تصدرت أخبار الغواصة تيتان المشهد من جديد، بعد مرور أكثر من عام على الحادثة التي وقعت في يونيو 2023 الماضي، وتكشف أسرارا ومعلومات لم تكن معروفة من قبل، فضلا عن المعاناة النفسية والعقلية التي لحقت بأفراد الغواصة قبل مصرعهم، خاصة بعد ظهور معلومات جديدة، تفيد بأن طاقم الغواصة كانوا على دراية باقتراب وفاتهم قبل الإنفجار.

دعوة قضائية بعد عام من حادثة تيتان

أقامت عائلة المستكشف الفرنسي بول هنري، دعوة قضائية أمام محكمة في ولاية واشنطن الأمريكية، في 6 أغسطس الجاري، مطالبه بتعويض قدرة 50 مليون دولار، وتوجيه الاتهام بالقتل الخطأ والإهمال ستوكتون راش الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة الذي لقى مصرعه هو الأخر داخل الغواصة، باعتباره المسؤول عن المعاناة التي مر بها الركاب قبل وفاتهم، وإلى شركة أوشن جيت، وذلك وفقًا لما نشرته جريدة «اندبندنت» الأمريكية.

الاتهامات الموجهة في الدعوى

جاء في الدعوى أن الحادث نتج عن الإهمال والتقصير من المدعي عليهم، وتتهم الأسرة الشركة بأن المواد التي تم الاستعانة بها في تصميم وبناء الغواصة، غير مطابقة للمعايير المطلوبة.

وتشير الدعوى القضائية إلى أن «راش» على وجه الخصوص، انتهك قواعد الاتفاقيات، وتجاهل تحذيرات الخبراء، حيث استخدم مادة ألياف الكربون في صناعة هيكل الغواصة، بدلاً من استخدام التيتانيوم الذي يستخدم في صناعة الغواصات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار، حيث اعتقد أن التيتانيوم ثقيل الحجم وغير ضروري لذلك فضل استخدام ألياف الكربون في الصناعة، التي تتأكل بمرور الزمن تحت الضغط الشديد.

ويُعتقد أن الطاقم سمع صوت تشقق ألياف الكربون بسبب الضغط على هيكل تيتان، كما جاء في الدعوى، موضحة أن الركاب كانوا يعانون من الخوف الشديد والألم النفسي، قبل أن تنفجر تيتان في النهاية.

وأضافت الدعوى أن تلك المعاناة كانت بسبب هوس راش، ورغبته في أن يطلق عليه لقب «مبتكر»، مثل شخصيات معروفة مثل ستيف جوبز وإيلون ماسك.

كما رفض راش الحصول على شهادة «دي إن في»، وهي شركة تصنيف دولي لسلامة العديد من الصناعات حول العالم.

وأضافت الدعوى، أن «المركبة تيتان عبرت إلى عمق موقع حطام السفينة تيتانك عدة مرات فقط قبل المهمة».

وقد ذكر توني بوزبي، أحد محامي الأسرة في بيان: «نأمل أن نتمكن من خلال هذه الدعوى القضائية من الحصول على إجابات للعائلة حول كيفية حدوث هذا الأمر، ومن هم المتورطين في ذلك».

بول هنري

يشار أن المستكشف الفرنسي بول هنري، ذهب برحلة لزيارة حطام سفينة تيتانيك عبر الغواصة تيتان، برفقة 4 أفراد أخرين وهم الملياردير البريطاني هاميش هاردينج، البالغ من العمر 58 عاما، وستوكتون راش، الرئيس التنفيذي لشركة أوشن جيت، ورجل الأعمال الباكستاني شاهزادا داود، البالغ من العمر 48 عاما، برفقة ابنه سليمان البالغ من العمر 19 عاما، لكن الرحلة انتهت بمأساة كبيرة في النهاية، حيث فقدت السفينة الاتصال بعد مرور أقل من ساعتين من انطلاقها، ليتم الإعلان عن وفاة كل أفرادها بعد أقل من 48 ساعة من فقدانها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغواصة تيتان تيتانك

إقرأ أيضاً:

سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك

سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك

مقالات مشابهة

  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • وردنا من صنعاء.. بيان هام للمجلس السياسي بشأن المجزرة الوحشية التي اسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى
  • تطورات جديدة في قضية العصابة التي أرعبت ساكنة الصخيرات وتسببت في إصابات خطيرة لعشرات المواطنين
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • معلومات جديدة عن انفجار الصويرة
  • سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك
  • اكتشاف مخلوقات غريبة ومدهشة في أعماق المحيط الهادئ / شاهد
  • مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • مقاضاة سناب لفشلها في حماية الأطفال من مخططات الابتزاز
  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر