أوردت بوابة السيارات "تيونينغ بلوغ إي يو" الألمانية أن صناعة السيارات ستشهد قريبا ثورة تغير من طريقة القيادة وأسلوب التفاعل مع السيارات بشكل أساسي، وذلك بفضل دمج روبوت الدردشة شات جي بي تي "ChatGPT" في الموديلات الحديثة.

ولا تقتصر مزايا هذا التقنية المطورة من قبل شركة أوبن إيه آي OpenAI على تحسين تجربة القيادة فحسب، بل توفر أيضا قدرا أكبر من السلامة على الطريق والمزيد من كفاءة القيادة.

ويتفوق "شات جي بي تي" على تطبيقات المساعد الصوتي بدرجة كبيرة، فبينما تقوم الأنظمة الحالية بمعالجة الأوامر البسيطة فقط، ويعمل روبوت الدردشة بشكل أكثر طبيعية وتنوعا، وهو ما يعني إمكانية طرح الكثير من الأسئلة المعقدة وتلقي التعليمات التفصيلية وإجراء محادثات حقيقية تشبه الحوارات البشرية تقريبا.

وتظهر ميزة هذه الوظيفة بشكل خاص عند الرغبة في الحصول على المزيد من المعلومات عن السيارة أو خط السير أو المعالم السياحية القريبة.

تعزيز السلامة

ويعد تحسين جوانب السلامة على الطريق من أكبر مزايا روبوت الدردشة "شات جي بي تي" في السيارة من خلال الحد من تشتيت انتباه السائق، نظرا لأن عدم الانتباه أثناء القيادة يعتبر من الأسباب الرئيسية لوقوع الحوادث.

ومن خلال استخدام المساعد الصوتي الحديث فإن السائق يمكنه إبقاء يديه على المقود وينصب اهتمامه على متابعة حالة الطريق من حوله، كما يمكن استدعاء المعلومات المهمة مباشرة عن طريق الأوامر الصوتية، علاوة على تنفيذ المهام المختلفة، مثل احتساب خط سير جديد أو توجيه رسالة دون تشتيت انتباه السائق.

تحسين جوانب السلامة على الطريق من أكبر مزايا "شات جي بي تي" بالسيارة (غيتي إيميجز) تجربة قيادة شخصية

يمكن أن يتمتع السائق بتجربة قيادة خاصة بفضل الاعتماد على روبوت الدردشة "شات جي بي تي" والذي يتعرف على التفضيلات والعادات الشخصية للسائق، ويقدم النصائح والتوصيات بناءً على ذلك.

ويتضمن ذلك التعرف على الموسيقى المفضلة أو مسارات السير المحببة أو محطات التوقف المنتظمة في مواقع معينة، وبهذه الطريقة يتعزز الشعور لدى السائق بأن السيارة أصبحت "الرفيق الذكي".

الصيانة والتشخيص

تعد الصيانة وتشخيص الأعطال في السيارة من الجوانب التي تظهر فيها أهمية "شات جي بي تي" حيث يمكن الإشارة إلى أعمال الصيانة القادمة أو حتى القيام ببعض أعمال التشخيص البسيطة وتقديم إرشادات الإصلاح خطوة خطوة في حالة المشكلات البسيطة، وتساعد كل هذه الإجراءات في إطالة العمر الافتراضي للسيارة وخفض تكاليف الإصلاحات غير المتوقعة.

القيادة الآلية

دمج روبوت الدردشة "شات جي بي تي" يعتبر خطوة مهمة على طريق القيادة الآلية، حيث يمكن لهذه التقنية أن تلعب دورا مهما في الاتصالات بين السيارات والركاب في خضم تطوير السيارات ذات القيادة الآلية.

ويمكن استخدام "شات جي بي تي" واجهة لإدخال وجهة الرحلة وضبط أوضاع القيادة والحصول على المعلومات حول الرحلة، علاوة على أنه يمكن استعمال هذه التقنية في خدمات التوصيل أو وسائل النقل العام من أجل تحسين عمليات التشغيل.

مع استعمال روبوت الدردشة تصبح السيارة أكثر عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية (غيتي إيميجز) مخاطر وتحديات

وبطبيعة الحال فإن دمج روبوت الدردشة بالسيارات قد يجلب معه بعض المخاطر والتحديات مثله في ذلك مثل أي تقنية جديدة، نظرا لأن جوانب الخصوصية وحماية البيانات تعتبر من الهواجس الرئيسية، ولأن روبوت "شات جي بي تي" يقوم بجمع البيانات باستمرار حتى يعمل، ولذلك يجب تنفيذ معايير صارمة لحماية البيانات الشخصية.

وقد يمثل الاعتماد على هذه التقنية خطرا في حد ذاته حيث يمكن للسائق التعويل عليها وإهمال مهارته في القيادة، كما يجب توضيح بعض الموضوعات الأخلاقية لضمان عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي بشفافية ونزاهة، ومع استعمال روبوت الدردشة فإن السيارة تصبح أكثر عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات روبوت الدردشة شات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)

عاد الناشط السوداني الشاب الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع, للظهور على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا بمقطع جديد.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد جاء مقطع الناشط الجديد تزامناً مع زيارة قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان, للصين.

وسخر الناشط من جولات البرهان, في الوقت الذي احتجب فيه “حميدتي” قائد الدعم السريع عن الظهور في جولات دولية.

وقلد الشاب بحسب ما شاهد محرر موقع النيلين أفراد الدعم السريع بطريقة مضحكة وهو يخاطب أحد زملائه: (اشتروا لينا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة الخرطوم وقولوا دي الصين).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف
  • باحثون يعلنون تطوير أول ساق آلية بـعضلات اصطناعية
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • كانت في السيارة إلى جانب خطيبها.. الشابة ريتا خسرت حياتها في حادث سير مروّع
  • حراك مجتمعي غير مسبوق للاحتفال بعيد ثورة 26 سبتمبر
  • ”دور تهامة المحوري في ثورة 26 سبتمبر: من الإقصاء إلى صنع التاريخ”
  • اليمنيون يعيدون تداول أغنية عبد الحليم حافظ بذكرى ثورة 26 سبتمبر ضد الأئمة (فيديو )
  • انقلاب سيارة نقل محملة بالمياه بمنطقة سهل القاع بجنوب سيناء
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة 2024 عبر موقع النيابة العامة
  • البحث عن الصور المدعوم من Gemini متاح في مرحلة الوصول المبكر