يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

تتشكل عمليات مقاومة شعبية غير منظمة ضد جماعة الحوثي المسلحة في مناطق سيطرتهم، مع استمرار الحركة في استخدام آلة العنف لترسيخ سلطتها التي فشلت في إدارة مؤسسات الدولة وتقديم الخدمات للمواطنين الذين يتزايد غضبهم بمرور الأيام.

وعادة ما تبعث الجماعة بكبار قادتها لاحتواء القبائل، بما في ذلك مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي للجماعة الذي اجتمع عدة مرات في سبتمبر/أيلول بشيوخ قبائل محافظات ذمار وصنعاء وعمران وصعدة وحجة، مكرِّراً في اجتماعاته أن أولوياتهم “مواجهة العدوان والحفاظ على الجبهة الداخلية وإصلاح مؤسسات الدولة”.

لكنه بالمقابل هدّد بأن “المخالفين للقانون سيتعرضون للردع بالقوات المسلحة”.

“حتى العبيد لا يعاملهم أسيادهم كما تعامِل سلطةُ صنعاء (الحوثيُّ) الشعبَ اليمنيَّ”، هكذا كَتب أحد شيوخ قبائل دهم البارزين الذين لم لم يشتبكوا بَعْدُ مع الحوثيين، لكنه يستخدم صفحته على فيسبوك لانتقاد الجماعة.

 

عمليات مقاومة غير منظمة

في التاسع من أغسطس/آب قُتل أحد المقاتلين الحوثيين يدعى “حمدي جباري”، برصاص مسلحين قبليين، بعد أيام قليلة من قتله مواطنا يدعى “حسين المرادي” أمام زوجته في مديرية الرضمة شمال شرق محافظة إب (وسط االبلاد). كان “جباري” قد قتل قبل أكثر من عام والد الضحية وعمه بتأييد من قادة الحوثيين في المحافظة التي كانت تعاني من رفض “عائلة المرادي” لسياساتهم.

في قرية “حمة صرار” التابعة لمديرية ولد الربيع بمحافظة البيضاء (وسط) يستمر التوتر منذ مطلع الشهر الحالي بعد أن قتل رجال القبيلة أربعة من مسلحي الحوثي وأصابوا خامس انتقاماً لمقتل اثنين من أبناء القرية الواقعة في نطاق قبائل رداع. حشد الحوثيون قواتهم ومدرعاتهم على تخوم القرية وفرضوا حصارا خانقاً عليها منذ السابع من الشهر وحتى كتابة التقرير حيث منعت دخول الدواء والمواد الغذائية الى القرية، كما تمنع وصول المواطنين الى مزارعهم. يشترط الحوثيون على القرية تسليم رجال القبيلة الذين انتقموا من مسلحي الجماعة.

ويعاني الحوثيون بشدة في محافظة البيضاء خاصة قبائل “قيفة رداع”، ففي مارس/آذار الماضي قام شخص يدعى عبد الله إبراهيم الزيلعي بقتل قاتلَ شقيقه فوق عربة عسكرية للحوثيين في مدينة رداع، فأطلق النار عليه وقتله وشخصا آخر بجانبه، وجرح عنصران آخران. وردت عليه مليشيا الحوثي بتفجير سلسلة من المنازل على رؤس ساكنيها أسقطت عشرات القتلى والجرحى من المدنيين، لكنها فشلت حتى الآن في الوصول إلى الزيلعي.

في نهاية يوليو/تموز منعت قبائل مديرية مجزر بمحافظة مأرب الحوثيين “آل شكر” من إقامة معسكرات تدريب وثكنات في مناطق القبيلة. وكان الحوثيون قد سيطروا على أراضي تابعة للقبيلة وأقاموا فيها معسكرات وأبراج مراقبة و”أعرام ترابية”.

