بوابة الوفد:
2024-09-10@18:26:51 GMT

دراسة تكشف مفاجأة عن كيفية وقف خرف الشيخوخة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أجرت مجموعة من الباحثين من كلية الطب في جامعة نورث كارولينا سلسلة من التجارب لتحليل عوامل مختلفة في تطور خرف الشيخوخة وكان هدفهم هو إيجاد طريقة لوقف المرض الخبيث، وهو أمر غير قابل للشفاء ويسبب مرض الزهايمر رواسب غير طبيعية من بروتين بيتا اميلويد في الدماغ، بالإضافة إلى تراكم الخلايا المناعية المنشطة وبروتينات تاو.

وأجرى الباحثون تجارب مختلفة لمعرفة كيف تهاجم البروتينات والخلايا المناعية النشطة الدماغ وتسبب أعراض الخرف الشيخوخة.

ووجدوا أيضا أن دواءا واحدا قيد التطوير بالفعل يمنع بروتينا معينا يسمى HDAC6 يتطور داخل الخلايا العصبية يظهر تقدما واضحا لمنع الضرر الناجم عن هذه الأعراض.

نحن نتحدث عن عقار توباستاتين أ، الذي يمر بالمرحلة النهائية من التجارب السريرية في عدد من المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة وفي الدراسة الحالية، استخدم العلماء زراعة الخلايا البشرية لإظهار كيف تسبب اميلويدات بيتا استجابة التهابية قوية في الخلايا المناعية وكيف تلحق الضرر بالخلايا العصبية.

ثم أظهر فريق من الباحثين كيف يؤدي تلف الخلايا العصبية إلى تكوين بنية بروتين تاو غير طبيعي وغالبا ما يتم ملاحظة هذه الهياكل في خلايا الدماغ للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

وأخيرا، حدد الباحثون بروتينين MMP-9 وHDAC6 يساعدان على ضمان هذه السلسلة الضارة من الأحداث - من الأميلويدات إلى الالتهاب وبروتينات تاو.

يمكن استخدام الأدوية التي تم إنشاؤها خصيصا للتأثير على هذه البروتينات للوقاية من الخرف الشيخوخة أو علاجه واستنتاجات هذه الدراسة واعدة للغاية، خاصة بالنظر إلى حقيقة أن انتشار الخرف في العالم آخذ في الازدياد. ويرجع ذلك إلى الزيادة الإجمالية في متوسط العمر المتوقع للإنسان ولا يزال المرض غير قابل للشفاء، وليس لدى الدواء طريقة ليس فقط لعلاجه، ولكن على الأقل لإبطاء تطوره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرض الخبيث جامعة نورث كارولينا الشيخوخة مرض الزهايمر

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء

 

أظهرت دراسة طبية جديدة أن إعطاء النساء الحوامل عقار الفياغرا أثناء المخاض قد يقلل من خطر اللجوء إلى العمليات القيصرية الطارئة. ويعتقد الباحثون أن العقار الذي يُستخدم عادة لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، يمكن أن يزيد من تدفق الدم إلى الرحم، ما يعزز وصول الأكسجين إلى الجنين ويحد من مخاطر الضائقة الجنينية. وتأتي هذه النتائج في إطار تجارب سريرية مشجعة، حيث أشارت إلى انخفاض ملحوظ في عدد العمليات القيصرية الطارئة بين النساء اللاتي تلقين العقار أثناء الولادة.

وفي التفاصيل
زعمت دراسة جديدة أن إعطاء النساء الحوامل أقراص الفياغرا أثناء المخاض قد يقلل من خطر اللجوء إلى عملية قيصرية طارئة.
يعمل “سيترات سيلدينافيل” (الاسم العلمي لعقار الفياغرا) على علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال عن طريق توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم.

ويعتقد الباحثون أنه قد يزيد أيضا من تدفق دم الرحم لدى النساء الحوامل، ما يضمن وصول المزيد من الأكسجين إلى الجنين.

وبهذا الصدد، أجرى الباحثون تجربة شملت 208 مشاركات، تم إعطاء نصفهن ما يصل إلى ثلاث جرعات من الفياغرا أثناء المخاض، بينما تناول النص الآخر قرصا وهميا.

وفي مجموعة الفياغرا، احتاجت 13 من أصل 104 امرأة إلى عملية قيصرية طارئة. وفي المجموعة الأخرى، خضعت 27 امرأة (أكثر من ضعف العدد) لعملية جراحية طارئة.

وقال أطباء التوليد وأمراض النساء في جامعة Guilan للعلوم الطبية في إيران: “تظهر نتائجنا أن “سيلدينافيل” يعد بمثابة تدخل فعال وآمن لمنع الضائقة الجنينية (إحدى المضاعفات غير الشائعة للمخاض) وتقليل الحاجة إلى الولادة القيصرية الطارئة أثناء المخاض”.

ويمكن أن تحدث الضائقة الجنينية عندما لا يحصل الجنين على ما يكفي من الأكسجين.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • دراسة حديثة تقترح إضافة ضعف البصر كعامل مرتبط بالخرف
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • مش مغصوبة.. عروس كفر الدوار تكشف مفاجأة عن فيديو خطيبها
  • الذكاء الاصطناعي يساعد على رصد مؤشرات الخرف بسرعة ودقة
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • حبيبة ‘‘عادل إمام’’ في ‘‘فرقة ناجي عطا الله’’ تكشف مفاجأة صادمة بشأنه
  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار