بريطانيا تبقي على حالة التأهب رغم تراجع الشغب
أثنت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، على تراجع أعمال الشغب التي وقف وراءها اليمين المتطرف طيلة أسبوع وتعامل معها النظام القضائي بحزم، مع بقاء البلاد في حالة تأهب.
وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء العمالي كير ستارمر "إننا مرتاحون لخفض التصعيد الذي حدث في نهاية الأسبوع .

.. العمل لن ينتهي حتى (يشعر) الناس بأنهم في أمان".
وأضافت للصحافيين "لا نريد أن نكتفي" بعودة الهدوء، مضيفة "نبقى في حالة تأهب".
استهدفت أعمال الشغب، وهي الأعنف والأوسع التي شهدتها المملكة المتحدة منذ عام 2011، المساجد ومراكز إيواء المهاجرين في جميع أنحاء البلاد، ما أدى إلى إصابة العشرات من عناصر الشرطة.
اندلعت أعمال العنف العنصرية والمعادية للأجانب بعد هجوم بالسكين أودى بحياة ثلاث فتيات خلال درس للرقص في 29 يوليو في "ساوثبورت"، شمال غرب إنكلترا، بعد انتشار شائعات حول المشتبه به روجت خطأ أنه طالب لجوء مسلم، من خلال حسابات يمينية متطرفة مؤثِّرة على وسائل التواصل الاجتماعي.
في اليوم التالي، انتشرت أعمال العنف في شوارع عشرات المدن. وقررت الشرطة الكشف عن هوية المشتبه به أكسل روداكوبانا وهو شاب في السابعة عشرة من عمره مولود في كارديف في عائلة من رواندا.
ولا تتعامل الشرطة، في هذه المرحلة، مع الهجوم الذي قتلت فيه الفتيات على أنه على صلة بالإرهاب.
- مئات أمام المحاكم
شارك آلاف البريطانيين السبت في تظاهرات جديدة مناهضة للعنصرية في نيوكاسل ومانشستر (شمال إنكلترا)، وكارديف (في ويلز)، وغلاسكو وإدنبره (في اسكتلندا)، وحتى في العاصمة لندن حيث نظم تجمع سلمي شارك فيه المئات.
وفي إنكلترا، تعود آخر أعمال العنف والمواجهات إلى الاثنين الماضي في "بليموث". وفي إيرلندا الشمالية، استهدفت هجمات جديدة شركات يديرها مهاجرون يومي الأربعاء والخميس.
وتعزو السلطات الهدوء الحالي إلى الرد القانوني الحازم من جانب حكومة حزب العمال الجديدة التي تولت مهامها في بداية يوليو الماضي.
فقد سارع مدير النيابة العامة السابق رئيس الوزراء كير ستارمر إلى تفعيل الإجراءات القضائية لردع مثيري الشغب، معتمدا بشكل خاص على بث جلسات النطق بالحكم على شاشات التلفزيون وصور الملاحقين في وسائل الإعلام.
وفي المجمل، اعتقل أكثر من 900 شخص ووجهت اتهامات إلى أكثر من 450 شخصا بارتكاب أعمال عنف أو التحريض على الكراهية عبر الإنترنت، حسبما ذكرت الهيئة التي تجمع رؤساء قوات الشرطة في البلاد اليوم الاثنين.
ومثل المشتبه بهم من دون إضاعة الوقت أمام المحاكم، بما في ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع، وصدرت أحكام قاسية بالسجن في أكثر الأحيان على مرتكبي أعمال العنف وكذلك على المتهمين بالتحريض على الكراهية عبر الإنترنت.
واعترف فتيان في الثانية عشرة من العمر، وهما أصغر متهمين، اليوم الاثنين، بارتكاب أعمال عنف خلال مسيرات منهضة للمهاجرين وللمسلمين.
وأمام محكمة مانشستر، قال أحدهما إنه رشق حافلة بالحجارة أمام فندق يسكنه مهاجرون في 31 يوليو، ثم رشق نافذة متجر والشرطة في 3 أغسطس.
واعترف الثاني في ليفربول بإلقاء مقذوفات على الشرطة خلال أعمال العنف الأولى التي اندلعت في ساوثبورت في 30 يوليو.
وقال مكتب المدعي العام في إنكلترا وويلز، الذي يتعامل مع القضايا "الأكثر خطورة" اليوم الاثنين، إنه سينظر في قضايا نحو 273 من المتهمين.
ويواجه هؤلاء عقوبات بالسجن تصل إلى 10 سنوات لأخطر جريمة، وهي أعمال الشغب، وفق ما قال رئيس الادعاء ستيفن باركنسون.
وأثنت الحكومة على "استجابة القضاء السريعة" التي أتاحت "في غضون أيام قليلة اعتقال المجرمين وتوجيه التهم إليهم وإدانتهم وسجنهم".
وعلى الرغم من الهدوء، ألغى رئيس الوزراء كير ستارمر إجازته في أوروبا من أجل متابعة الأزمة، وفق مكتبه.

أخبار ذات صلة توم دالي يعتزل هرباً من توقعات «الغطس»! فرنسا وألمانيا وبريطانيا تشدد على أهمية وقف إطلاق النار في غزة المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بريطانيا حالة التأهب اليمين المتطرف أعمال شغب الیوم الاثنین أعمال العنف

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في مصر اليوم 8 سبتمبر

تراجع سعر الذهب في مصر، بمنتصف تعاملات أمس السبت، بحوالي 5 جنيهات، ليسجل جرام الذهب عيار 21- وهو الأكثر مبيعًا في مصر- 3390 جنيهًا للجرام بدون مصنعية، بالتزامن مع الإجازة الأسبوعية لسوق الذهب العالمي.

 

 

وسجل سعر الذهب في مصر:

عيار 24 يسجل 3875 جنيها.

 

عيار 21 يسجل 3390 جنيها.

 

عيار 18 يسجل 2906 جنيهات.

 

الجنيه الذهب 27120 جنيها.

 

 

 

شهد سعر الذهب العالمي، تذبذب خلال تداولات الأسبوع الماضي ليغلق في النهاية على انخفاض، حيث تراجع الذهب خلال تداولات يوم أمس عقب صدور بيانات تقرير الوظائف الأمريكي الذي قلل من توقعات خفض الفائدة لنعكس على تداولات الذهب بالسلب.

 

 

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.2% ليغلق عند المستوى 2497 دولارا للأونصة ويسجل أدنى مستوى عند 2471 دولارا للأونصة وأعلى مستوى عند 2529 دولارا للأونصة.

 

وكان الذهب قد انخفض يوم أمس الجمعة بنسبة 0.8% بسبب تأثره ببيانات تقرير الوظائف الأمريكي الذي أظهر ارتفاع الوظائف الجديدة خلال شهر أغسطس بمقدار 142 ألفا بأعلى من القراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 89 ألف وظيفة.

 

من جهة أخرى، تراجع معدل البطالة إلى المستوى 4.2% بعد أن كان عند أعلى مستوياته منذ 3 أعوام ونصف عند 4.3%، وهو اول تراجع في معدل البطالة بعد أربعة أشهر من الارتفاع، ليساعد هذا على تهدئة توقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • بسبب العنف الطائفي..حظر تجول وحجب الإنترنت في شمال شرق الهند
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • «الأرصاد» تكشف عن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • تراجع جديد في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 وبيان درجات الحرارة المتوقعة غدًا الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 9-9-2024 في محافظة قنا
  • حالة الطقس في مصر اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات وأحوال الطقس المتوقعة
  • رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي
  • أسعار الذهب في مصر اليوم 8 سبتمبر
  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا