تعمل الحكومة المصرية في الوقت الحالي على حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، التي يحصلون عليها بموجب بطاقة الخدمات المتكاملة انطلاقا من رؤية وحرص الحكومة على وصول الخدمة التي كفلها القانون بكل مميزاتها للأشخاص ذوي الإعاقة وليس أي شخص آخر حتى يتمتعوا بميزة الإعفاءات من الجمارك والضرائب، ما يسهل لهم الحياة اليومية.

شروط الحصول على سيارة ذوي الهمم

وللحصول على سيارة ذوي الهمم، هناك مجموعة مُهمة من الشروط حددها الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إذ أكد أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بذوي الاحتياجات الخاصة في محاولات لتطوير قدراتهم ولتفريغ كلمة الإعاقة من معناها ليصبحوا طاقات منتجة لوضع تلك الفئة على الخريطة الإنتاجية بمصر ولرفع المعاناة عنهم.

سيارة مجهزة طبيا

وفق مادة 295 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73، نصت على أنه لا يجوز الترخيص لذوي العاهات إلا بقيادة سيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا مناسبا يزيل أثر هذه الإعاقة، إذ أكدت المادة أن الإعاقة ليست الشرط الوحيد للحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك.

أمور عديدة متعلقة بالحصول على السيارة؛ أولها ألا تكون هذه الإعاقة من الشدة بحيث لا تمكن صاحبها من قيادة أي نوع من أنواع السيارات، وأيضا ألا تكون طفيفة بحيث لا تستدعي استعمال سيارة مجهزة وحالة صاحبها تمكنه من الحصول على سيارة خاصة، وألا تكون هذه الإعاقة غير قابلة للتجهيز مثل كف الإبصار، وتوفر شرط القيادة بأمان لنفسه وللغير.

نص قرار وزير المالية رقم 182 لسنة 82 على عدة نقاط متعلقة بسيارات ذوي الهمم؛ أولها أن تكون السيارة مجهزة تجهيزا طبيا خاصا تتناسب وحالة المريض الصحية، وأن تكون من النوع الصغير بحيث لا تزيد قوة محركها على 4 سلندر ولا تزيد سعة المحرك على 1500 سم3.

كما نص القرار على تقديم تقرير من المجلس الطبى العام يحدد نوع الإصابة ومدى احتياج المريض لسيارة مجهزة ونوع التجهيز المطلوب، وتقديم بحث اجتماعي يوضح قدرة المريض على الإنفاق على السيارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استيراد سيارات الاحتياجات الخاصة الحكومة المصرية الحياة اليومية الصحة والسكان اللائحة التنفيذية أشخاص أنواع سیارة مجهزة ذوی الهمم على سیارة

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تكشف دور وزارة التضامن في دعم ذوي الهمم تعليميا

أكدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحلم لا يعرف حدودا ولا يقتصر على جسدٍ أو حالة، قوةٌ لا تتغلب فقط على الظروف، بل تتحدى المفاهيم السائدة عن القدرة والإمكان، والتجسيد الحي لمعنى النصر، النصر الذي لا يأتي من ساحات المعارك فقط، بل من ساحات الحياة اليومية التي تخوضونها، حيث تصبح كل خطوة إلى الأمام انتصاراً بحد ذاته.

الدمج بكافة أشكاله هو الحل

وقالت خلال احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم بمقر الوزارة: «نحو دعم خطواتكم؛ آمنت وزارة التضامن الاجتماعي بأن الدمج بكافة أشكاله هو الحل؛ الدمج بالتعليم والعمل والفن والثقافة والرياضة؛ صوبت الوزارة نظرها إلى تكافؤ الفرص التعليمية لذوي الإعاقة بداية من إنشاء حضانات المخصصة لذوى الإعاقة وعددها 220 حضانة على مستوى الجمهورية، مرورا بدمج ذوي الإعاقة البصرية (كف بصري – ضعف بصر) داخل 51 مدرسة».

دعم الطلاب الصم وضعاف السمع

ونوهت بتقديم منح دراسية للطلبة والطالبات من أصحاب الإعاقات البصرية على مستوى 19 جامعة  بإجمالي 9 ملايين جنيه، ودعم الطلاب الصم وضعاف السمع بالجامعات الحكومية المصرية في عدد 13 جامعة بتوفير مترجمي لغة الإشارة بالجامعات بتكلفة 5.4 مليون جنيه، وتوفير لاب توب ناطق لطلاب الجامعات المكفوفين، فيما دعمت الوزارة إنشاء أول مكتبة إلكترونية بجامعة الزقازيق لخدمة 45 طالبًا ذوي إعاقة بصرية بكلية علوم ذوي الإعاقة وكلية الآداب من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، توفير احتياجات الطلاب من ذوي الإعاقة من خلال وحدات التضامن بالجامعات المصرية تشمل دفع المصروفات الدراسية، وتكوين فرق مساعدة، وتوفير أجهزة تعويضية، وأجهزة لاب توب ناطق، وعصا بيضاء للإعاقات البصرية، وسماعات أذن وكراسي متحركة وأطراف صناعية.

مقالات مشابهة

  • وظائف وزارة الصحة.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • «الشباب» تطلق برنامج أخصائي التغذية الرياضية.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • وظائف برواتب مجزية وحوافز في القاهرة والجيزة.. اعرف الشروط
  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة لذوي الهمم
  • رئيس لجنة التضامن بـ«النواب»: إشادة دولية بنموذج تشريع مصر لذوي الهمم
  • مايا مرسي تكشف دور وزارة التضامن في دعم ذوي الهمم تعليميا
  • لإضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • «الداخلية»: قوافل مجهزة من الأحوال المدنية لاستخراج الأوراق الثبوتية للمواطنين
  • «الصحة» تخصص موقعا إلكترونيا للاستعلام عن نتائج الحصول على سيارات «ذوي الهمم»
  • رئيس الشعبة يكشف تفاصيل صادمة بشأن "بيع جوابات" سيارات المعاقين(فيديو)