أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

باشر الجيش المغربي ونظيره الأميركي والمغربية تدريبات عسكرية تهم استعمال تقنيات وتكتيكات جديدة للحرب الإلكترونية، التي تعتبر جزءا حيويا في الحروب الحديثة، وذلك لاستعادة وتحديث القدرات التي تم الاستغناء عنها بعد الحرب الباردة .

وشملت التدريبات التي شاركت فيها كتيبة من فرقة العمل الثانية متعددة المجالات التابعة للجيش الأمريكي، استخدام بالونات عالية التقنية وعالية الارتفاع وثلاثة أنواع مختلفة من طائرات "الدرون"، بهدف ضبط تقنيات مطاردة رادارات العدو وأجهزة الإرسال اللاسلكية وتحديد مواقعها الدقيقة ثم إيقافها.

وفي ذات السياق، قال قائد الوحدة الأمريكية المشاركة في هذه التدريبات، المقدم "آرون ريتزيما" خلال كلمته في مؤتمر "NDIA Emerging Technologies" عبر بث فيديو مباشر من المغرب، "إن الوظيفة الأساسية لكتيبته هي العثور على أي هدف محتمل وتحديد مكانه بدقة ثم تمرير المعلومات لباقي الوحدات العسكرية".

وأضاف المتحدث أن "هذه المهمة هي نفس ما كان يقوم به الكشافة وسلاح الفرسان الخفيف لقادة الجيش منذ العصور القديمة، لكنها تتم الآن بأدوات حديثة، فعوض البحث عن العدو على الأرض فقط، تقوم الكتيبة 'باستطلاع متعدد المجالات' لجمع كل شيء انطلاقا من الطائرات بدون طيار مرورا ببرامج الأمن السيبراني وصولا إلى تغذية الأقمار الصناعية.

وحسب موقع "بريكن ديفانس"، تعتبر التدريبات الجارية، ثاني مناورة حربية من هذا النوع تشارك فيها الفرقة الثانية متعددة الجنسيات التي تم إنشاؤها قبل ثلاث سنوات، حيث تعتبر أكثر طموحًا من التمرين الميداني الافتتاحي الذي قامت به الوحدة العام الماضي في أوروبا الوسطى .

وأشار "ريتزيما" إلى أن التدريبات الحالية مختلفة عن نظيرتها التي أقيمت السنة الماضية في بولندا، حيث كان يمكن للكتيبة المتمركزة في ألمانيا أن تقود سيارتها من ثكناتها في فيسبادن إلى مواقع التدريب في بولندا، في حين يتطلب الوصول إلى المغرب تنسيق حركة الأشخاص والمعدات والإمدادات عن طريق البحر والجو، مما جعل المشاركة البولندية في التمرين محدودة للغاية، بينما "المغاربة متكاملون تمامًا"، يؤكد المتحدث.

ومن جانبه قال الرائد معاذ زريق، الذي يتمتع بخبرة 20 عامًا في القوات المسلحة الملكية، عبر تصريحات نقلها موقع "بريكن ديفانس": "إنها فرصة كبيرة لتعزيز التعاون، بدأ انخراط المغاربة بالتخطيط المبكر ومفاهيم التشغيل، ثم انتقل إلى التدريب في الفصول الدراسية حول الحرب الإلكترونية والسيبرانية، والآن نحن في الميدان جنبًا إلى جنب مع الأميركيين الذين يعملون بطائرات بدون طيار ومعدات الحرب الإلكترونية المحمولة".

يذكر أن واقعة تحليق البالونات المغربية فوق جزر الكناري، أثارت استغراب ودهشة وسائل الإعلام الإسبانية، التي أوردت أنها تستخدم بشكل رئيسي للاتصالات ونقل البيانات والمراقبة والاستخبارات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تشييع جثمان المتضامنة الأمريكية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال بالضفة الغربية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل بتشييع جثمان المتضامنة الأمريكية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية.

المتضامنة الأمريكية:

وطالبت عائلة المتضامنة الأميركية من أصول تركية، عائشة-نور إيجي، التي قتلها الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، بتحقيق مستقل في مقتلها،  وفقا ل "وفا".
وأصيب إيجي (26 عاما) برصاص في الرأس أطلقها صوبها أحد جنود الاحتلال، خلال مشاركتها في التظاهرة الأسبوعية ضد الاستيطان في بلدة بيتا، أمس الجمعة، ونقلت إلى مستشفى رفيديا الجراحي الحكومي في نابلس، حيث أعلن الأطباء استشهادها متأثرة بإصابتها الحرجة.

وقالت عائلتها في بيان: "لقد خطفت من حياتنا من دون طائل وبطريقة غير قانونية وعنيفة، من جانب الجيش الإسرائيلي".


وأضافت أن "عائشة نور المواطنة الأميركية كانت تدافع بسلام عن العدالة عندما قتلت برصاصة تظهر مشاهد مصورة أنها صدرت عن قناص من الجيش الإسرائيلي".

وأضاف بيان العائلة "نناشد الرئيس (جو) بايدن ونائبة الرئيس (كامالا) هاريس ووزير الخارجية (أنتوني) بلينكن إصدار التعليمات لإجراء تحقيق مستقل في عملية قتل غير قانونية لمواطنة أميركية وللتحقق من محاسبة كاملة للمذنبين".

وكانت إيجي عضوة في حركة التضامن الدولية مع شعبنا، التي قالت إنها كانت في بيتا الجمعة في إطار تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان.
 

مقالات مشابهة

  • بعد مقتل الناشطة الأمريكية.. بلينكن: الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى تغييرات جوهرية في طريقة عمله بالضفة
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال غرب غزة
  • تشييع جثمان المتضامنة الأمريكية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال بالضفة الغربية
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في دونيتسك
  • الحرب على غزة تدخل يومها 339 ومخاوف من انتفاضة بالضفة
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • كيف فشلت البحرية الأمريكية في دراسة وتحليل تكتيكات صنعاء الهجومية”
  • نتانياهو يأمر الجيش بالاستعداد للحرب مع حزب الله
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (7-8)
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي