عاد الاشتراكيون بزعامة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، للسيطرة على الحكومة الكاتالونية مع تولي حكومة جديدة مهامها الاثنين.

ويرأس الحكومة الاشتراكي سلفادور إيلا، وزير الصحة في حكومة سانشيز في ذروة جائحة كورونا، وتضم 16 وزيرا من التكنوقراط بشكل أساسي وكذلك انفصاليين معتدلين من حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا، وهو ما يضع حدا لتواجد حركة انفصالية في السلطة في هذه المنطقة شمال شرق البلاد منذ 14 عاما.



أفاد إيلا خلال أداء الوزراء اليمين "أريد أن أؤكد لكم أن هذه الحكومة ستكون للجميع. إنه هاجس حقيقي".



وفاز الحزب الاشتراكي الكاتالوني، بالانتخابات الإقليمية التي جرت في 12 أيار/مايو لكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة البالغة 68 مقعدا في المجلس.

بعد أسابيع من المفاوضات، تمكن إيلا من الحصول على دعم حزب صغير من  اليسار المتطرف - عضو برنامج سومار الذي يدعم حكومة سانشيز في مدريد - وخاصة دعم حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا، الأكثر اعتدالا بين الحزبين الانفصاليين في المنطقة.

ومع حصوله على الأغلبية المطلقة من المقاعد، انتخب إيلا الخميس من المجلس رئيسا لحكومة كاتالونيا.



ويؤكد نجاح الاشتراكيين في تشكيل حكومة في كاتالونيا، بالنسبة لأوساط سانشيز، استراتيجية رئيس الوزراء الرامية إلى خفض الدعم للانفصاليين في كاتالونيا من خلال تقديم التنازلات.

وأهم هذه التنازلات العفو المثير للجدل عن الذين شاركوا في محاولة الانفصال من جانب واحد عام 2017 والتي تسببت في أخطر أزمة سياسية في إسبانيا منذ عودة الديموقراطية.

ولإقناع حزب اليسار الجمهوري لكاتالونيا بدعمه، كان على إيلا أن يتعهد بمنح الإقليم السيطرة الكاملة على الضرائب المحصلة على أراضيه، وهو أحد المطالب الرئيسية للأحزاب المؤيدة للانفصال منذ عقود.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاشتراكيون الحكومة اسبانيا حكومة كتالونيا الاشتراكيون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السيطرة علي حريق داخل مطعم بالسوق السياحي في أسوان

شهدت منطقة السوق السياحي بمدينة اسوان اندلع حريق فى مطعم ، مساء اليوم الأحد، وانتقلت قوات الحماية المدنية للسيطرة علي الحريق قبل امتداده للاماكن المجاورة، وادي الحريق لإصابة شخص وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

 

ترجع التفاصيل عندما تلقت غرفة النجدة بمحافظة أسوان بلاغًا يفيد بنشوب حريق في مطعم داخل السوق السياحي بالمدينة مما أسفر عن إصابة شخص.

وسيطرت قوات الحماية المدنية فى أسوان  على الحريق قبل امتداده بشكل أكبر داخل المنطقة، وتم إتخاذ الإجراءات اللازمة.

وحيث توجهت الجهات الأمنية إلى مكان الواقعة، للمعاينة الحريق الذى نشب داخل مطعم بالسوق السياحى، مما أسفر عن إصابة شخص.

اسم المصاب ..

 عبد الرحمن عبدربه الطيرى 28 سنه ضيق تنفس تم نقله لتلقي العلاج بمستشفي أسوان التخصصي فى الصداقه.

وحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتباشر تحقيقاتها حيالها الوصول إلى الأسباب وراءها.

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات
  • أحزاب اليسار الكوردي ترفع جملة مطالب قبيل إجراء انتخابات إقليم كوردستان
  • بدء التصويت بالانتخابات البرلمانية في الأردن
  • «الدبيبة» يهنئ الرئيس الجزائري بفوزه بالانتخابات الرئاسية
  • محللة سياسية: احتجاجات فرنسا تحرك من اليسار لحصد مكاسب جديدة
  • السيطرة علي حريق داخل مطعم بالسوق السياحي في أسوان
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا
  • %48 نسبة المشاركة بالانتخابات الجزائرية والنتائج خلال ساعات
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • فرنسا.. احتجاجات اليسار بعد تعيين المحافظ ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء