الأسبوع:
2024-09-10@18:04:59 GMT

من هو الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

من هو الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد؟

نظير عياد.. تصدر هاشتاج «#المفتي_الجديد» قائمة «التريند» في مصر، والأكثر بحثاً خلال الساعات الماضية، بعد الإعلان عن تعيين الدكتور نظير عياد مفتياً للجمهورية لمدة 4 سنوات، خلفاً للدكتور شوقي علام، بعد انتهاء مدته.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها أبرز المعلومات والتفاصيل عن حياة ومناصب الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية الجديد.

من هو الدكتور نظير عياد؟

- أنجبت والدة نظير عياد الدكتور بعد 23 سنة من زواجها.

- للدكتور نظير عياد شقيقة تكبره بـ 3 سنوات، تدعى ماجدة عياد، وتعتبره ابنا لها.

- لدى «عياد» ثلاثة أبناء: محمد وبنتيه.

- توفى والد الدكتور نظير عياد وكان عمره 30 سنة.

الدكتور نظير عياد حياة الدكتور نظير عياد التعليمية

- حصل على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة عام 1995.

- حصل على ماجستير أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000.

- حصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

مناصب مفتي الجمهورية الجديد

- تولى الدكتور نظير عياد، مهمة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في أبريل من عام 2019، وظل في هذا المنصب إلى أن تم تعيينه أمس مفتيا لجمهورية مصر العربية.

- كما تولى الدكتور نظير عياد، مهمة الإشراف على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية بجانب عمله أمينا عاما لمجمع البحوث الإسلامية.

- تولى الدكتور نظير عياد، منصب مفتي الجمهورية، بعد الدكتور شوقي علام، والذي تقلد المنصب منذ 4 مارس 2013، كأول مفتي منتخب من قِبل هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

- حصل «عياد» على ليسانس أصول الدين في العقيدة والفلسفة في مايو عام 1995، ثم تابع رحلته العلمية ليحصل على الماجستير في أصول الدين تخصص العقيدة والفلسفة عام 2000، ثم الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عام 2003.

- ترقى «المفتي الجديد» في التسلسل الأكاديمي حيث عمل كمعيد ثم مدرس مساعد ثم مدرس ثم أستاذ مساعد في كلية أصول الدين جامعة المنصورة، حتي انتقل منها إلى كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفرالشيخ فرع جامعة ليعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة والفلسفة ثم حصل على الأستاذية عام 2016.

الدكتور نظير عياد

- كما كان له العديد من المهام والأنشطة الأخرى، منها عضويته بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وعضويته باللجنة النقابية للعاملين بالبحث العلمي بالأزهر الشريف، وعضويته ببيت العائلة المصرية، وفريق حماية البيئة ومكافحة الإدمان بوزارة الشباب.

- لم تشغل تلك الأنشطة الدكتور نظير عياد عن الإسهامات العلمية فقد أثرى «عياد» المجلات العلمية بالكثير من المؤلفات التي تزيد عن ثلاثين مؤلفًا في تخصصات: علم الكلام، الفلسفة والمنطق، الفرق والمذاهب والأديان، التصوف، وبعض العلوم والفنون الأخرى.

- كما حضر العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل مصر وخارجها، كما قام بالتدريس في بعض الجامعات الخارجية، في ليبيا والسعودية وناقش وأشرف على ما يقرب من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه.

- حصل «عياد» على عديد من الجوائز والشهادات في المجال العلمي داخل مصر وخارجها حيث كرم من قبل جامعة الأزهر وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة الأسمرية بليبيا وجامعة الطائف بالسعودية والقنصلية المصرية بجدة.

تهنئة شيخ الأزهر للدكتور نظير عياد

من جانبه، هنأ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، بتكليفه مفتيًا لجمهورية مصر العربية، متمنيًا له التوفيق والسداد والرشاد، داعيًا المولى -عز وجل- أن يعينه على القيام بمهام هذه المسؤولية الجليلة، وأن يوفقه في الارتقاء بمنظومة العمل في دار الإفتاء المصرية، بما ينفع الناس وييسر عليهم أمور دينهم، وقال «الطيب» للمفتي «لقد امتحنكم الله تعالى بهذا المنصب المهم، وكم هو أمر جلل ومسؤولية كبري، فسخره في صناعة الخير للناس والتيسير عليهم».

