كشفت دراسة جديدة عما يبدو أنه محاولة للالتفاف على اللوائح الصحية العامة التي تنظم منتجات التدخين الإلكتروني، وأظهرت الدراسة أن بعض شركات التبغ بدأت تستبدل بالنيكوتين في السجائر الإلكترونية مواد كيميائية ذات خصائص مشابهة، ولكن بآثار صحية غير معروفة.

ووجد مؤلفو الدراسة من جامعتي ديوك وييل في الولايات المتحدة في بحث نُشر مؤخرا في مجلة "جاما"، أن كميات هذه المواد الكيميائية، المعروفة بنظائر النيكوتين، لا يتم الكشف عنها بدقة على العبوات.

ينبغي إلزام مصنعي التبغ بالإعلان عن جميع المواد المضافة المستخدمة في منتجات التبغ (الأوروبية) نظائر ومخاطر صحية غير معروفة

نظائر النيكوتين هي مركبات تشبه النيكوتين من الناحية البنيوية، وتشمل مشتقات النيكوتين ومستقلباته (نواتج تحطمه). وأظهرت التجارب على الفئران أن أحد هذه المواد الكيميائية، والمعروفة باسم 6-ميثيل نيكوتين، أكثر فعالية بكثير من النيكوتين في استهداف مستقبلات النيكوتين في الدماغ وأكثر سمية من النيكوتين.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور سايرام ف. جابا، الطبيب البيطري الحاصل على درجة الدكتوراه وأحد كبار الباحثين في كلية الطب بجامعة ديوك: "المنتجات التي تحتوي على النيكوتين تخضع للقوانين الفدرالية التي تحظر بيعها للأشخاص دون سن 21 عاما".

يذكر أن دراسة نشرت قبل ما يقارب 20 عاما حذرت من أنه ينبغي إلزام مصنعي التبغ بالإعلان عن جميع المواد المضافة المستخدمة في منتجات التبغ. وينبغي للهيئات التنظيمية أن تدرك أن هناك احتمالا واضحا بأن تكون الصناعة قد اكتشفت طرقا للالتفاف على التنظيم المستقبلي للنيكوتين من خلال استخدام نظائر النيكوتين، وهو الأمر الذي يبدو أنه قد حدث بالفعل.

وأضاف الدكتور جابا -وفقا لموقع يوريك ألرت-: "نظائر النيكوتين لا تخضع حاليا لعملية مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأميركية ولم تتم دراستها فيما يتعلق بآثارها الصحية. تحليلنا لبعض هذه المنتجات التي تحتوي على نظائر النيكوتين والمباعة في الولايات المتحدة أظهر عدم دقة كبيرة ومقلقة في مكونات هذه المنتجات التي تدعي احتواءها على ما ليس فيها بالفعل. علاوة على ذلك، من المحتمل أن الشركات المصنعة تحاول تجنب تنظيم إدارة الغذاء والدواء لمنتجات التبغ".

منتج السجائر الإلكترونية يُذكر أنه يحتوي على 5% من 6-ميثيل نيكوتين (رويترز) اختلاف في الكمية والسمية

قام جابا وزملاؤه، بما في ذلك المؤلف المشارك الدكتور سفين إريك جوردت الأستاذ المشارك في التخدير في كلية الطب في جامعة ديوك، بتحليل منتج سجائر إلكترونية يأتي على الأقل في 9 نكهات ويُذكر أنه يحتوي على 5% من 6-ميثيل نيكوتين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الكمية الفعلية من المادة الكيميائية كانت أقل بنسبة حوالي 88% مما هو مذكور على الملصق. كما احتوت السجائر الإلكترونية على مُحلي صناعي يصل إلى 13 ألف مرة أكثر حلاوة من سكر المائدة، ومبرد صناعي يُحاكي تأثيرات المنثول.

علامة تجارية ثانية من السجائر الإلكترونية تحتوي على نظير للنيكوتين يُسمى نيكوتيناميد، وأيضا بمستويات أقل مما هو مذكور على الملصقات، ومصحوبة بكميات غير معلن عنها من 6-ميثيل نيكوتين. لم تتضمن هذه العلامة التجارية المحليات أو المبردات.

وقال جوردت –وفقا لموقع يوريك ألرت-: "تبدو هذه المنتجات مصممة للتحايل على القوانين واللوائح التي وُضعت لحماية الناس -وخاصة الأطفال- من الآثار الضارة للتدخين واستخدام التبغ. نحن لا نعرف ماذا تفعل هذه المواد الكيميائية عند تسخينها واستنشاقها. هذه أسئلة يجب الإجابة عنها قبل السماح بطرح المنتجات في السوق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السجائر الإلکترونیة النیکوتین فی

إقرأ أيضاً:

حبس عاطلين كونا تشكيلًا عصابيًا تخصص في السرقة

قررت قاضي المعارضات بمحكمة جنح الشروق وبدر، اليوم الأحد، باستمرار حبس عاطلين كونا تشكيلًا عصابيًا تخصص في سرقة الهواتف المحمولة بمدينة الشروق، 15 يومًا على ذمة الاتهامات الموجهة إليهم في القضية.

