لجريدة عمان:
2024-09-10@18:01:53 GMT

فن الرُقد «الزفن» .. الأداء والممارسة

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

تُمثل الفنون الشعبية طقوسا اجتماعية وممارسات ثقافية في حياة الشعوب، تؤدي من خلالها وظائف عدة منها غرس القيم الاجتماعية، ومشاركة الفرد في طقس الجماعة، ونقل المعارف والخبرات، والتعبير عن الهواجس والرغبات الذاتية للفئات الاجتماعية المنتمية للفن ذاته. وقد احتفظت الشعوب بفنونها بعد أن أودعت فيها قيمها وخلاصة تجاربها ومعارفها وخبراتها على امتداد وجودها.

يُعد فن (الرُقد) أو الزفان أحد الفنون الحماسية الذي يؤديه الذكور في محافظة ظفار، ويرتبط هذا الفن بفن الهبوت سواء كانت زامل أو (دان أدون). ونظرا لوجود الهبوت في كافة البيئات الجغرافية في ظفار، فإن الفن ينتشر في كافة ولايات المحافظة. يتقدم مؤدي الفن ويسمى (إرِقْد) صفوف الرجال حاملا سيفه عند دخول الميدان، أو يدور في الحلقة المسماة (بالمدارأو آدوورت) التي تتشكل بعد دخول الجماعات الوافدة على الميدان، سواء كانت المناسبة وطنية أو اجتماعية. يخطو المؤدي خطوات عالية وأثناء ارتفاعه يهز السيف، يقاس احتراف المؤدي بقدرته على الارتفاع وعلى هز السيف دون إرجاعه للخلف أو إنزاله إلى الأرض، وذلك حفاظا على سلامة المؤدين والمشاركين في الهبوت.

يثب المؤدي، وأثناء الوثبة عليه ضرب السيف بالترس أو بالعصا أو جراب السيف وتسمى هذه الطريقة «ضرب الجوب» والجوب هو الترس، وكان في الماضي يُضرب الترس بحركة لولبية بحيث يلتف المؤدي مع الضربة، أما في العصر الراهن فإن المؤدي يضرب الترس أو العصا عاليا في الهواء، وعادة يُفضل أداء الضربة في مركز الدائرة التي يتحلق حولها المؤدون والجمهور، للإعلان عن دخول الزافن إلى المناسبة وتحية الجمهور، ثم يدور في الساحة ثلاث أو أربع مرات حسب لياقته البدنية. وإذا انتهى من الأداء في الساحة، يغادر الميدان ولن يعود إليه، وعليه أن يلف حلقة كاملة مشيا مع ضربات خفيفة على الترس وتسمى هذه الطريقة (تُدرُء)، ومن ثم يواصل الأداء المعتاد بالقفز وهز السيف لدورتين أو ثلاث، وهكذا يُنهي الزافن أداءه في الساحة. يمكن للأداء الجماعي أن يضيف جمالا على هذا الفن شريطة أن يتوافق المؤدون في القفزة وحركة هز السيف.

مبعث الكتابة عن هذا الفن هو أنني أحد المهتمين به، وقد ارتبط لدي بذكريات ومواقف عديدة، وقد مارست الرُّقد في التسعينيات عند حضوري للمناسبات الاجتماعية، وخاصة الأعراس أو الفعاليات الوطنية والثقافية مثل «عام التراث 1994»، الذي وُثِق تلفزيونيا في كافة ولايات سلطنة عمان، والآن يعد مادة وثائقية مهمة ومحتوى غنيا بالتنوع الثقافي، وأيضا في المهرجان الشعبي للعيد الوطني المقام في استاد الشرطة بالوطية في نوفمبر 1995، وأيضا في هبوت المدن في العيد الوطني الذي أقيم في مدينة صلالة في نوفمبر 1997، وخلال تلك التجارب كنت أتدرب على تقليد حركات المؤدين المشهورين في الأداء، التي تبرز حينما يقفزون على رؤوس أصابعهم مع إبقاء عقب القدم مرفوعا لا يطأ الأرض.

إن الاهتمام بهذا الفن وإدراجه في القائمة الوطنية للفنون العمانية يُعد مطلبا ملحا في العصر الراهن، إذ طغت التكنولوجيا على الثقافة الشعبية وعناصرها الرئيسة المتبلورة عن تراكمات ثقافية وخبرات إنسانية شكلها الإنسان بحسه وذائقته، وعبّر من خلالها عن وجودها ووجوده. صحيح أن فن الرُقد سُلِّط عليه الأضواء في أحد مواسم مهرجان ظفار تحت مسمى مسابقة فن (الرقيد)، ولا أدري كيف تمت إمالة الاسم مع أن حركة الفن لا تحتمل الإمالة ولا الانحناء، لكن من يتعمق في بعض المسميات في ظفار لا يستغرب من تحريف الأسماء والمعاني فمثلا اسم (المغسيل) لا يدل دلالة واضحة على المكان، بينما التسمية الصحيحة للمكان (آغسيء) وتعني مجرى الماء الصغير.

