حدّد عدد من الخبراء والمحللين السياسيين عدة أسباب لصعود اليمين فى بعض الدول الأوروبية، أبرزها تزايد موجات الهجرة فى ظل الأزمات الاقتصادية التى تعانى منها الدول الأوروبية والعالم بوجه عام، حيث تستفيد الأحزاب اليمينية من النزعة القومية المتزايدة بين شعوب القارة، لتعزيز وجودها السياسى، مؤكدين على وجود مخاوف وتوقعات غير جيدة بشأن مستقبل أوروبا تحت سيطرة اليمين واعتماد خطابات سياسية حادة ومثيرة لاستقطاب الناخبين.

«رخا»: التيارات اليمينية استعادت قوتها بعد فترة من التراجع بسبب ارتباطها بالنازية

وقال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ«الوطن»، إنّ من أسباب صعود اليمين فى أوروبا النزعة القومية السائدة والقوية بين شعوب القارة على حساب مشروع الوحدة الأوروبية، خاصة فى دول الكبرى، مضيفاً: «بعد انقسام تشيكوسلوفاكيا وتفكّك الاتحاد اليوغوسلافى، بدأ اليمين ينمو تدريجياً، وظهرت التيارات اليمينية بقوة بعد أن عانت من التراجع بعد الحرب العالمية الثانية بسبب ارتباطها بالنازية».

وأشار «حسن» إلى أن حزب «البديل من أجل ألمانيا»، اليمينى شهد صعوداً مستمراً بفضل توافقه مع الأفكار القومية، مما جعله يتعارض مع الأحزاب التقليدية وخططها للتكامل الأوروبى، وهذا الصعود أدى إلى نوع من الصراع بين النزعة القومية والوحدوية، مثلما دعا جان مارى لوبان، زعيم حزب التجمع الوطنى الفرنسى، للخروج من الاتحاد الأوروبى.

ووصف «حسن» تلك الفترة من الحياة السياسية فى أوروبا وتداعيات صعود اليمين، بأنها لن تكون سوى مرحلة عابرة، ولن ينتج عنه تغيير كبير للمشهد الأوروبى، معلّلاً ذلك بارتباط مصالح الدول الأوروبية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية ببعضها البعض وبقاء الاتحاد الأوروبى، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الوضع، إيطاليا التى كان الحزب الحاكم فيها يمينياً متطرفاً، وهو حزب إخوة إيطاليا، الذى تترأسه جورجيا ميلونى صاحبة النزعة الشعبوية القومية، ولكن لم يغير ذلك من سياسة الدولة خارجياً، وظلت روما فى الاتحاد الأوروبى ولديها علاقة جيدة مع الدول الأعضاء.

«سعداوى»: تزايد شعبية اليمين مرحلة مؤقتة ستنتهى بانتهاء أسباب عودتها للمشهد السياسى

من جانبه قال د. عاطف سعداوى، الخبير فى مركز «الأهرام» للدراسات السياسية، إن اليمين فى اتجاه للسيطرة على أوروبا، وهناك عدة أسباب لصعوده فى بعض الدول، أبرزها تزايد موجات الهجرة، فى ظل الأزمات الاقتصادية، فيعمل اليمين عن طريق خطابه ضد المهاجرين وتحمليه المسئولية للسياسات الحكومة فى موضوع الهجرة، أما بخصوص الأفكار القومية التى يتبنّاها اليمين والمعادية للأقليات والمهاجرين، فقد أوضح «سعداوى» أن هناك حقوقاً أصبحت مكتسبة واتفاقيات دولية أبرمتها الدول الأوروبية بشأن حماية المهاجرين، وهى حقوق سيتم الالتزام بها بغض النظر عن الأيديولوجيا السياسية للحكومات القائمة: «من الصعب على أى تيار سياسى، حتى لو كان يمينياً متطرّفاً، أن يغيّر الحقائق القانونية والسياسية بسهولة».

وأشار «سعداوى» إلى أن الدول الأوروبية، بحكم كونها دولاً ديمقراطية ملزمة بالوفاء بتعهداتها الدولية، موضحاً أن توجّهات الأحزاب اليمينية ستكون موجودة فى إطار جزئى أو تكتيكى، مضيفاً: «التخوف الحالى من صعود اليمين مبالغ فيه إلى حد كبير، الأنظمة الديمقراطية والقانونية فى أوروبا تتضمن ضوابط وتوازنات تضمن الحد من قدرة الأحزاب على تنفيذ سياسات راديكالية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحزاب اليمينية الاتحاد الأوروبى الأزمات العالمية الهجرة غير الشرعية الدول الأوروبیة صعود الیمین

إقرأ أيضاً:

دي بروين يتحدى فرنسا لكسر عقدة بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية

يتطلع كيفن دي بروين، نجم مانشستر سيتي والمنتخب البلجيكي، إلى تحسين نتائج منتخب بلاده في مواجهة فرنسا، عندما يلتقي الفريقان في دوري أمم أوروبا لكرة القدم يوم الإثنين المقبل. 

دي بروين يرد على شائعة انتقاله للدوري السعودي جوارديولا يكشف حقيقة العروض السعودية لـ دي بروين دي بروين يرد علي عروض السعودية "سأجني أموال لا تصدق"

يسعى دي بروين إلى إنهاء سلسلة من الهزائم المتتالية أمام فرنسا، حيث خسر المنتخب البلجيكي في آخر ثلاث مباريات جمعته بالمنتخب الفرنسي، والتي شملت نصف نهائي كأس العالم 2018، ونصف نهائي دوري أمم أوروبا 2021، ودور الـ16 في بطولة يورو 2024.

في تصريحات لوكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا"، قال دي بروين: "بالطبع، ليس من الجيد أن نخسر في المباريات الأخيرة أمام فرنسا في البطولات الكبرى". 

وأضاف: "كانت المباريات متقاربة للغاية، ولم يتفوق المنتخب الفرنسي بفارق كبير. سيكون من الرائع أن نحقق الفوز في مباراة الغد".

وأشار النجم البلجيكي إلى أن بلجيكا ستواجه "أفضل مجموعة من لاعبي فرنسا" في المباراة القادمة، موضحاً: "نسعى لإثبات أننا قادرون على تحقيق شيء ما".

يذكر أن منتخب بلجيكا لم يواجه مشاكل في مباراته الأولى بدوري الأمم الأوروبية، حيث سجل دي بروين هدفين في فوز فريقه على الكيان الصهيوني 3-1.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية رئيس مجلس الدفاع للاتحاد الأوروبي
  • المحكمة الأوروبية تؤيد الغرامة المفروضة على جوجل
  • الخارجية تصدر بيان عاجل بعد زيارة المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية إلى مصر
  • خبراء يكشفون .. ماذا سيقدم وزراء الخارجية العرب لفلسطين عشية اجتماعهم؟
  • عاجل - المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية: ندرك جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية: ندرك جهود مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • دي بروين يتحدى فرنسا لكسر عقدة بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية
  • الحكم على المتهم بقتل 3 مصريين في إحدى الدول العربية اليوم
  • عوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر