قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن اليمين البريطاني مذنب من دون شك بنشر التعصب ضد المسلمين، لكن على حزب العمال أن يجيب على أسئلته العميقة هو الآخر، فباعتباره أصبح الحزب الحاكم فإن عليه مسؤولية تطهير المجتمع من سرطان الكراهية ضد المسلمين الخطير بشكل واضح، ولن ينجح في ذلك قبل أن ينظر إلى داخل صفوفه.

وأوضحت الصحيفة -في مقال بقلم أوين جونز- أن الحزب زرع الانقسام خلال سنوات حكم رئيس الوزراء الأسبق توني بلير، وأن وصمة التحيز لا تزال قائمة فيه حسب أعضائه المسلمين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2واشنطن بوست: هل هاريس انتهازية تغير مواقفها بما يناسب حملتها الانتخابية؟list 2 of 2وول ستريت جورنال: وضع خطير.. إيران على مشارف صنع قنبلة نوويةend of list

وقد ورد في حملة فيل وولاس، وزير الهجرة في حزب العمال في عهد غوردن براون عام 2010، منشور يطلب من الناخبين الوقوف إلى جانب مرشحهم ويحذر من فوز "المتطرفين"، مصحوبا بصور لمحتجين إسلاميين غاضبين يحملون لافتات مثل "اقطعوا رؤوس أولئك الذين يهينون الإسلام".

تعصب

واليوم، تضيف الصحيفة، وبعد أيام من محاولة تنفيذ أعمال معادية ضد المسلمين في الشوارع الإنجليزية، فإن السؤال الذي يجب أن يطرح هو: كيف أصبح التعصب ضد المسلمين منتشرا على نطاق واسع ومقبولا ورائجا في بريطانيا؟

ورد الكاتب بأن هناك مذنبين واضحين، إذ تصور الصحافة اليمينية الشرسة المسلمين عدوا خطيرا في الداخل، والمهاجرين واللاجئين المسلمين غزاة معادين، وبذلك خلق المحافظون مستنقعا معاديا للإسلام، تقول سعيدة وارسي، أكبر سياسية مسلمة في حزب المحافظين، إنه "موجود من القاعدة الشعبية وصولا إلى القمة".

ولكن تجاهل الدور الذي لعبه حزب العمال في الماضي والحاضر في وصم المسلمين وتشويههم والنظر إليهم كأقلية مخيفة، يشكل اعتداء على الحقيقة، خاصة أنه هو الذي ورّط بريطانيا في كوارث العراق وأفغانستان، حيث ذبح العنف الغربي الآلاف من المسلمين.

وتم تأطير ما نتج عن ذلك من تطرف باعتباره مشكلة متأصلة في الإسلام نفسه، بل إن توني بلير صرح بأن "ملايين عديدة" من المسلمين لديهم ببساطة وجهة نظر "غير متوافقة جوهريا مع العالم الحديث".

تهجمات على المسلمين

وعندما أعلن وزير الخارجية الأسبق عن حزب العمال جاك سترو عام 2006 أنه يشعر بعدم الارتياح عند التحدث إلى مسلمات يرتدين النقاب، واصفا ذلك بأنه "بيان واضح للانفصال والاختلاف"، أثار أياما من الكراهية المعادية للإسلام في الصحافة اليمينية.

أما تحت قيادة كير ستارمر فقد شعر العديد من المسلمين بأنهم تلقوا رسالة سلبية عندما أعيد قبول المذيع تريفور فيليبس بعد تعليق الحزب عضويته في عهد جيريمي كوربين لوصفه المسلمين بأنهم "أمة داخل أمة". وفي عام 2022، قال ما يقرب من نصفهم إنهم يعتقدون أن ستارمر تعامل مع الإسلاموفوبيا "بشكل سيئ للغاية".

وفي الآونة الأخيرة، عندما استقال أعضاء المجلس المحلي المسلمين في الغالب من حزب العمال بسبب رفضهم القاطع موقف الحزب من الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، أبلغ أحد المسؤولين الحزب بأنه "تخلص من البراغيث".

كما شارك بعض أعضاء حزب العمال في شيطنة المتظاهرين من أجل غزة باعتبارهم حشدا خطيرا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات ضد المسلمین حزب العمال

إقرأ أيضاً:

جماعة الإخوان المسلمين: دم الشهيد الجازي انتصار لغزة وفلسطين

#سواليف

تؤكد #جماعة_الإخوان_المسلمين أن ما اقترفه #الكيان_الصهيوني الغاصب من جرائم ترتقي لمستوى الابادة والتطهير العرقي، استدعت غضبا عربيا وإسلاميا عارما، وما كان يجب أن يغيب عن #العقل_الصهيوني المتطرف أن تمر هذه الجرائم بلا عقاب.

وترى الجماعة أن الشاب الأردني #ماهر_الجازي الذي ارتقى شهيدا، كان مدفوعا بعقيدة لا تقبل الاستسلام لكيان انتهك الأرض والعرض والدم.

وتعتبر الجماعة أن على كيان الاحتلال أن يتوقع مواجهات دموية داخل فلسطين وخارجها، لأن العربي المسلم يبقى منتميا لعقيدته ودينه ومقدساته التي دنسها الاحتلال.

مقالات ذات صلة  هذا الأسبوع .. فروقات طفيفة على درجات الحرارة 2024/09/09

نسأل الله تعالى أن يتقبل الشهيد ماهر الجازي في جنات النعيم.

حمى الله الأردن والنصر لفلسطين
ولا عدوان إلا على الظالمين.

المراقب العام المحامي محمد جميل القطاونه

مقالات مشابهة

  • بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت
  • علماء المسلمين يدعو دول العالم لوقف الحرب في السودان ومواجهة تحديات النزاع
  • محكمة هولندية تدين باكستانيين اثنين بتهمة التهديد بقتل نائب معاد للإسلام
  • حراس البقر يعززون العنف الديني ضد المسلمين بالهند في عهد مودي
  • جماعة الإخوان المسلمين: دم الشهيد الجازي انتصار لغزة وفلسطين
  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام
  • تورك يدعو دول العالم لمواجهة إسرائيل بشأن احتلالها وتجاهلها الصارخ للقانون
  • جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليين
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم
  • الشيخ الجوزو: هناك من يعتدي على هوية المسلمين وأوقافهم