ثمّن المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، دور تونس الذي وصفه بالإيجابي والبنّاء في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الاثنين، في العاصمة التونسية، وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار، رفقة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس جوي هود.

وأكد نورلاند موقف بلاده الرافض لفرض الحلول بالقوّة من قبل أي طرف في ليبيا، معبّرا عن الاستعداد للتنسيق مع تونس من أجل الدفع في اتجاه الوصول إلى تسوية سياسية مبنية على الحوار والتفاوض.

وبحسب ما نقلت الخارجية التونسية، فقد ذكَّر عمّار خلال اللقاء، بموقف رئيس الجمهورية التونسية حول ضرورة أن يكون الحل ليبياً – ليبياً في إطار من التوافق وقيادة ليبية برعاية منظمة الأمم المتحدة.

وجدد الوزير التونسي دعم تونس لكل الجهود الهادفة إلى إيجاد تسوية شاملة ودائمة تضمن أمن ليبيا واستقرارها ووحدتها وسيادة شعبها على ثرواتها ومقدراتها الوطنية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الخارجية التونسية السفارة الأمريكية الولايات المتحدة الأمريكية تونس ريتشارد نورلاند نبيل عمار نورلاند

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتشاور مع نظيره التونسي حول الملف الليبي

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، نظيره التونسي محمد علي النفطي وزير الشؤون الخارجية والهجرة وشؤون التونسيين بالخارج، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

إشادة بمسار العلاقات الثنائية المصرية التونسية

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن عبد العاطي هنأ نظيره التونسي على تولي منصبه الجديد، مشيرا إلى العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، مشيدا بما يشهده مسار العلاقات الثنائية المصرية التونسية من طفرة منذ زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى القاهرة في أبريل 2021، وما تلاها من استحقاقات ثنائية أسهمت في الارتقاء بهذه العلاقات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة أكد أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من الأطر التعاونية القائمة بين البلدين، والحفاظ على دورية انعقاد اللجان الثنائية المشتركة.

مناقشة الهجرة غير الشرعية والأزمة في غزة

وأوضح «خلاف»، أن عبد العاطي أبدى حرص الجانب المصري على التنسيق مع الجانب التونسي فيما يخص القضايا الإقليمية، خاصة فيما يتعلق بالملف الليبي باعتبار أن مصر وتونس دولتي جوار مباشر، بجانب ملف مكافحة الهجرة غير شرعية، وكذلك الأزمة في قطاع غزة، مستعرضا الجهود المصرية لوقف إطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية.  

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: حرب غزة تستدعي إعادة النظر في منظمة الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يتشاور مع نظيره التونسي حول الملف الليبي
  • خبير سياسات دولية: توافق وجهات النظر المصرية الدنماركية مهم لحل القضية الفلسطينية  
  • وزيرة الثقافة التونسية تثمّن جهود الشارقة الثقافية
  • لافروف: ينبغي وقف إطلاق النار في غزة فورا وجذور المشكلة عدم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي
  • هيئة الانتخابات التونسية ترفض مطالب ملاحظة الرئاسية لجمعيات تلقت تمويلات أجنبية
  • وزيرة الخارجية الألمانية تحذر من إفشال تسوية لجوء أوروبية
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • «السايح» يستقبل سفير جمهورية تونس لدى ليبيا
  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا