المخرج : نجح أن يصبح عملاً جماهيرياً


قدم مسلسل «الوصفة السحرية» وجبة دسمة فى فن إدارة العلاقات الزوجية، أكد عدم وجود وصفة ثابتة لإنجاح العلاقة الزوجية فى كل بيت، وكل زوجين لهما الوصفة الخاصة بهما، ورفض المسلسل نقل التجارب الزوجية بين الأصدقاء والزملاء فى العمل، أو من خلال الكتب التى بها تدعى أنها لديها قواعد الزواج الناجح، أو عبر الاستماع لنصائح الأصدقاء.


وقال المخرج خيرى سالم، إنه سعيد للغاية، بعد النجاح الذى حققه المسلسل، حيث إنه نجح فى أن يصبح عملاً جماهيرياً، وهو ما ظهر خلال ارتفاع نسبة المشاهدات التى حققها، لكون أن العمل يناقش قضايا قريبة من المواطنين، كما أنه يطرح مشكلاتهم ويناقش قضايا الأسرة بشكل حقيقى، لافتًا إلى أنه من أهم عوامل نجاح المسلسل، كونه نتاج واحدة من ورش الكتابة، التى يقودها الفنان هانى سرحان.
وأكد أن المسلسل يؤكد عدم وجود ما يسمى «الوصفة السحرية» الجاهزة للزواج الناجح أو للسعادة، بل على العكس يحمل رسالة مفادها بأن لكل بيت وصفته الخاصة به، لأن لكل أسرة ظروفها ومشاكلها المتعلقة بها وحدها، مؤكدًا أن تناول الموضوع هنا لا يقتصر على وجهة نظر يفرضها المؤلف، ولا سيما أن الكتابة هى كتابة جماعية نسائية، ولا شك فى أن الكاتبات هنّ أكثر إلماماً بهذا النوع من المشكلات وتفاصيلها، وأعتقد أنه لو كتبه مؤلف رجل ما كان سيخرج بهذه الصورة.
وقال الفنان عمر الشناوى، إنه أعجب بالسيناريو منذ أن قرأه، خاصة أنه ملىء بالأحداث الأسرية المثيرة، كما أنه شخصيته تعتبر جديدًا عليه، حيث يلعب دور شخص لطيف جداً وحنون، ولديه جانب كوميدى، يبحث عن الحب والاستقرار فى حياته الزوجية، ويعتبر من أشكال وأنماط الزوج المصرى، الذى يحب زوجته ويواجه الحياة معها من خلال مشاكل وخلافات زوجية تظهر فى حياتهما بمجرد العودة من شهر العسل وبداية الحياة الحقيقية على أرض الواقع.
وأكد أن المسلسل يقدم رسالة بأن كل قصة من قصص الزواج لها حالة خاصة، ولها وصفتها الخاصة، ولا توجد وصفة معممة على الكل، فكل علاقة بها أشخاص مختلفون، فهناك مشاكل تحدث بسبب العناد، وأخرى بسبب التسيب والإهمال، أو تدخل العائلات وغيرها من المشكلات، ولكل شخص وصفته حسب وضعه إذا جاز التعبير، ولكن فى النهاية التفاهم والمودة والرحمة هى الحل لكل مشكلة، وضرورى جداً مع كل مشكلة، أن يجلس أى زوجين معاً، وكل منها يشرح للآخر الموضوع من وجهة نظره، وما أغضبه وماذا كان يجب عمله لتجنب أسباب الأزمة من بدايتها، على أن يكون الاحترام هو الشىء الأساسى السائد بينهما.
وقالت الفنانة لقاء سويدان، إن شخصيتها التى تقدمها فى العمل، هى شخصية متواجدة فى المجتمع، حيث إنها تجسد دور سيدة منفتحة تتعامل بحرية، وهى شخصية كوميدية جديدة عليها من حيث الشكل والمضمون، موضحة أنها منذ فترة لم تقدم أدواراً كوميدية.
وشاركت لقاء فى رمضان الماضى فى عملين، الأول «قلع الحجر»، وتدور أحداثه فى النوبة فى صعيد مصر، ويتناول حقوق المرأة، ومستوحى من أحداث حقيقية، والثانى ضيفة شرف فى مسلسل «جرى الوحوش»، وهو نسخة عصرية من الفيلم الذى يحمل الاسم نفسه، وقدمت خلاله دور سيدة أعمال شهيرة.
المسلسل ناقش أيضا العديد من القضايا، أهمها العلاقات «التوكسك»، والتى تنتهى دائمًا بالفشل، وناقش الاستغلال المادى من قبل الزواج لزوجته، كما ناقش قضية الخيانة الزوجية، والحياة الزوجية التقليدية التى تسود بين الأزواج بعد الإنجاب، مما يدفع الزوج للزواج من أخرى، ليكتشف أن زوجته الأولى كانت توفر له كل شىء، ليقوم بطلاق الزوجة الثانية، لتصر الزوجة الأولى أيضا على الطلاق منه، ليعض أصابعه ندمًا على الزواج من أخرى وتسببه فى خراب بيته. 
كما ناقش العمل الفنى، فكرة تجميد البويضات، نتيجة تأخر الإنجاب، وفكرة تبنى الأطفال التى تحتاج الكثير من الإجراءات القانونية المعقدة. 
يبدأ المسلسل حول خمس سيدات وأسرهن، فبعد زواج دينا من مالك يقع بين يديها كتاب «الوصفة السحرية لزواج ناجح» الذى يلفت نظرها، فتفتحه لتجد عنوانه «سنة أولى زواج» فتظل تقرأ فى سطوره ولا يمكنها التوقف، لأنها تكتشف أن ما فيه يعكس الواقع، فتتخذ دينا على أثره قرارات قد تقلب حياتها وحياة المحيطين بها.
المسلسل مكون من 45 حلقة، يعتمد على البطولة الجماعية، ويضم فى قائمة أبطاله عددًا من النجوم هم، شيرى عادل، إسلام جمال، هيدى كرم، عمر الشناوى، بسمة داود، لقاء سويدان، رانيا منصور، كارولين عزمى، محمد أبوداود، هالة فاخر، سلوى عثمان، سلوى محمد على، عماد رشاد، والعمل تأليف ورشة مصنع الحكايات لمؤسسها هانى سرحان، إشراف على الكتابة دعاء عبدالوهاب، فكرة مى سعيد، سيناريو وحوار منة فوزى وإيرين يوسف ومى سعيد، وإخراج خيرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسلسل الوصفة السحرية الوصفة السحریة

