أكد الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، على خطورة شهادة الزور وأثرها الكبير في الإسلام، مشيرًا إلى أن شهادة الزور تُعتبر من أعظم الكبائر التي يجب تجنبها.

الشهادة أمانة

وأضاف أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين: «عندما يأتي رجل ليتقدم للزواج، من الواجب على الولي أن يتحرى عن هذا الرجل بشكل دقيق، ويسأل عن سمعة سلوكه وأمانته، الشهادة هنا أمانة، وينبغي على الولي أن يشهد بالحق ولا يكتم الشهادة».

وأوضح: «الذي يشهد شهادة زور بلسانه يجب أن يعلم أن لسانه سيكون شاهدًا عليه يوم القيامة، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾، هذه الآية تؤكد أن كل كلمة نقولها تُسجل وتُحاسب، ويجب أن نكون صادقين في شهادتنا».

وأضاف: «حتى أولئك الذين يشهدون زورًا في المحاكم أو في سياقات أخرى قد يظنون أنهم يتفادون المحاسبة في الدنيا، لكنهم لا يستطيعون إخفاء الحقائق عن الله يوم القيامة، والآية الكريمة تقول: ﴿وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَٰكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ﴾، هذه الآية تعبر عن أن الله سبحانه وتعالى لا يغيب عنه شيء من أفعالنا، وكل فعل سيحاسب عليه الإنسان».

وأكد على ضرورة أن يتحلى كل مسلم بالأمانة والصدق في شهادته، مضيفًا: «شهادة الزور لا تؤدي فقط إلى الظلم، بل تُعتبر ظلمًا كبيرًا بحق الآخرين وتؤدي إلى عقوبات في الدنيا والآخرة، يجب على المسلم أن يتجنب هذا الفعل ويحرص على أن يكون صادقًا في كل شهاداته وأقواله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهادة شهادة الزور

إقرأ أيضاً:

أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب

قال الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، إن هناك اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد، حيث يوجد حكومة يمنية متطرفة في إسرائيل تؤمن بعودة المسيح وهو ما يتطلب إراقة المزيد من الدماء.

بالخريطة التفاعلية.. تعرف على تفاصيل عملية معبر الكرامة عاجل| الرئيس السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي سياسة إسرائيل

وأشار الشرقاوي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تصعيدا جديدا بين إسرائيل وحزب الله، حيث تستعد إسرائيل لحرب كبيرة مع حزب الله في الشمال.

وأضاف الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، أن إسرائيل تريد جر مصر إلى حرب، حتى تدخل أطراف كبرى. 

مقالات مشابهة

  • بعد إيقافه للمرة الثانية.. من هو أستاذ الأزهر صاحب فتوى سرقة الكهرباء والغاز
  • زراعة البطاطا الخريفية… البدء بالزراعة في درعا وتوزيع البذار على الفلاحين بدير الزور
  • «هناخد حقنا من صاحب الكوافير».. والد عريس كفر الدوار غاضب بشدة من فيديو «العروسة المغصوبة»
  • واشنطن تحذر إسرائيل: ربما لن تبقى بيوت بالإمكان العودة إليها
  • أعلى عائد شهادات في البنوك المصرية اليوم: اكتشف أفضل الخيارات للادخار
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • هل حسدت والدة عريس الشرقية ابنها وتسبببت بوفاته؟ أزهري يرد (فيديو)
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • بعد فاجعة وفاة عريس الشرقية.. هل ممكن تكون أمه حسدته؟ أزهري يُوضح
  • فى مقام الشهادة : (ألحق عمك): هذا خطو الصادقين