الدكتور نظير عياد

وجاء إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا جمهوريًّا بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مفتيًا للجمهورية، لمدة أربع سنوات مقبلة خلفا للدكتور شوقي علام، بناءً على ترشيح من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بحسب بيان مشيخة الازهر.

أول تعليق من مفتي الجمهورية الجديد

وأعرب الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية الجديد، عن خالص شكره وامتنانه على ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكليفه بمهام «مفتي جمهورية مصر العربية» لمدة أربع سنوات خلفًا للدكتور شوقي علام.

وأكد المفتي في أول بيان له، بعد ساعات من توليه منصبه، أن هذه الثقة الغالية مسؤولية كبيرة أمام الله، داعيًا المولى عز وجل أن يوفق الرئيس السيسي لما فيه خير البلاد والعباد، وأن يديم عليه التوفيق لما فيه مصلحة وطننا الحبيب وشعب مصر الكريم، وأن يديم على بلادنا الأمن والأمان والسلامة والاستقرار والازدهار.

وتقدم الدكتور نظير عياد، بخالص الشكر والامتنان للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على ثقته وترشيحه لشخصه، لتولي مهام الإفتاء وما تمثله من مسؤولية كبيرة أمام الله، داعيا الله عز وجل أن يكون على قدر هذه المسؤولية العظيمة، وأن يؤدي مهامها، وبما يسهم في أداء الدور المنوط بدار الإفتاء المصرية بضبط الفتوى وتعزيز قيم الوسطية والتسامح في المجتمع المصري.

اقرأ أيضاًرئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الدكتور نظير عياد بتعينه مفتيًا للجمهورية

قضايا الدولة تهنئ نظير عياد بتعيينه مفتيًا للجمهورية

الشريف محمد الحسني يهنئ نظير عياد بتعيينه مفتيًا لـ مصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية شوقي علام شوقى علام مفتي الديار المصرية نظير عياد نظير محمد عياد نظير عياد مفتي الجمهورية المفتي الجديد من هو الدكتور نظير عياد لمجمع البحوث الإسلامیة مفتی الجمهوریة الجدید الدکتور نظیر عیاد العقیدة والفلسفة الأزهر الشریف أصول الدین شیخ الأزهر شوقی علام حصل على مفتی ا

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

أعرب الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عن تقديره لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، التي تحمل شعار «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في الارتقاء بالمواطن المصري وتعزيز جودة الخدمات المقدمة في مجالات: التعليم، الصحة، الرياضة، والثقافة.

وأشاد المفتي، في بيان اليوم الاثنين، بجهود الدولة المصرية بجميع مؤسساتها المبذولة لتطوير مهارات المواطنين بما يتماشى وتطورات سوق العمل، وتعزيز منظومة القيم والأخلاق التي تليق بالشعب المصري وتاريخه وحضارته.

وأكد مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية انطلاقا من مسؤوليتها الدينية والوطنية ستشارك بفاعلية في المبادرة من خلال دعمها للقيم المجتمعية والأخلاقية، وتوجيه إرشاداتها للمساهمة في التصدي للتحديات الثقافية والفكرية التي تواجه الشباب.

وأشار إلى أن المبادرة تمثل ركيزة أساسية لاستعادة الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء من خلال برامج تعليمية وثقافية تلبي تطلعات الشباب وتواكب العصر.

وأوضح فضيلة المفتي أن المبادرة تعكس رؤية متكاملة لبناء مجتمع قوي ومتماسك، مشيدا بحرص الرئيس على وضع استراتيجية شاملة للنهوض بالتعليم والثقافة الوطنية، بما يعزز الانتماء للوطن والدين واللغة، وأكد التزام دار الإفتاء بدَورها المحوري في دعم هذه المبادرة الطموح، والعمل جنبا إلى جنب مع المؤسسات الدينية والمجتمعية، وعلى رأسها الأزهر الشريف برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لتحقيق أهدافها في بناء الإنسان المصري على أسس راسخة من القيم والهوية.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • مفتي الجمهورية: العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد هو واجب ديني ووطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن