"العمانية": في كتابه "الماء"، الذي يُعد من أوائل المؤلفات العمانية في علم الطب، جمع عبد الله بن محمد الأزدي بين الطب واللغة العربية بأسلوب أدبي فريد. الكتاب، الذي اتبع فيه منهج الخليل بن أحمد الفراهيدي في ترتيب المواد على حروف المعجم، يبدأ بمادة "الماء" التي سُمّي الكتاب باسمها.

الأزدي لم يكتفِ بجمع الأمراض وعلاجاتها، بل ضمّن معجمه أسماء النباتات والحيوانات وأعضاء جسم الإنسان، مع تفسير لغوي وطبّي وشرعي، مستشهداً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأشعار العرب.

هدفه كان تعريب المصطلحات الطبية وتوضيح لوازم مهنة الطب وآلاتها.

الكتاب يحتوي على 28 باباً، بعدد حروف الهجاء، ويضم أكثر من 3000 مادة لغوية. استمد الأزدي مادته الطبية من معلمه ابن سينا، سواء بمشافهته أم من كتبه مثل "القانون" و"الأدوية القلبية". كما أضاف تجاربه الشخصية ومشاهداته.

استفاد الأزدي من مصنفات أهل التفسير والحديث والفلاسفة والمناطقة وكتب الكيمياء، واستمد تعريب مفرداته من كتاب "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي، بالإضافة إلى كتب اللغة الأخرى. كما اعتمد على مصادر طبية متنوعة، منها كتب لأبي الحسن علي بن سهل الطبري، ويوحنا بن ماسويه، وإسحاق بن سليمان الإسرائيلي، وبختيشوع بن جبرائيل، وحنين بن إسحاق، ويعقوب بن إسحاق الكندي، وإسحاق بن عمران البغدادي، وأبي بكر الرازي، وأبي نصر الفارابي، وأطباء اليونان وفارس.

الأزدي لم يتردد في بيان رأيه وتصحيح الأقوال أو الاعتراض على من سبقه، حتى على ابن سينا. كما ذكر بدائل الطب المتداولة في عصره ومدى نفعها وضررها، مثل الرقى والتداوي بالقرآن والفلك والتنجيم والسحر والشعوذة، والجانب النفسي في العلاج.

الكتاب، الذي لم يرد ذكره في المصادر اللاحقة، صدر في ثلاثة أجزاء عن وزارة التراث والسياحة بسلطنة عُمان اعتماداً على نسختين مخطوطتين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الشيخ عبدالله محمد الشيخ

الثورة نت/.

بعث عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، برقية عزاء و مواساة في وفاة الشيخ عبدالله محمد عبدالقادر بن الشيخ ، عن عمر ناهز ال 80 عاما حفلت جلها بالعمل والعطاء في خدمة الوطن .

واشاد الدكتور بن حبتور، في البرقية التي بعثها إلى أبناء الفقيد محمد وعبدالقادر وعلي وعبدالعزيز وبقية افراد الاسرة وآل الشيخ كافة بمناقب الفقيد الذي يعد من الشخصيات الخيرة والمصلحة على مستوى محافظة شبوة عامة ومديرية الروضة بصورة خاصة .. منوها بإسهام الفقيد على مدار عقود خلت في تعزيز سكينة المجتمع عبر معالجته لكثير من المشاكل المجتمعية وإصلاح ذات البين.

وعبر عضو المجلس السياسي الأعلى عن خالص العزاء والمواساة لأبناء الفقيد وبقية افراد الاسرة وآل الشيخ كافة بهذا المصاب .. سائلا الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنه فسيح جناته ويعصم قلوب اهله وذويه ومحبيه بالصبر و السلوان .

” إنا لله وإنا إليه راجعون “.

مقالات مشابهة

  • عمومية الطاولة تزكي عبدالله بامخالف رئيسا للاتحاد
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية
  • في حفل توقيع كتاب الجهاد” الأمريكي من كابول إلى اسطنبول” للسفير صبري: اليافعي يؤكد أهمية الكتاب في كشف الدور الأمريكي التخريبي للدول العربية والإسلامية
  • الخارجية العمانية تدين العدوان الصهيوني الذي استهدف الأراضي السورية
  • هيئة الكتاب تحتفل بتوقيع كتاب “الجهاد الأمريكي ..من كابول إلى اسطنبول” للسفير عبدالله صبري
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الشيخ عبدالله محمد الشيخ
  • توقيع كتاب “الجهاد الأمريكي.. من كابول إلى اسطنبول” للكاتب عبدالله صبري
  • في يومه الأول.. مؤتمر تطوير التعليم الطبي باليمن يناقش 15 بحثًا في خمس جلسات علمية
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