في محافظة عمران، أراد الحوثيون اقتحام مسجد في مديرية صوير (قرية منجزة، عزلة الذيبة) شمالي مدينة عمران، في منتصف يوليو، للبحث عن مطلوب رفض مسلحو القبيلة السماح لهم بانتهاك صلاة الجمعة، فاندلعت اشتباكات أدت إلى مقتل وإصابة 14 شخصاً بينهم نساء، 7 منهم من الحوثيين. وقتل خلالها  “حمود أبو سعيد” الرجل الذي قاوم الحوثيين مراراً. كانت هذه الحادثة ضمن سلسلة من الحوادث بدأت مع قيام مسلحين قبليين في مايو/أيار بقتل مشرف حوثي داخل إحدى المدارس في المديرية. ولاحقاً اشتبك رجال القبائل مع القيادي الحوثي فهد الذيفاني، وعلى إثر ذلك شن الحوثيون حملة ملاحقة تشمل قبائل “ذو قزان، وذو زايد، والمشراقي” في المديرية ويقولون إن ذلك للبحث عن المطلوبين.

وقبل هذه الحادثة بأسابيع (يونيو/حزيران) هاجم مسلحون من قبائل “غولة عجيب” إدارة الأمن في مدينة ريدة جنوب شرق مدينة عمران، بعد أن اختطف قيادي حوثي يكني نفسه ” أبو عبدالحميد” الشيخ القبلي حميد قاسم عويدين ووضعه في سجن إدارة الأمن وهو مصاب برصاص الحوثيين خلال اختطافه.

هبة حضرموت الثانية.. أين تتجه المحافظة النفطية مع التصعيد القبلي؟! (تحليل خاص) الاحتجاجات القبلية في اليمن تبدأ مرحلة جديدة تهدد استقرار الحوثيين لماذا نقترب من حرب إقليمية كارثية؟!

وفي محافظة ذمار جنوبي صنعاء رفضت قرية الزور التابعة لقبيلة الحدا في نهاية يوليو قراراً تنفيذياً من الحوثيين بشأن قضايا قتل بين القرية وقرية مجاورة بسبب المراعي. ونتيجة لذلك شن الحوثيون مطاردة واعتقال لأبنائها من الأطفال والشيوخ والنساء من أطراف القرية، ما أدى اشتباكات مع الجماعة المسلحة التي حشدت عشرات المقاتلين والآليات؛ وقتل وجرح عدة أشخاص من الطرفين.

كما قتل ضابط حوثي وأصيب ثلاثة من عناصرهم باشتباك مع مسلح قاوم حملة حوثية للقبض عليه في الثامن يوليو/تموز، واعترف الإعلام الأمني التابع لداخلية الحوثيين بمقتل مدير بحث مديرية المغلاف بمحافظة الحديدة ياسر عبدالله عبده مقبل الهبوب نتيجة إصابته بثلاث طلقات نارية في الصدر، وإصابة ثلاثة من عناصرها هم حافظ حسن محمد مرجان بره، وحمدي احمد أحمد إبراهيم، وعمار احمد يحيي حسين عمار. وذكر بيان الحوثي أن المسلح  قاوم الحملة الحوثية على منزله وقاتل حتى الموت و يدعى علي مهدي على حفضي.

عملية المقاومة التي قام بها مهدي حفضي في الحديدة ليست الأولى من هذا النوع، بل سبقتها سلسلة أخرى من عمليات المقاومة المسلحة الفردية أوقعت قتلى حوثيين، بينهم عناصر قيادية.

وفي 12 مايو الماضي تصدى شخص يدعى محمد صادق السناوي  ببسالة ل حملة حوثية بقيادة مدير أمن مديرية ماوية المعين حديثا المدعو “أبو الذهب ” اقتحموا منطقة شرمان عزلة الخرابة بهدف اعتقاله أو قتله لكنه تصدى لهم وقتل منهم 8 أفراد وجرح أكثر من عشرة، وقاتل حتى الموت، مع شخصين آخرين، وكان السناوي وفق مصدر عسكري مطلع سجينا سابقا لدى مليشيا الحوثي.

في فبراير/شباط تصدى شخص يدعى صدام الطويل وشقيقه في منطقة ميتم بمحافظة إب لحملة عسكرية حوثية يقودها قيادي حوثي كبير قائد التدخل السريع ويدعى أبو طار النهمي. وأسفرت الاشتباكات بين الشقيقين والحملة الحوثية عن مقتل القيادي الحوثي أبوطارق النهمي وثلاثة من عناصره، بالإضافة إلى صدام وشقيقه اللذان قاتلا حتى الموت ضد آلة البطش الحوثية.

