أصدرت خمس دول كبرى بيانا عاجلا حذرت فيه من انجرار المنطقة إلى حرب شاملة في حال نفذت إيران تهديدها، ووجهة ضربة للاحتلال الإسرائيلي.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث اليوم الاثنين إلى زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة لمناقشة تهدئة التوتر في الشرق الأوسط ووقف إطلاق النار في غزة.



وقال زعماء الدول الخمس في بيان مشترك أصدره البيت الأبيض اليوم الاثنين إنهم يؤيدون دعوة من الولايات المتحدة وقطر ومصر لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة للتوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن.


وجاء في البيان: "ندعو إيران للتراجع عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري ضد إسرائيل"، مؤكدا الوقوف إلى جانب الاحتلال بعبارة "ندعم الدفاع عن إسرائيل ضد عدوان إيران وهجمات الجماعات المدعومة منها".

وتابع البيان "الزعماء ناقشوا العواقب الوخيمة للأمن الإقليمي إذا وقع مثل هذا الهجوم".

وطرح بايدن اقتراحا لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل خلال خطاب ألقاه في 31 أيار/مايو .

وتحاول واشنطن والوسطاء في المنطقة منذ ذلك الحين التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن لكنهم يواجهون عقبات متكررة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية إيران غزة الاحتلال إيران فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير خارجية بريطانيا دافيد لامي تطابق وجهات نظر المملكة المتحدة وأمريكا بشأن الحاجة إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة ووضع المنطقة على مسار السلام والمصالحة مع جعل حل الدولتين في قلب هذا المسار.

توني بلير ينتقد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويحملها نتيجة الهجرة رسميًا .. بريطانيا تضم روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى جيشها

كما أعلن لامي - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بالعاصمة البريطانية لندن اليوم الثلاثاء - حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - أنه سيقوم بأول زيارة مشتركة برفقة نظيره الأمريكي إلى العاصمة الأوكرانية كييف هذا الأسبوع لتأكيد دعم البلدين لأوكرانيا.

 

وأكد كذلك على اتفاق البلدين بشأن أهمية معالجة أنشطة إيران التي وصفها "بالخبيثة" في المنطقة وخارجها، ودعم إيران للحرب التي تشنها موسكو في أوكرانيا، مشيرا إلى أن الجانبين بحثا أيضاً التزامهما المشترك بمحاسبة طهران على تقويض الاستقرار العالمي.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه تحدث اليوم مع نظيره البريطاني بشأن الجهود المتواصلة لمنع زيادة تصعيد الأزمة في الشرق الأوسط، مؤكدا عزم البلدين على إنهاء الصراع في غزة في أقرب وقت ممكن.

وأشار بلينكن إلى أن أسرع طريقة لإنهاء الصراع عن طريق هي التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، مضيفا أن هذا يعد السبيل الأمثل لإعادة المحتجزين وإدخال كميات ضخمة من المساعدات للسكان في غزة الذين هم في حاجة ماسة لمثل تلك المساعدات.

وأكد بلينكن كذلك على الدعم الأمريكي-البريطاني الثابت لأوكرانيا، مشيرا إلى أن الزيارة المشتركة التي من المقرر أن يقوم بها الوزيران إلى أوكرانيا هذا الأسبوع تعكس الدعم القوي الذي تحظى به أوكرانيا عبر المحيط الأطلسي، إلى جانب دعم الدول الحليفة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف بلينكن أن أحد الأسباب التي تجعل من روسيا قادرة على مواصلة الحرب في أوكرانيا هو دعم الصين، من خلال تقديم الإلكترونيات الدقيقة والمعدات الأخرى، مما يساعد موسكو على الحفاظ على قاعدتها الدفاعية الصناعية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ولندن تتفقان بشأن محاسبة الكيانات الصينية التي تنخرط في هذه الممارسات التي تدعم آلة الحرب الروسية.

وأشار إلى أنه بحث مع نظيره البريطاني الجهود المشتركة لضمان السلام والاستقرار في أنحاء مضيق تايوان، وحرية الملاحة والطيران فوق بحر الصين الجنوبي، لما لذلك من أهمية بالنسبة للبلدين ولجميع دول العالم.

ولفت إلى أنه اتفق مع نظيره البريطاني على أهمية مواصلة إيجاد سبل للتعاون مع الصين بشأن التحديات العالمية التي تؤثر على المصالح المتبادلة وحياة المواطنين مثل تغير المناخ.

وأشار أيضا - في كلمته - إلى اعتماد روسيا بشكل متزايد على الدعم من كوريا الشمالية وإيران للحصول على المزيد من الأسلحة بما ينتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، موضحا أن طهران تقدم طائرات من دون طيار وتقوم بتدريب أفراد روسيين بشأن كيفية استخدامها.

وأوضح بلينكن أن واشنطن لطالما حذرت من تهديد إضافي وهو تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا لكي تستخدمها في حربها في أوكرانيا، لافتا إلى أن واشنطن حذرت طهران بشكل علني وبشكل خاص بأن اتخاذ مثل هذه الخطوة يمثل تصعيدا خطيرا.

وكشف بلينكن أن عشرات الأفراد الروسيين تلقوا تدريبا في إيران بشأن استخدام منظومة صواريخ "فتح 360" التي يصل مداها إلى 75 ميلا وأن روسيا تسلمت الآن شحنات من هذه الصواريخ البالستية وأنها من المحتمل أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا.

وحذر بلينكن من أن التطور المتنامي للتعاون بين روسيا وإيران يهدد الأمن في أوروبا ويكشف أن تأثير إيران المزعزع للاستقرار يتعدى حدود منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه يجرى العمل مع الحلفاء والشركاء لضمان وجود عواقب اقتصادية للأعمال التي تقوم بها إيران وأوضح أن بلاده ستعلن عن عقوبات بحق طهران في وقت لاحق اليوم.

وفي رده على سؤال من أحد الصحفيين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، قال بلينكن إنه تم الاتفاق على أكثر من 90% من القضايا، ولكن ما زال هناك عدد قليل من المسائل عالقة وهي قضايا صعبة ولكنها قابلة للحل من وجهة النظر الأمريكية، مؤكدا أن واشنطن تعمل حاليا مع الشركاء المصريين والقطريين لسد أي فجوات متبقية.

وأضاف بلينكن أنه من الواضح أن هناك رغبة قوية من جميع الأطراف في المنطقة إتمام اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا أن ذلك يصب أيضا في مصلحة إسرائيل فمن خلال إبرام اتفاق يمكن إعادة المحتجزين الإسرائيليين وخفض حدة التصعيد في غزة والحد من التصعيد كذلك مع حزب الله اللبناني، فضلا عن تهدئة الوضع في البحر الأحمر مع الحوثيين، كما أنه سيفتح آفاقا أخرى ستفيد بشكل كبير أمن إسرائيل على المدى البعيد.

مقالات مشابهة

  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يبحثان التطورات في غزة
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • وزير الإعلام​ : نحن في معركة إعلامية لمواجهة أمريكا و”إسرائيل” وبريطانيا
  • وزير الإعلام في ندوة لمؤسسة الثورة: نحن بحاجة للرسول كقدوة خصوصاً في المعركة ضدَّ أمريكا و”إسرائيل” وبريطانيا
  • عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة