يمانيون – متابعات
بينما تتجه أنظار الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين والعرب، نحو التصعيد في المنطقة، أعلنت حركة حماس تعيين القيادي يحيى السنوار رئيسا لها.

يرى سياسيون أن هذا الاختيار شكل، نقطة هامة في استراتيجية الحركة ضمن حربها ضد العدو الإسرائيلي، إذ يحمل رسائل ودلالات جوهرية متعلقة بملفات عدة، منها المفاوضات وآلية إدارة الحرب مع العدو الإسرائيلي الذي وصفه بأنه الرجل الأكثر خطرا على كيانه.

وفي هذا الشأن وعلى الرغم من تحديات هذه الخطوة، فإن اختيار رئيس جديد لحركة حماس من داخل القطاع المحاصر ومن الخطوط الأمامية يدل على أن الحركة عازمة على المضي قدماً في خيار المواجهة المباشرة مع العدو، والاستمرار في الحرب معها، حسبما قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الثلاثاء الماضي.

و اعتبر السيد حسن ذلك تأكيدا على أنّ ‏الأهداف التي يتوخّاها العدو من قتل القادة والمسؤولين ‏فشلت في تحقيق مبتغاها وأنّ الراية تنتقل من ‏يد إلى يد، مضرجة بدماء الشهداء”، وهي رسالة قوية للعدو الصهيوني، ومن خلفه الولايات المتحدة ‏وحلفائها بأنّ حركة ‏حماس موحّدة في قرارها، صلبة في مبادئها، ثابتة في خياراتها الكبرى عازمة ‌‏على المضي ومعها سائر الفصائل الفلسطينية في طريق المقاومة والجهاد مهما ‏بلغت التضحيات.

رسائل حماس لإسرائيل:

وحول رسائل حماس من وراء اختيار السنوار، يقول القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، إن هناك ثلاث رسائل وراء اختيار السنوار، أولها أن حماس “أثبتت أنها لا تزال قادرة على أن تتخذ قرارات مناسبة في ظل هذه الظروف، إذ نجحت في اختيار الشخص المناسب بالإجماع الكامل، وهذا يعني أن الحركة تقف موحدة، والرسالة الثانية هي أن الحركة ستمضي قدماً للأمام، وأن هناك قيادات قادرة على أن تكمل المسيرة، وثالثاً “جميع الضغوط لا يمكن أن تُثني حماس عن مبادئها وثوابتها الراسخة”، وفق حمدان.

وفي صدد تصعيد عسكري وميداني وسياسي أوسع بعد اختيار قائد ميداني وعسكري، يرى سياسيون أن حماس اختارت موقفاً أكثر تصلباً وتشدداً في إطار المواجهة مع العدو الإسرائيلي، من خلال اختيار السنوار الذي شكل ذلك الاختيار، رسالة تصعيدية وتحديا للعدو الإسرائيلي، اذ على الحكومة الإسرائيلية التعامل الآن مع مهندس هجوم أكتوبر، والعقل المدبر له وفق تعبيرها، مشيرين إلى أن اختيار قيادي عسكري ميداني معروف بتشدده حيال العدو الإسرائيلي سواء على المستوى السياسي أو العسكري، يعني أن حماس مصرة على المقاومة العسكرية، ولن تتراجع تحت وطأة أي ضغوط خارجية.

واعتبرت هيئة البث الإسرائيلية اختيار السنوار، رسالة لإسرائيل بأن قيادة حماس بغزة قوية وقائمة وستبقى، مؤكدة أن السنوار رجل ذكي جدا وصلب جدا والأهم من ذلك رجل يمتلك قدرات تنظيمية كبيرة جدا ويفهم الإسرائيليين، وتعرف إسرائيل أن السنوار يعرفها أكثر مما تعرفه هي، وهو يحمل رمزية كبيرة في الوعي الإسرائيلي صنعته هي بنفسها، وفقا لخبراء في الشأن الإسرائيلي.

القيادة من داخل غزة:

ليست هذه المرة الأولى التي يجري فيها اختيار رئيسا لحماس يقيم داخل القطاع، فالشهيد إسماعيل هنية تم تعيينه رئيساً للحركة وقضى قرابة عامين من ولايته داخل القطاع قبل أن يغادره متوجهاً إلى قطر.

ولهذا فان إدارة حركة حماس لم تتعثر في أي وقت من الأوقات، سواء كان رئيسها يقيم داخل أو خارج قطاع غزة، لكن السنوار يختلف عن إسماعيل هنية، إذ هددت إسرائيل بـ”اصطياده”، محمّلة إياه المسؤولية عن هجوم السابع من أكتوبر، ورصد الجيش الإسرائيلي مبلغ 400 ألف دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه.

ووفق خبراء فان اختيار السنوار من قلب المعركة يؤكد أن حماس تقود المقاومة من غزة ومن النفق الذي يوجد به السنوار ويدير عملياته من خلاله، وأن قيادة المقاومة بيد غزة، وأن السنوار المعروف بصلابته وفهمه العميق للعدو و نقاط ضعفه وكثيرًا من التفاصيل عنه منذ أن كان في السجن لديه هو الأقدر على قيادة الحركة في أكبر معارك تاريخ الشعب الفلسطيني، وأن وجود رئيس الحركة في غزة يعطي إشارة بأن الميدان هو من يوجّه السياسة والسياسة تستفيد وتستند على الميدان وهذا يعطي رسالة للاحتلال إذا كنتم تضغطون في السنوات الماضية على قيادة حركة حماس وما زلتم بارتكاب المجازر واغتيال قيادتها لكي تتنازل هذه القيادة فنحن اليوم ذهبنا إلى مكان لنؤكد لكم بأن القيادة لم تتنازل سابقًا وما زالت مصرة على شروطها في موضوع المفاوضات حتى وقف العدوان بشكل كامل.

ويؤكد المحللون أن السنوار يمتلك رؤية وعزيمة وإصرارا لتنفيذ عملية استثنائية تقلب الموقف الاستراتيجي على المستوى الفلسطيني والإقليمي والعالمي، وهي أكبر من معركة طوفان الأقصى، مشيرين الى أن السنوار بشدة ذكائه قادر على شق مسارات استراتيجية كبرى لم يعهدها المجتمع الغزي أو المجتمع الفلسطيني، حيث استطاع نقل الصراع إلى مربع مختلف تماما، وكذلك استطاع توظيف القوة في لحظة فارقة في مكمن ضعف عند العدو، واستطاع الوصول إلى معركة طوفان الأقصى.

والاختيار له دلالات هامة تؤكد على وحدة الحركة وقوتها وتماسكها، والتسلسل القيادي والقدرة التنظيمية تم استعادتها وبسرعة لافتة رغم الضرر الذي سببه اغتيال هنية، ويأتي كرسالة صريحة بأن الحركة متماسكة، وأنها قادرة على اختيار رئيس لمكتبها السياسي.

كما يعتبر رسالة أساسية للعدو الذي أراد من خلال اغتيال هنية الذي كان رئيسا للحركة أن يضرب وحدة الحركة ويؤثر على مؤسسيتها ظنًا منه أنها ستهتزّ، غير آبه أن تاريخ حماس طويل بالاستهداف لقياداتها منذ المؤسس الأول الشيخ أحمد ياسين رحمه الله ثم من تلاه من القادة الشهداء.

ـ المسيرة نت: عباس القاعدي

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العدو الإسرائیلی اختیار السنوار أن السنوار حرکة حماس أن الحرکة أن حماس على أن

إقرأ أيضاً:

وزير المالية الإسرائيلي: لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا

 قال بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الاسرائيلي الاثنين، إنه لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا، لأن الجيش الإسرائيلي يرفض تحمل المسؤولية عن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة،  وفقا ل"روسيا اليوم". 

فيديو.. عام دراسي جديد في غزة بلا طلاب أو مدارس الاحتلال يمنع الطلاب من الوصول لمدارسهم واستشهاد العشرات..أبرز أحداث غزة فجر اليوم

واعتبر سموتريتش، أن الحرب الحالية هي نتاج 30 عاما اختارت فيها إسرائيل عدم العمل بشكل فعال ضد الإرهاب بغزة، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن المستوى السياسي يريد تحمل مسؤولية المساعدات الإنسانية في غزة والجيش يرفض ذلك.

 وشدد سموتريتش على أن سيطرة إسرائيل على المساعدات الإنسانية هي مفتاح النجاح المدني بغزة، لكن رئيس الأركان يعارض هذه الخطوة، لافتا إلى أن هناك خططا منظمة اعتبارا من ديسمبر المقبل لتطبيق السيطرة الإسرائيلية على المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وختم سموتريتش بالقول إن مهمة حياته هي إحباط دولة فلسطينية تشكل خطرا على دولة إسرائيل، معتبرا أن المسألة وجودية وقومية وليست سياسية.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يزعم اغتيال عددا من قادة حماس في غزة
  • كانوا داخل مركز مموه.. الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف قادة بحماس في غزة
  • حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • الرشق: ادعاءات العدو حول مطالب جديدة لحماس كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • وزير المالية الإسرائيلي: لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا
  • إسرائيل.. السلطات العسكرية تحقق في ملابسات تسريب وثيقة لحماس
  • الجيش الإسرائيلي يحقق في استغلال وثائق مزورة منسوبة لحماس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