إقرأ أيضاً:

“بيت العنكبوت”.. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟

ينتظر عُشاق الدراما الخليجية، عرض أولى حلقات مُسلسل “بيت العنكبوت”، غداً الإثنين، بعد أسابيع من التشويق والترويج للعمل.

وشوقت قناة “MBC”، للعمل مُجدداً قبل ساعات قليلة من عرضه، الأحد، بنشر فيديو مصور للفنان تركي الكريديس، خلال ترويجه للعمل، حيث قال: “طولنا عليكم الانتظار.. غداً تبدأ الحكاية، وعد راح تعجبكم.. لا تفوتوا بيت العنكبوت”.

تدور أحداث المسلسل في فترة تاريخية مهمة، حيث تحكي عن المشكلات الاجتماعية المختلفة التي عانى منها الشعب في ذلك الوقت، وتشمل مشكلات الجوع، وكافة الصعوبات التي واجهتها البلاد في عامي 1868 و1871، وكيف تغلبت عليها.
وفي هذه الأجواء يعمل الشقيقان راشد وفيصل مع والدهما في تجارة الذهب، لكن طمعهما في المال والسلطة يزرع بذور عداوة بينهما، ستحرص زوجة أبيهما نورا على تغذية نارها بمهارة.
وتؤدي الفنانة أصايل محمد شخصية “رحمة”، في العمل المكون من 30 حلقة، بينما يؤدي فايز بن جريس شخصية “أمير”.
بدورها، قالت الفنانة السعودية لبنى عبدالعزيز، إن شخصيتها (نورة) تُحرك الأحداث بشكل كبير، حيث تلامس الواقع، لافتةً إلى أن الدور يشكل إضافة نوعية في مسيرتها الفنية.
وأبدت لبنى سعادتها بالعمل، خلال تصريحات تلفزيونية، قائلةً: “متحمسة للغاية لهذا العمل ولا أخفي شعوري أيضاً ببعض القلق والخوف، لأن شخصية نورة تختلف عن شخصيتي الحقيقية اختلافاً جوهرياً، رغم وجود بعض القواسم المشتركة”.


يجمع مُسلسل “بيت العنكبوت” بين الدراما والتاريخ، وهو نسخة من المسلسل العراقي الشهير “خان الذهب”، الذي حصد مشاهدات عالية داخل العراق والوطن العربي، وهو ما دفع المخرج محمد الطوالة، بالتعاون مع المؤلف مشاري حمود العميري، إلى اقتباس العمل الجديد من المسلسل العراقي بجزئيه الأول والثاني.
ويُعتبر العمل من المسلسلات السعودية الجديدة، التي كان مُقرراً عرضها في الموسم الدرامي الرمضاني الماضي 2024، إلا أنه تقرر تأجيلها للعرض في موسم “الأوف سيزون”.

نجوم العمل

يُشارك في العمل، نُخبة من النجوم السعوديين، هم: أصايل محمد، وفايز بن جريس، وهيلدا ياسين، ومحمد شامان، وفاطمة الشريف، وتركي الكريديس، ولبنى عبدالعزيز، وغادة الملا، وفتون جار الله، وميرال مصطفى، والعنود عبدالكريم، وهشام العشيوان، وسعد الكلثم، وهو من تأليف مشاري حمود العميري، وإخراج محمد الطوالة.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. أبطال مسلسل "عمر أفندي" في برنامج "معكم"
  • الإطارى أو الحرب
  • «المتحدة» تقدم وجبة درامية دسمة لجمهورها في سبتمبر.. اعرف مواعيد العرض
  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • وليد عونى: ندعم القضية الفلسطينية بسلاح الفن
  • مشكلة الأخلاق
  • “بيت العنكبوت”.. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • "بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • تأثير مبادئ ثورة ١٩ وانتماء محفوظ للوفد على نظرته للصحافة
  • الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبنى على إعادة الهيكلة والخفض التدريجى