(ذا اتلانتك).. خارطة الطريق تكافئ الحوثيين بالشرعية
المخاطرة بتشجيع الحوثيين.. لماذا ضغطت السعودية لإلغاء قرارات البنك المركزي اليمني؟! (لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين لا يستطيع الحوثيون التخلي عن العنف

وقال الباحث سلمان المقرمي في تحليل موسع حول تصاعد الاحتجاج القبلي ضد الحوثيين إن الحركة تعتمد “على مبادئ الطاعة المطلقة حسب تعاليم الإمامة في مذهب الزيدية الجارودية، وهو ما يعقّد جهودها لنيل التأييد الشعبي أو التوصل إلى تفاهمات فعّالة مع القبائل. بالمقابل ترفض القبائل هذه النظرة الإمامية المطلقة، معتقدةً أن التظاهرَ والاحتجاجَ وسائلُ ضغطٍ وتعبيرٍ عن الرفض لأي تعدّيات”.

وأضاف أن الحوثيين يجدون “صعوبةً في إدارة خلافاتهم مع القبائل بلا استعمال للقوة، ما وسَّع الشرخ بينهم وبين القوى القبلية، بما فيها تلك التي أمَدَّت جماعةَ الحوثيّ بالمقاتلين. الجديد في الأمر هو أننا بِتنا نرى احتجاجاتٍ تجاوزَت المطالب القبلية المتعلقة بالوضع الاقتصادي إلى المطالبة بتغييرات سياسية أكثر شمولاً قد تهدد في جوهرها مستقبل حُكم الجماعة أو قد تُفاقِم من حِدّة الصِدام بين القبائل والحوثيين إلى درجاتٍ لا تُحمَد عُقباها”.

 

الهجمات الاستنزافية تهدد بنيان الجماعة وحكمها

وأدت الهجمات المسلحة ضد الحوثيين الذين يستخدمون “البطش” و”العنف” لمواجهة غضب القبائل وترسيخ سلطتهم في مناطق سيطرتهم مع تنامي الرفض لاستمرار إدارتهم لمؤسسات الدولة، إلى استشعار قيادة الجماعة الحوثية مخاطر حقيقية على استقرارها وقبضتها الأمنية.

تمكنت الحركة المسلحة من السيطرة على القبائل خلال سنوات الحرب الماضية بمزيج من التهديدات بالتدمير إلى الاسترضاء خاصة ما تعرف بقبائل طوق صنعاء، وفي ظل خشية الحوثيين من تغيير حيادها أو ولائها لهم إلى الحكومة المعترف بها دولياً كان الغضب من حكم الجماعة يختمر ويتصاعد بمرور الوقت.

وقال شيخ قبلي بارز في محافظة ذمار لـ”يمن مونيتور”: لا نريد الحكومة في عدن لكننا لا نريد الحوثيين أكثر، جربنا إدارتهم وسلطتهم تسع سنوات، تجربة المجرب إهانة لكل شيوخ القبائل.

وتوقع الشيخ القبلي أن تتكرر عمليات مقاومة الحوثيين “لم يقدموا أي شيء للناس، واستمروا في مصادرة أموالهم وقراهم والجبايات، لا يدفعوا رواتب ولا يساعدوا محتاج، ولا يوقفهم عُرف، ولا أحكام، ولا يوجد قانون إلا ما يقرره مشرفو الجماعة.

وكتب القيادي الحوثي محمد البخيتي تعليقا على ما جرى في رداع في مارس/أذار: “هذا التوقيت بالذات مؤشر خطير على وجود الكثير من المظالم التي يجب على انصار الله التحرك العجل لحلها، قبل ان تتسبب في تبديد اسباب النصر”.

كما كتب عضو مجلس النواب الموالي للحوثيين والمقرب من إيران أحمد سيف حاشد الذي انتقد مؤخرا طريقة الحكم الحوثية  “إذا لم يحدث تغيير حقيقي في منظومة الحكم الراهنة في صنعاء بعد الذي حدث في رداع، فإني أرى عاصفة كبيرة أو قيامة باتت تقترب”.

وأمام هذه الهجمات كشفت مصادر حوثية مطلعة عن زيادات كبيرة في حجم التمويل، فوفق تسريبات صحفية فإن جماعة الحوثي رفعت موازنة عناصرها الأمنية في رداع من 120 مليون ريال بالطبعة القديمة شهريا إلى 180 مليون ريال في أبريل/نيسان بعد أسبوعين فقط من تفجير المنازل في رداع؛ ولاحقاً رفعتها إلى 220 مليون ريال، مع نشر عدد كبير من عناصرها في المدينة.

كما أرسلت الجماعة بتعزيز مالي لمشرفيها الأمنيين في الجزء الشمالي والجنوبي من تعز (300 مليون ريال) خارج الموازنة بعد أسابيع قليلة من حادثة “السناوي” بمديرية ماوية التي قاتل فيها حملة حوثية حتى الموت في مايو الماضي.

حصري- أبو علي الحاكم.. ذراع “استراتيجي” لأشد عمليات الحوثيين سرية! مخاوف توسع رقعة العمليات

تبدو عمليات المقاومة غير المنظمة مشكلة تؤرق الحوثيين في مناطق سيطرتهم مع توقف الحرب مع الحكومة المعترف بها دولياً بموجب هدنة ابريل/نيسان 2022، لذلك لجأت لإجراءات أمنية أكثر تطرفاً، وإجراءات سياسية لاستهداف مشرفيهم الذين يثيرون غضب السكان. وأنشأ الحوثيون جهاز مخابراتي جديد بين أوساط المجتمع باسم “التعبئة العامة”، للحد من حرب الاستنزاف ضدها.

وقال الصحفي والباحث عدنان الجبرني الذي يراقب سلوك الجماعة منذ سنوات في تقرير له “حوّل عبدالملك الحوثي مهمة مشرفيه على المحافظات الى مسمى تعبوي، وحول المجلس التنفيذي الذي يعد أكبر مجالس الجماعة الى مسمى “مكتب التعبئة”، كل تلك القرارات تنظيمية داخلية كالعادة، وبناء على ذلك سخّرت الجماعة موارد ضخمة للتعبئة على مستوى كل قرية وعزلة ومديرية في جميع المحافظات التي تسيطر عليها الجماعة شمال البلاد، بما فيها العاصمة صنعاء.. على طريقة الباسيج الإيراني”.

بالتزامن مع ذلك أنشأت المليشيا الحوثية جهازا آخر للرقابة على صفوف منتسبيها يقوده علي حسين الحوثي (نجل مؤسس جماعة الحوثي) وفق مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر فإن الجهاز يسمى جهاز استخبارات الشرطة ومكافحة الإرهاب، وقد تم تجهيزه في الأسابيع القليلة الماضية، وبدأ تنفيذ سلسلة من عمليات الخطف بصنعاء بمن فيهم موالين لهم.

في منتصف 2023 تقول مصادر لـ”يمن مونيتور” شنت الجماعة حملة اعتقال للمئات من مسؤوليهم ومشرفيهم، وظلوا في السجون بين عدة أسابيع وأشهر، اتهموا بالفساد المالي والقتل وجرائم متعددة، أعيد تدوير معظمهم بين المحافظات والمناصب، فيما تم إقصاء عدد قليل منهم. حاول الحوثيون بذلك إسكات غضب السكان ومنع توسع رقعتها لكن بمرور عام على تلك الحملة عادت الأمور إلى حالها ولم يتصاعد إلى غضب السكان في مناطق سيطرتهم.

وقال شيخ قبلي ثان من عمران لـ”يمن مونيتور”: لم يتغير أي شيء مع وجود مشرفين جدد تغير الأشخاص وبقى السلوك على حاله.

ويضيف: زادت الجبايات والاستفزازات وجرائم مشرفي الجماعة ومصادرة مزارع الناس، وإدارة الخلافات الحدودية بين أراضي ومراعي القبائل وفي معظم الوقت يدفعونهم للإقتتال ويتدخلون لمصادرتها وضمها إلى أملاكهم.

تحدثت معظم المصادر في التقرير شريطة عدم الكشف عن هويتهم خشية انتقام الحوثيين.

