لجريدة عمان:
2024-09-10@18:03:30 GMT

كيانات اقتصادية

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

تعد الكيانات الاقتصادية في القطاع الخاص ركيزة أساسية في مسار الاقتصاد الوطني، وتمثل هذه الكيانات ثقلا مهما في توجيه وبناء الاقتصاد وتفعيله، وتشكّل قاطرة لأي اقتصاد خاص في دول العالم، وهي التي تحدد قوة الدولة وقدرتها على مواجهة الأزمات، وتعزيز مؤشراتها على الصعيد العالمي، فكلما كان اقتصادها مستقرا كانت الدولة في مأمن من تقلبات الأسواق العالمية.

لكننا نواجه إشكالية في المحافظة على عمر هذه الكيانات التي تمثل كبريات الشركات الوطنية الفردية والعائلية، وذات المسؤولية المحدودة في سلطنة عُمان، والتي منها أربعة كيانات برزت مع فجر النهضة، وبعد عقود خمسة تواجه خطر الاضمحلال والتلاشي بسبب رغبة الجيل الثالث من ملاكها في تقسيمها، مما يصيب في مقتل الاقتصاد الوطني، فيما عدا كيان اقتصادي واحد يتوقع له أن يستمر خلال المرحلة المقبلة. وتأتي مبادرة البرنامج التحفيزي لسوق رأس المال الذي طرحته الحكومة مؤخرا خطوة مهمة للمحافظة على هذه الشركات الخاصة، والإبقاء على وحدتها واستمرارها خلال العقود القادمة، وتحقيق المصلحة الوطنية الكبرى في أداء دورها من خلال هيكلة محددة تضمن لها الاستدامة، وتعظيم عوائدها في الاقتصاد المحلي. ويمكن التغلب على رغبة الملاك الذين مع الوقت تتعدد آراؤهم حول كيفية الإدارة والجنوح إلى الاستقلالية مما يضعف الإدارة، ويصعّب من توفير السيولة التي تحتاجها هذه الشركات في مجال الاستثمار في جوانب أخرى ذات عوائد. ويتضمن البرنامج الذي عرف باستدامته حزمة من المميزات منها: توفير مصادر تمويل غير تقليدية، وتعميق سوق رأس المال، وتوفير فرص استثمارية متعددة للمحليين والأجانب؛ وذلك عبر مسارات تقديم حوافز استثمارية لشركات القطاع الخاص للتحول إلى شركات مساهمة، وإنشاء سوق بمتطلبات ذات مرونة، وتقديم حوافز استثمارية لها، واستهداف مجموعة من الحوافز للشركات محدودة المسؤولية. ومن هنا فإن هذه المبادرة التي تواكب التطلعات الاقتصادية الوطنية تحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل الوصول إلى تحقيق أهدافها والعمل على إبقاء هذه الشركات واستمرارها ومنعها من التلاشي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر

أكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أهمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة المتحدة، والتي تعد من أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني، كما بلغت الاستثمارات البريطانية التراكمية حتى يونيو الماضي 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الاستثمار، في جلسة مباحثات موسعة مع جون همفري المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء، جاريث بايلي السفير البريطاني في مصر، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى جانب عدد من المسؤولين بالوزارة.

مجتمع الأعمال البريطاني يطلع على مستجدات الإصلاح الاقتصادي الشهر الجاري

وقال الخطيب، إنه سيزور بريطانيا خلال الشهر الجاري تتضمن لقاءات مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال حيث تستهدف الزيارة اطلاع مجتمع الأعمال البريطاني على آخر مستجدات الإصلاح الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين البريطانيين لا سيما في قطاعات التكنولوجيا الخضراء والاقتصاد الرقمي والطاقة المتجددة واللوجستيات، وكذا تعريف مجتمع الأعمال بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها.

إجراءات فعالة نحو تشجيع وتحفيز الاستثمارات

واستعرض الوزير خلال اللقاء رؤية الوزارة وخطة عملها في مختلف الملفات، مؤكدًا على توجه الدولة خلال الفترة الحالية بتنفيذ إجراءات فعالة نحو تشجيع وتحفيز الاستثمارات في جميع المجالات، وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين.

همفري: بريطانيا مهتمة بتعزيز العلاقات الاستثمارية مع مصر

من جهته، رحب جون همفري المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا بزيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية القادمة إلى بريطانيا، وأنه جارِ الإعداد لهذه الزيارة لتعظيم الاستفادة منها.

وأكد همفري، اهتمام الحكومة البريطانية الجديدة بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيرا إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الأفريقية.

كما عقد الجانبان اجتماع مائدة مستديرة، بحضور ممثلي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة العاصمة الإدارية الجديدة والتمثيل التجاري حيث تم عرض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

اقرأ أيضاًكامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج

مقالات مشابهة

  • كيانات وأفراد وشركة الطيران الوطنية.. عقوبات أميركية على إيران
  • اقتصادية دبي و"نون" تطلقان برنامجاً للتجارة الإلكترونية
  • بريطانيا تدرج 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا
  • "اقتصادية عجمان" توقع اتفاقية لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية
  • “اقتصادية عجمان” توقع اتفاقية تعاون مع مصرف رويا لاستقطاب الاستثمارات الوطنية والأجنبية
  • عضو بـ«النواب»: فرص استثمارية واعدة في مصر بمختلف المجالات قريبا
  • أحمد الخشن: توجيهات الرئيس السيسي ستعزز الاستثمار وتحقق قفزة اقتصادية ضخمة
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات