قالت وسائل إعلام أمريكية إن هناك قلقا كبيرا من أن إيران ووكلاءها قد يهاجمون الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة المقبلة ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران أواخر الشهر الماضي، حسبما أوردته قناة «فوكس نيوز» نقلا عن مصادر إقليمية.

وأكدت أيضًا صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية نقلًا عن مصدر إسرائيلي، أن التقديرات تشير إلى أن الهجوم الإيراني قد يقع قريبًا.

إيران تهدد إسرائيل

ومنذ أواخر الشهر الماضي هددت طهران بشن هجوم واسع على الاحتلال الإسرائيلي، ردًا على اغتيال هنية، وأفادت شبكة «أكسيوس» بأن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يريد تجنب رد فعل قاسٍ، ولكن فيلق الحرس الثوري الإيراني يسعى لشن هجوم أوسع وأكبر مما حدث في 13 و14 أبريل، عندما أطلق الاحتلال مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على الأراضي الإيرانية. 

وتأتي الرسالة الواردة من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، التي تدعو إسرائيل وحماس إلى عدم إظهار مزيد من التأخير في العودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، في الوقت الذي يستعد فيه لبنان لحرب أوسع.

قلق عميق من تصاعد التوترات في المنطقة

وقال رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، إن هناك قلقا عميقا من تصاعد التوترات في المنطقة، وندعو إيران وحلفاءها إلى الامتناع عن الهجمات التي من شأنها زيادة تصعيد التوترات الإقليمية.

وفي وقت سابق، أعلنت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن هناك حالة تأهب قصوى داخل الاحتلال الإسرائيلي بسبب التهديدات المحتملة من إيران وحزب الله، كما علق قائد القوات الجوية الإسرئيلية إجازات الموظفين في الخارج، وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الأدميرال دانييل هاجاري عدم وجود تغييرات في إرشادات السلامة العامة، مؤكدًا على استعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي وتقييمات الوضع المستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران طهران الاحتلال الإسرائيلي الحرس الثوري الإيراني حماس الضربة الإيرانية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي

بعد اعتراف الاحتلال الاسرائيلي بمقتل عائشة نور إيجي «أيسنور إيجي» الأمريكية، خرج أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، اليوم الثلاثاء، بتعليقات تٌعتبر الأقوى حتى الآن من مسؤول أمريكي، حيث دعا قوات الاحتلال إلى إجراء «تغييرات أساسية»، في سلوكها في الضفة الغربية، وفقًا لشبكة «إن بي سي» الأمريكية.

تصريحات بلينكن

قال بلينكن، إن إطلاق النار العشوائي على المدنيين هو تصرف «غير مقبول» من قبل قوات الاحتلال، مؤكدًا أنه «لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لمجرد حضوره احتجاج»، مُنتقدًا تبني الاحتلال سياسة العنف المميت ضد الفلسطينيين والتصرف الهمجي في إطلاق النار، قائلًا: «تحتاج قوات الإسرائيلية إلى إجراء بعض التغييرات الأساسية في طريقة عملها في الضفة الغربية، بما في ذلك التغييرات في قواعد الاشتباك الخاصة بها».

وحثت واشنطن إسرائيل على التحقيق في الظروف المحيطة بوفاة الناشطة الأمريكية بشفافية.

نتائج التحقيقات 

ووجد تحقيق أولي، الذي أجرته إسرائيل، أن الناشطة قد وصلت إلى الضفة الغربية قبل بضعة أيام من قتلها كمتطوعة، وأصيبت بنيران جيش الاحتلال. 

ومن جانبه، قال العديد من النشطاء وشهود العيان أن إيجي أصيبت برصاصة في رأسها وهي تقف في بستان زيتون بعد اشتباكات أجرتها قوات الاحتلال مع الفلسطينيين، مما دفع بلينكن لانتقاد سياسة الاحتلال قائلًا: «أن قتلها كان غير مبرر وغير واضح السبب».

من هي إيجي؟

كانت إيجي، البالغة من العمر 26 عاما، من مواليد منطقة سياتل الأمريكية، وخريجة حديثة من جامعة واشنطن، وكانت متطوعة مع حركة التضامن الدولية، وهي مجموعة ناشطة مؤيدة للفلسطينيين، وكانت تحضر احتجاجا ضد التوسع الاستيطاني في قرية بيتا الفلسطينية عندما قتلت.

مقالات مشابهة

  • رغم التوترات.. محاولات «أمريكية - صينية» لتعزيز التواصل العسكري والتهدئة
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • قائد الحرس الثوري الإيراني يوجه رسالة تهديد لإسرائيل: الانتقام قادم لا محالة وستذوقون طعمه
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل