بوابة الوفد:
2024-09-10@18:07:45 GMT

هل بقي الزيتون من السكري؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

توصلت دراسة صينية حديثة إلى اكتشاف مذهل مفاده أن حمض الإلينوليك، الموجود في الزيتون يخفض مستويات السكر في الدم ويعزز فقدان الوزن.

تعثر صفقة أنتقال نجم أسبانيا الأوليمبي الى أتالانتا الايطالي فوائد الزيتون

ووفقًا لمًا ذكره موقع تايمز اوف انديا، كشف باحثو الدراسة أنه بعد أسبوع واحد فقط، كان وزن الفئران البدينة المصابة بالسكري والتي تم إعطاؤها حمض الإلينوليك عن طريق الفم أقل بكثير وأظهرت تنظيما أفضل لسكر الدم عما كانت عليه قبل العلاج ومقارنة بالفئران البدينة التي لا تتلقى حمض الإلينوليك.

 

وكان التأثير المخفض للجلوكوز مشابها لتأثير عقار "ليراغلوتيد" المضاد للسكري القابل للحقن وأفضل من "الميتفورمين"، وهو أحد الأدوية الفموية الأكثر شيوعا لمرض السكري من النوع الثاني.

وكان لتعديلات نمط الحياة وتدابير الصحة العامة  تأثيرًا محدودًا على ارتفاع معدل انتشار السمنة، وهي واحدة من أهم عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني".

أما أدوية السمنة المتوفرة غير فعالة في الحفاظ على الوزن، كما أنها باهظة الثمن وتسبب مخاطر محتملة على السلامة على المدى الطويل. كان هدفنا هو تطوير عوامل متعددة الاستهداف أكثر أمانا ورخيصة وأكثر ملاءمة يمكنها منع حدوث الاضطرابات الأيضية ومرض السكري من النوع الثاني".

وفي الدراسة الجديدة، بدأ الباحثون بتحديد المركبات الطبيعية التي تعمل على الخلايا الصماوية المعوية (L-cells/ خلايا في الجهاز الهضمي والبنكرياس تنتج الهرمونات المعدية المعوية أو الببتيدات استجابة للمؤثرات المختلفة وتحررها إلى مجرى الدم)، والتي تحتوي على اثنين من الهرمونات الأيضية التي يتم إطلاقها أثناء الوجبة.

وتعمل هذه الهرمونات التي تسمى GLP-1 وPYY، معا لتعزيز الشبع ومنع الإفراط في تناول الطعام مع التحكم أيضا في مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي.

وكشفت عملية الفحص أن حمض الإلينوليك، الموجود في الزيتون الناضج وزيت الزيتون البكر الممتاز، يمكن أن يحفز إطلاق هذه الهرمونات في الأمعاء. وقد تمكنوا من صنع حمض الإلينوليك عن طريق تحطيم سلائفه الأوليوروبين، وهو أقل تكلفة من استخلاصه مباشرة من الزيتون.

ووجدت اختبارات المركب على الفئران البدينة المصابة بداء السكري أن الفئران التي تلقت حمض اللينوليك عن طريق الفم شهدت تحسينات كبيرة في صحتها الأيضية.

وبعد أربعة إلى خمسة أسابيع من العلاج، أظهرت الفئران انخفاضا بنسبة 10.7% في السمنة وكذلك مستويات السكر في الدم وحساسية الإنسولين التي كانت مماثلة لتلك الموجودة في الفئران الصحية الخالية من الدهون.

كما أدى حمض الإلينوليك أيضا إلى تقليل تناول الطعام بشكل كبير وتعزيز فقدان الوزن، وهو ما يرتبط بتحسن مستويات الدورة الدموية لـ PYY وGLP-1 وتقليل تنظيم الببتيد المرتبط بالأغوتي في منطقة ما تحت المهاد.

ووفقا للباحثين، فإن تركيز حمض الإلينوليك في زيت الزيتون أو الزيتون منخفض للغاية، لذا فإن الفوائد التي تظهر في هذه الدراسة لن يتم الحصول عليها على الأرجح من منتجات الزيتون وحدها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزيتون حمض الإلينوليك دراسة مستويات السكر فوائد الزيتون حمض الإلینولیک

إقرأ أيضاً:

الأول في العالم.. اختبار دواء لعلاج السكري والسمنة!

أعلنت روسيا عن ابتكار دواءDipiaron” لعلاج داء السكري والسمنة، حيث يأتي على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

وبحسب وكالة “تاس”، “بدأ علماء جامعة فولغوغراد الطبية، في اختيار مرضى متطوعين لإجراء اختبارات السريرية لدواء “Dipiaron”.

وأشار البروفيسور إيفان تورينكوف، إلى أن هذا الدواء هو”الأول من نوعه ولا مثيل له في العالم”.

وأضاف: “ابتكر دواء “Dipiaron” لعلاج مرضى داء السكري والسمنة أي من يعاني من مقدمة داء السكري. الدواء على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم. وهذا الدواء مثل دواء Ozempic والأدوية الأخرى من هذه الفئة، يخفض الشهية ووزن الجسم، ولكن يؤخذ عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن، وتكلفته أقل بـ5 مرات، وهو أول دواء في العالم من هذا النوع”.

وتابع البروفيسور إيفان تورينكوف: “يعيد دواء “Dipiaron” مستوى السكر إلى طبيعته ويساعد على رفع فعالية علاج داء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة. يحفز الدواء إنتاج هرمونات الإنكريتين في الأمعاء، التي بدورها تحفز إفراز الأنسولين، ما يؤدي بالنتيجة إلى انتقال السكر بسرعة إلى الأنسجة وعدم تراكمه في الدم. أي يبقى مستوى الغلوكوز مستقرا”.

يذكر أنه ووفقا للمركز العلمي للأدوية المبتكرة بجامعة فولغوغراد الطبية، يزداد عدد مرضى النوع الثاني من داء السكري باستمرار ومن المتوقع أن يصل عددهم في عام 2040 إلى 642 مليون مصاب في العالم.

مقالات مشابهة

  • الأول في العالم.. اختبار دواء لعلاج السكري والسمنة!
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء
  • اكتشاف يفتح آفاقا جديدة لعلاج السكري
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة.. تعرف عليها
  • علماء يكشفون فائدة تجميد الثوم
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة
  • علماء ينجحون في جعل جلد الفئران شفافا!