تفاصيل الواقعة بتمكن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط تشكيل عصابي مكون من عاطلين "لهما معلومات جنائية"، لقيامهما بمزاولة نشاط إجرامي تخصص في سرقة الهواتف المحمولة من المواطنين حال سيرهم بدائرة قسم شرطة الشروق، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما 5 وقائع سرقة، وبإرشادهما تم ضبط كافة المسروقات لدى عميلهما "سيئ النية".

ضبط 5000 قاروصة سجائر مهربة وغير صالحة للاستخدام فى كفر العرب

 

وفى سياق اخر فقد أسفرت الحملة التموينية عن ضبط كمية من السجائر المستوردة والمهربة غير الصالحة للاستخدام عددها 5000 قاروصة سجائر مختلفة الأنواع داخل مائة كرتونة مغلفة بقرية كفر العرب بمركز فارسكور ، وتم تحرير المحاضر اللازمة حيال المخالفين ومصادرة المضبوطات . وتمكنت  مباحث التموين من ضبط (مسئول عن محل ومخزن لبيع السجائر بذات القرية ؛ لادارته المحل بدون ترخيص وحيازته كميات كبيرة من السجائر المهربة جمركياً ومجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وعثر بداخل المخزن المشار إليه على  100 كرتونة مختلفة  الأنواع وجميعها مجهوله المصدر  ومهربة جمركياً وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها).

بمواجهة المتهم اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق بأزيد من السعر الرسمي لتحقيق أرباح غير مشروعة .تم اتخاذ الإجراءات القانونية.يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم التموينية بشتى صورها لاسيما جرائم الغش التجاري.

وكانت مباحث التموين قد ، شنت حملة تموينية لمصادرة السلع الغذائية غير الصالحة واللحوم المذبوحة خارج المجازر بمراكز ومدن المحافظة. 

وأسفرت الحملة التموينية عن تحرير عدد 8 محاضر ضد أصحاب محلات الجزارة ، وذلك لقيامهم بالذبح خارج المجازر الحكومية مخالفين القانون رقم 53 لسنة 1966، والقرار الوزارى رقم 157 لسنة 1986 لحيازتهم وعرضهم لحوم بلديه مذبوحة خارج المجازر الحكومية، كما أسفرت عن إعدام 10 كيلو جرام  لحوم مفرومة غيرمطابقة للمواصفات بمدينة دمياط ، ومصادرة إسطوانة غاز منزلي مدعمة بأحد المطاعم والتحفظ عليها لحين صدور قرار النيابة العامة بشأنها وتم  تحرير المحاضر والمخالفات الآتية  

محضر جنح إثبات مبيعات وهمية بمبلغ قدره 14610 جنيهًا، ومحضر جنح عدم إعلان أسعار، ومحضر جنح عدم إعلان أسعار وبيع بأزيد مقررات تموينية، ومحضرين جنح تصرف في سلع ومقررات تموينية مقدرة بالمبالغ  (5009 ج / 4280 ج)، ومحضرين جنح تجميع سلع ومقررات تموينية عبارة عن (200 ك سكر تمويني / 111 زجاجة زيت تمويني)، ومحضر جنح تجميع 11 أجولة دقيق بلدي مدعم استخراج 87.5%، و7 محاضر جنح غلق أثناء المواعيد، بإجمالي 12 جنح للبدالين. وتم التحفظ على الأحراز على ذمة الفصل فى القضية لحين تصرف النيابة 

مقالات مشابهة

  • بدائل كلية سياحة لطلاب المرحلة الثالثة.. أكثر من 20 فرصة ذهبية
  • فرصة ذهبية في تنسيق المرحلة الثالثة.. 3 بدائل تحقق حلمك بالعمل في المجال الطبي
  • عملية تسلم محصول التبغ من المزارعين في الجنوب انطلقت
  • السر في السجائر الإلكترونية.. كواليس القبض على سعد الصغير
  • فرصة ذهبية لطلاب المرحلة الثالثة.. اعرف بدائل كلية التجارة في المحافظات
  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • نتائج غير متوقعة: هل تدمر السجائر الإلكترونية رئتيك كما تفعل السجائر العادية؟
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • أعرف بدائل الوصول لمنوف.. بدء أعمال إحلال وتجديد كوبري الباجور
  • حبس عاطلين كونا تشكيلًا عصابيًا تخصص في السرقة