لم تستمر مسابقة فن الرقد مع أنها شهدت اهتماما اجتماعيا بالفن الذي يجذب اهتمام الشباب لممارسته والتعبير عن قدراتهم الشبابية في الأداء والحصول على اعتراف من قبل الجماهير، لذا نأمل إعادة إحياء الفنون الشعبية ومنحها مساحة من الاهتمام والرعاية وتطويرها لتواكب العصر، وتنتقل إلى الأجيال كمفردة ثقافية مهمة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"

 

مسقط- الرؤية

أعلن بنك ظفار إطلاق حملة جديدة بعنوان "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"، والتي ترتكز على التزام البنك بتوفير تجربة مصرفية ذات طابع شخصي وحصري.

ومن خلال شبكة فروعه الـ129 المنتشرة في جميع أنحاء سلطنة عُمان، يلتزم البنك بالحفاظ على الروابط القوية مع زبائنه، والتي قام ببنائها على مدى السنوات الأربع والثلاثين الماضية.

ونتيجةً للتطور التقني، فإن بنك ظفار يبرز من خلال إعطاء الأولوية للأشخاص في الخدمات المصرفية والتركيز عليهم بطابع شخصي، وقد قام البنك بتطبيق نظام "صوت الزبون" عبر مختلف منصات الخدمة بما في ذلك مركز الاتصالات الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يضمن حصول البنك على تعليقات وملاحظات الزبون أولاً بأول، وإجراء تمارين تقييم ذاتية دورية لتحديد مجالات التحسين والعمل على تعزيز خدمة الزبائن والتحديث بناءً على ملاحظاتهم.

ولضبط المنتجات والخدمات والتفاعل الشامل مع الزبائن، يعمل البنك على التأكد من أن كل تفاعل مع البنك يكون استثنائيًا، وأن يجعل الخدمات المصرفية أكثر فائدة وذات قيمة من خلال تقديم تجارب متميزة عبر كل نقطة اتصال.

ويؤمن بنك ظفار بأنَّ الخدمات المصرفية هي أكثر من مجرد مُعاملات مصرفية بل هي عبارة عن معاملات ذات لمسة شخصية، وتعكس الحملة الجديدة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية" التزامه بهذا المبدأ.

وقال أمجد بن إقبال اللواتي المدير العام ورئيس التجزئة المصرفية ببنك ظفار: "إن هدفنا الأساسي هو الاستفادة من العلاقات الشخصية مع الزبائن وتعميقها لجعل بنك ظفار شريكًا موثوقًا به، إننا نهدف إلى وضع أنفسنا كبنك يتفهم احتياجات الزبائن المالية، ويعمل قصارى جهده لتقديم حلول مخصصة".

وذكر كمال الدين بن حسن المرزع المدير العام والرئيس التنفيذي بظفار الإسلامي: "إن علاقاتنا مع الزبائن تمثل المبادئ التوجيهية التي تقود كل ما نقوم به، فنحن ملتزمون بتقديم حلول مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بحيث تمكّن الزبائن، وتعكس مدى قوة العلاقة التي بنيناها معهم، إننا في ظفار الإسلامي نحرص على تقديم حلول مصممة خصيصًا لجعل الخدمات المصرفية أكثر جدوى."

ومن خلال 129 فرعًا المنتشرة بشكل استراتيجي في جميع أنحاء السلطنة، فإن بنك ظفار أقرب لزبائنه من خلال توفير مجموعة متنوعة من المنتجات التي تشتمل على خدمات مصرفية تناسب جميع مراحل الحياة، مثل حسابات الأطفال والقُصر والشباب أو الخدمات المصرفية التي تناسب نمط الحياة، مثل حسابات الرفعة أو الريادة للخدمات المصرفية المتميزة، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الخاصة التي تلبي احتياجات الزبائن أصحاب الثروات، كما يقدم البنك أيضًا خدمات متخصصة للشركات والاستثمار، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كونه شريكًا في التنمية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي في ظفار لتعزيز استدامة الاستثمارات الحكومية
  • ختام النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات..غداً
  • 60 لاعبا في انطلاق بطولة خريف ظفار للسنوكر
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • ظفار تبتهج بالمقدم الميمون
  • بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • تدريب 310 من الكوادر الدينية النسائية بظفار
  • بنك ظفار يفتتح فرعا جديدا في الغشب بالرستاق
  • بلومبيرغ تكشف حجم ثروة سيلينا غوميز.. مصدرها ليس الفن فقط