بوابة الوفد:
2024-09-10@18:17:52 GMT

وفاة طفل بالسعال الديكي تثير الرعب في إنجلترا

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

أعلن مسؤولون في الصحة العامة في إنجلترا أن طفلاً رضيعاً آخر توفي بسبب السعال الديكي، ما يرفع إجمالي الوفيات الناجمة عن العدوى في إنجلترا إلى 10 حالات.

وتُظهر أحدث البيانات أن إجمالي الحالات هذا العام تجاوزت بالفعل 10 آلاف حالة، وهي الزيادة التي أرجعها الخبراء إلى انخفاض معدلات التطعيم بين النساء الحوامل وانخفاض مستويات المناعة بسبب جائحة كورونا.

 

وحذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة من مستويات "مرتفعة للغاية" للمرض في الربع الثاني من هذا العام، متجاوزة مستويات آخر تفش كبير في عام 2012، وفي حين أن أي شخص يمكن أن يتأثر، فإن الأطفال الصغار والفئات الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

أعراض السعال الديكي

وتركزت معظم الحالات لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 15 عاماً أو أكثر، فقد رصد الأطباء أكثر من 300 حالة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر وهم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى. 

 

وسجلت هيئة الصحة البريطانية 10493 حالة من السعال الديكي، والذي يسمى أيضًا "سعال المائة يوم"  بسبب المدة التي يمكن أن يستغرقها التعافي منه، وجددت هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة دعوتها للنساء الحوامل، وحثتهن على الحصول على التطعيم ضد العدوى، التي توفر الحماية لأطفالهن في الرحم عن طريق المشيمة. 

 

كما أن الحصول على اللقاح يقلل من فرص إصابة الأم بالسعال الديكي بعد الولادة بفترة وجيزة ونقله إلى طفلها حديث الولادة عن غير قصد. 

 

ما هو السعال الديكي؟

السعال الديكي هو مرض يسببه بكتيريا السعال الديكي وينتشر عن طريق السعال والعطس، ومن الصعب في البداية التمييز بين العدوى ونزلات البرد، حيث أن العلامات الأولى هي سيلان الأنف والتهاب الحلق. 

 

ويصاب المرضى بنوبات سعال تستمر لعدة دقائق بعد أسبوع من الإصابة، ويواجهون صعوبة في التنفس بعد السعال ويصدرون صوت "صياح" بين السعالات. 

 

وتشمل العلامات الأخرى للسعال الديكي خروج مخاط سميك يمكن أن يسبب القيء واحمرار الوجه.

يصف الأطباء المضادات الحيوية كعلاج إذا تم اكتشاف السعال الديكي في غضون ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، إذا أصيب الشخص بالعدوى لفترة أطول، فلن تعمل المضادات الحيوية على تسريع تعافيه. 

 

ويمكن أن تكون العدوى قاتلة، حيث يموت ما يصل إلى 3 % من الأطفال حديثي الولادة بسببها، وفقًا للأستاذ بول هانتر، الخبير في الأمراض المعدية من جامعة إيست أنجليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعال الديكي وكالة الأمن الصحي ما هو السعال سبب السعال معدلات التطعيم الصحة العام المناعة كورونا السعال الدیکی

إقرأ أيضاً:

وفاة شخصين وإنقاذ 75 آخرين إثر التقلبات الجوية

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، عن القيام بالعديد من العمليات إثر التقلبات الجوية الأخيرة، سمحت بإنقاذ 73 شخص، فيما توفي شخصين ويتم البحث عن شخصين آخرين جرفتهما السيول.

وحسب ذات البيان، تدخلت وحدات الحماية المدنية، بكل من بشار، وتمنراست، وبني عباس، والشلف، والبيض، وتيميمون، وسعيدة، وغرداية، واليزي، وتندوف، وتيارت، على إثر التقلبات الجوية المصحوبة بأمطار رعدية معتبرة.

حيث قامت ذات المصالح، بعدة عمليات إنقاذ اشخاص محاصرين في وضعيات خطيرة. وكذا القيام بعشرات عمليات إمتصاص مياه الأمطار من داخل عدة سكنات ومنازل وكذا بعض المنشآت العمومية والخاصة.

بالاضافة تم القيام بالعديد من عمليات سمحت بإنقاذ 75 شخص، منهم 30 بولاية بشار، و09 بولاية تندوف. و26 بولاية النعامة، و3 بولاية إليزي، و3 بولاية تندوف، و2 بولاية تمنراست، وشخص بولاية بني عباس، وشخص بولاية البيض.

كما تجري عملية البحث عن شخصين جرفتهما السيول، على مستوى ولاية البيض ببلدية بوسمغون. ويتعلق الأمر بشخص على متن شاحنة جرفته سيول واد دميرينة. وشخص بولاية تمنراست ببلدية عين أمقل جرفته مياه واد أثناء السباحة.

وفي حين تم تسجيل 02 حالتي وفاة، الحالة الأولى بولاية إليزي، ببلدية برج عمر ارديس. ويتعلق الأمر بفتاة تبلغ من العمر 11 سنة، جرفتها سيول واد تيهاوهاوت أول أمس، وتم إنتشالها يوم أمس.

فيما تم تسجيل حالة الوفاة الثانية بولاية تمنراست، ببلدية تمنراست بمنطقة إيفق، حيث تم إنتشال جثمان شخص جرفته مياه واد توفدات.

هذا وعلى إثر النشرات الجوية الخاصة بتساقط الأمطار الرعدية تخص عدة ولايات من الهضاب العليا والجنوبية الصادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية، وبتوجيهات من المدير العام قامت مديرية تنظيم وتنسيق التدخلات كخطوة استباقية عملياتية بما يلي:

تم تجنيد المئات من الأعوان و الفرق المختصة للتدخل في حوادث الفيضانات. ووضع في حالة تأهب قصوى فرق الدعم والتدخل الأولي بمكونتها الخاصة بالتدخل في الفيضانات.

كما تم إرسال فرقة متكونة من 12 عون مختص في التدخل والإسعاف في المحيط المائي إلى ولاية بشار. وإرسال فرق الدعم والتدخل الأولي من ولايات معسكر، غليزان ووهران باتجاه ولاية بشار.

فيما تم وضع فرقة مكونة من21 مسعف في البيئة المائية على مستوى ولاية سيدي بلعباس في حالة تأهب. وتم إرسال فرقة الدعم والتدخل الأولي للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل إلى ولاية سيدي بلعباس.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أعراضه خطيرة.. ظهور فيروس جديد شديد العدوى يثير الرعب في العالم
  • هاري كين: أشعر أنني في حالة جيدة قبل مباراة المئوية
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • ارتفاع ضحايا انفجار شاحنة وقود إلى 52 حالة وفاة في نيجيريا
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • وفاة شخصين وإنقاذ 75 آخرين إثر التقلبات الجوية
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • التفاصيل الكاملة لـ زلزال تركيا.. حالة من الرعب في ولاية كهرمان مرعش