بوابة الوفد:
2024-09-10@18:04:02 GMT

دراسة: تدريب الأثقال يبطئ التصلب المتعدد

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

يمكن أن يؤدي تدريب المقاومة إلى إبطاء تطور مرض التصلب المتعدد وحتى عكس الانخفاض في حجم الدماغ وبالتالي، يمكن استخدام هذه الأنشطة البدنية في علاج مرض غير قابل للشفاء حاليًا.

 

يعلم مرضى التصلب المتعدد أن ممارسة الرياضة مفيدة للحفاظ على لياقتهم البدنية لأطول فترة ممكنة وتحسين بعض الأعراض مثل التعب، وتشير دراسة جديدة الآن إلى أن بعض التمارين الرياضية قد تؤدي في الواقع إلى إبطاء تطور المرض العصبي غير القابل للشفاء، ونحن نتحدث عن تمارين المقاومة التي يتم إجراؤها باستخدام أوزان مختلفة، واتضح أن هذه التدريبات تبطئ عملية تقليل حجم الدماغ.

وقد أثبت العلم لأول مرة هذا النوع من تأثير النشاط البدني على مسار التصلب المتعدد .

 

ووجد باحثون من جامعة آرهوس في الدنمارك أن تدريب المقاومة لا يبطئ تطور مرض التصلب المتعدد فحسب، بل يعكس أيضا ضمور الدماغ، الذي يعتبر أحد مؤشرات المرض. 

 

وأظهرت الملاحظات أنه يمكن تحقيق استعادة الحجم في بعض المناطق الصغيرة من الدماغ من خلال التمرين، ويقول العلماء إنهم أمضوا السنوات الست الماضية في استكشاف فكرة أن التمارين الرياضية لها تأثير على أكثر من مجرد أعراض التصلب المتعدد، وتعد دراستهم الآن أول دراسة تظهر أن التمارين الرياضية يمكن أن تحمي الجهاز العصبي من الأمراض الخطيرة.

 

وعلى مدى السنوات الـ 15 الماضية، عرفنا أن التمارين الرياضية لا تضر ضحايا التصلب المتعدد، بل لها آثار إيجابية، على سبيل المثال على قدرتهم على المشي، ومحاربة التعب، والحفاظ على قوة العضلات والأداء الهوائي الذي قد يتفاقم بشكل حاد لولا ذلك".

 

ويقول مؤلفو الدراسة: "لكن ما كان جديدًا تمامًا ومفيدًا للغاية هو المعلومات التي تفيد بأن التمارين الرياضية لها تأثير وقائي على ضحايا مرض التصلب المتعدد، وهو مرض مناعي ذاتي حاد يهاجم فيه الجهاز المناعي للشخص عن طريق الخطأ غلاف المايلين المحيط بالأعصاب، مما يؤدي إلى إضعافه الحركة والرؤية."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصلب مرض التصلب المتعدد الدماغ مرضى التصلب تمارين المقاومة النشاط البدني التصلب المتعدد

إقرأ أيضاً:

الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية

أفاد الباحثون أن الشعور بالجوع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية للشخص، حيث  يعزز هرمون هاثي، والشهية المحفزة STE ونمو خلايا الدماغ الجديدة، يجعل الشخص أكثر ذكاء.

طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن فوائد الشعور بالجوع

أجرى العلماء دراسة أثبتت أنه مع نقص الطعام، يتم تنشيط بعض الهرمونات في جسم الإنسان، مما يجعل الدماغ يعمل بنشاط أكبر، ونتيجة لذلك، تزداد القدرات المعرفية للشخص ويصبح حرفيا أكثر ذكاء.

يقول الباحثون إن هذا يفسر سبب شعور الناس بالذكاء أثناء الصيام.

يقول العلماء إننا نتحدث عن هرمون يسمى جريلين، والذي تم اكتشافه منذ وقت طويل، ولكن في وقت سابق كان يعتقد أنه يمكن أن يؤثر فقط على شهية الشخص ولا يؤثر على قدراته العقلية بأي شكل من الأشكال.

ويزداد مستوى هذا الهرمون في الدم إذا لم يأكل الشخص أي شيء لعدة ساعات.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الجريلين قادر أيضا على تحسين وظائف الدماغ.

في الوقت الحالي، أجرى العلماء اختبارات على الفئران فقط، لكنهم متأكدون من أن النتائج يمكن أن ترتبط بما يحدث في جسم الناس عندما يشعرون بالجوع.

أيضا، تحت تأثير هذا الهرمون، تم تسجيل زيادة في عدد اتصالات الخلايا العصبية في دماغ الأشخاص أثناء الاختبار.

ويعتزم الباحثون مواصلة اختباراتهم، ويريدون استخدام هذا الهرمون لإنشاء أدوية من شأنها تحسين نشاط دماغ الناس وذاكرتهم وقدراتهم الفكرية.

مقالات مشابهة

  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • أسرار تعزز ذاكرة الطلاب
  • كيف يؤثر أسلوب حياتك على صحتك العقلية؟
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • شام الذهبي تنجو من حادث خطير أثناء التمارين الرياضية وتوثق تفاصيله على إنستجرام
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • أطعمة لاغنى عنها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية