجديد، وأجرى معهم نقاشا حول مدى تحصيلهم الدراسي خلال الأعوام السابقة.

وحرص وزير التربية والتعليم كذلك على التأكد من سلامة اجراءات دخول الطلاب المدرسة، موجها بحسن استقبالهم مع بداية العام الدراسي، خاصة الطلاب في المراحل الدراسية المبكرة، بما يترك طيب الأثر في نفوسهم.

ووجه وزير التربية والتعليم بضرورة التواصل مع الأجهزة المعنية لاتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بضمان نظافة محيط المدرسة، فضلا عن أهمية تخصيص أفراد أمن تابعين للمدرسة لتنظيم دخول وخروج الطلاب.

مقالات مشابهة

  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • تفاصيل نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024: موعد الإعلان ورابط الاستعلام
  • وزير التربية والتعليم يزور مدرسة النيل الدولية في أكتوبر
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب الثانوية العامة: خطوات التحويل ورابط الاستعلام
  • نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية 2024-2025
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • رابط الاستعلام عن نتيجة مسابقة التربية والتعليم 2024 بالرقم القومي
  • وزير التربية والتعليم يجري زيارة لمدرسة النيل الدولية بالشيخ زايد