لجريدة عمان:
2024-09-10@18:08:28 GMT

انحياز علم الاقتصاد!

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

هل يمكن أن تكون العلوم الإنسانية منحازة؟ هل لنا أن نتخيل أن بعض العلوم الإنسانية وعلى رأسها علم الاقتصاد ـ ربماـ منحازة؟ هذا ما يقوله العديد من علماء الاقتصاد حول علم الاقتصاد الحديث، فيرى العالم الاقتصادي «فالنتين كاتاسونوف» أن علم الاقتصاد لا يعمل من أجل بلوغ الحقيقة بقدر ما يعمل من أجل الدفاع عن مصالح الممول الرئيسي له وهو «الرأسمالي مالي»، وأن ما يدعى علم الاقتصاد حسب «كتاسونوف» ليس سوى علم خاضع لرقابة صارمة من بعض المتنفذين الماليين.

ويقول هؤلاء العلماء إن تمويل أقسام الاقتصاد في الجامعات، والتمويل السخي لأبحاث ودراسات أساتذتها وطلبتها هو المتحكم في نتائج الدراسات التي توضع على الطاولة ويتم الأخذ بها، وأن الممولين الرئيسيين كانوا من ملاك البنوك الكبيرة، وأصحاب المال، لذا أصبحت الكتب والمناهج يختلط فيها العلم بالأيديولوجيا بشكل عجيب في علم الاقتصاد خصوصا، والعلوم الإنسانية والاجتماعية عموما.

يقول الكاتب «لحلو بوخاري»: إنه مثلما حدث عند التقاء القرنين الـ19 والـ20، حين ظهرت مجموعة من علماء الاقتصاد في جامعة شيكاغو بتمويل من آل روكفلر وآل مورجان وغيرهم من حقائب المال، وعرفت بـ«مدرسة شيكاغو»، فحسب تقديرات بعض المؤلفين قامت «وول ستريت» باستثمار مليارات الدولارات في مدرسة شيكاغو، وذلك بهدف دفعها لأن تصبح ما بات يعرف اليوم بـ«mainstream» أي التيار المهيمن أو السائد، أو المذهب الوحيد الصحيح في علم الاقتصاد.

ويكمل: فعلى سبيل المثال جاء حوالي نصف تمويل معهد الأبحاث المرموق للمكتب الوطني للدراسات الاقتصادية من الشريحة العليا لقائمة «فورتشن» بأغنى 500 شركة، وتركت نتيجة اتصاله عن قرب بالمجتمع الأكاديمي، تأثيرا بالغ الأهمية على طرق التفكير السائدة في أقسام علم الاقتصاد وكليات الأعمال في جامعات البحث الرئيسة في الولايات المتحدة.

ولمعرفة مدى وعمق تأثير شركات فورتشن 500، ففي عام 2020 مثّلت شركات فورتشن 500 ما يقرب من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بإيرادات تقارب 14.2 تريليون دولار و1.2 تريليون دولار في الأرباح و20.4 تريليون دولار من إجمالي القيمة السوقية.

وتمثل أرقام الإيرادات هذه ما يقرب من 18٪ من إجمالي الناتج العالمي، وتوظف الشركات مجتمعة ما مجموعه 29.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم أو ما يقرب من 0.4٪ من إجمالي سكان العالم.

عليه فإن التعامل مع علم الاقتصاد بأنه علم محض وموضوعي هو محض قصور، فقد اختلطت أيدلوجيا الآخرين بالعلم في مناهج قد نراها علمية موضوعية.

لذا من المهم جدا ألا نكون مجرد متلقين للوصفات الجاهزة على مائدة اقتصاديين يسبحون في هذا التيار، أو مراكزهم البحثية في الاقتصاد والعلوم الإنسانية، بل أن نملك كباحثين التفكير العلمي الناقد، الذي يعتمد على أبحاث ودراسات نقوم بها باستقلالية في جامعاتنا ومراكز أبحاثنا، وخاصة ماله علاقة بقضايانا الاقتصادية المهمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: علم الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 235 حالة، وأفادت الوزارة، في بيان، بتسجيل 361 إصابة جديدة بالكوليرا بينها 7 حالات وفاة في ولايات كسلا والقضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)، وأضاف البيان: "ليرتفع بذلك عدد الإصابات بوباء الكوليرا إلى 6 آلاف و618 إصابة، بينها 235 وفاة في 8 ولايات (من أصل 18)".

والأحد، أعلنت الصحة السودانية، ارتفاع عدد الوفيات جراء وباء الكوليرا إلى 185 حالة.

وفي 12 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت السلطات السودانية الكوليرا وباء في البلاد.

وتزامنت الكارثة الصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • تقرير: مشاريع رؤية السعودية 2030 تتجاوز 1.3 تريليون دولار
  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024
  • أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع
  • وزير الكهرباء: مشاريع الدورات المركبة ستوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال
  • «عاشور»: 400 ألف إجمالي عدد الطلاب في منظومة التعليم الخاص
  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • بوبيندزا يقرب ناصر منسى من الرحيل عن الزمالك