 

 

 

 

يمن مونيتور12 أغسطس، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الحوثيون يعلنون حكومتهم الجديدة مقالات ذات صلة الحوثيون يعلنون حكومتهم الجديدة 12 أغسطس، 2024 تقرير أممي: فيضانات شديدة تضرب اليمن خلال الأيام المقبلة 12 أغسطس، 2024 التلسكوب الفضائي WISE يدخل في “سبات” نهائي 12 أغسطس، 2024 لوفتهانزا تمدد تعليق الرحلات إلى الشرق الأوسط بسبب المخاوف من تصعيد الصراع 12 أغسطس، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق آراء ومواقف أحوال الطقس…أمطار رعدية غزيرة على عدة محافظات بينها مأرب ومرتفعات حضرموت 12 أغسطس، 2024 الأخبار الرئيسية “استنزاف”.. مقاومة مسلحة غير منظمة تتشكل في مناطق الحوثيين 12 أغسطس، 2024 الحوثيون يعلنون حكومتهم الجديدة 12 أغسطس، 2024 تقرير أممي: فيضانات شديدة تضرب اليمن خلال الأيام المقبلة 12 أغسطس، 2024 التلسكوب الفضائي WISE يدخل في “سبات” نهائي 12 أغسطس، 2024 لوفتهانزا تمدد تعليق الرحلات إلى الشرق الأوسط بسبب المخاوف من تصعيد الصراع 12 أغسطس، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك الحوثيون يعلنون حكومتهم الجديدة 12 أغسطس، 2024 تقرير أممي: فيضانات شديدة تضرب اليمن خلال الأيام المقبلة 12 أغسطس، 2024 أحوال الطقس…أمطار رعدية غزيرة على عدة محافظات بينها مأرب ومرتفعات حضرموت 12 أغسطس، 2024 صواعق وحرائق وأمطار غزيرة…ليلة عصيبة عاشها اليمنيون 12 أغسطس، 2024 انتشارٌ مخيف للكلاب الضالة في مدينة تعز وتخوف أرباب الأسر مع اقتراب العام الدراسي الجديد! (تقرير خاص) 12 أغسطس، 2024 الطقس صنعاء أمطار 20 ℃ 20º - 19º 63% 1.74 كيلومتر/ساعة 20℃ الأثنين 25℃ الثلاثاء 23℃ الأربعاء 26℃ الخميس 26℃ الجمعة تصفح إيضاً “استنزاف”.. مقاومة مسلحة غير منظمة تتشكل في مناطق الحوثيين 12 أغسطس، 2024 الحوثيون يعلنون حكومتهم الجديدة 12 أغسطس، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬455 غير مصنف 24٬170 الأخبار الرئيسية 14٬196 اخترنا لكم 6٬900 عربي ودولي 6٬715 غزة 3 رياضة 2٬272 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬202 كتابات خاصة 2٬049 منوعات 1٬962 مجتمع 1٬816 تراجم وتحليلات 1٬702 ترجمة خاصة 7 تحليل 2 تقارير 1٬571 آراء ومواقف 1٬482 صحافة 1٬471 ميديا 1٬367 حقوق وحريات 1٬289 فكر وثقافة 874 تفاعل 803 فنون 470 الأرصاد 281 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 31 حصري 20 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ أخر التعليقات صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامامه سلام الله على الامام يا حميد الدين...

SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: فی مناطق سیطرتهم مناطق الحوثیین جماعة الحوثی یمن مونیتور الحوثیین فی ملیون ریال غیر منظمة فی محافظة حتى الموت فی الیمن فی رداع أکثر من

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يسقطون طائرة أميركية في أجواء صعدة

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت جماعة أنصار الله في اليمن "الحوثيون"، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرة أميركية من طراز (MQ_9) في أجواء محافظة صعدة، حسب بيان نشرته وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في بيان مصور: أسقطنا طائرة أميركية نوع "MQ_9" أثناء قيامها بأعمال عدائية تجسسية وقتالية في أجواء صعدة".

وأشار إلى أن هذه الطائرة تعد الثانية التي يتم إسقاطها خلال 72 ساعة، والتاسعة من نوعها خلال معركة "الفتح الموعود والجهاد المقدس" إسناداً لمعركة طوفان الأقصى.

وأكدت الجماعة استمرارها في تنفيذ عملياتها العسكرية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • “الصناعة”: إصدار 37730 “شهادة منشأ” خلال أغسطس 2024
  • الحوثيون يسقطون طائرة أميركية في أجواء صعدة
  • ”بين ثأر القبائل وفوضى الحوثي: رداع تشتعل من جديد!”
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة “الإيكاو” للتنقل الجوي المتقدم في كندا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • ملعب “آيت احمد” يحتضن غدا أول مباراة لشبيبة القبائل
  • الحوثيون يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية في أجواء مأرب
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة “مسيّرة” أمريكية