قال الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إن شهادة الزور تُعَد من أكبر الكبائر التي نبّه إليها النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدا أن هذا الأمر مهم وعظيم في الدين الإسلامي.

وأضاف أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر شهادة الزور بعد الشرك بالله وعقوق الوالدين، مما يعكس أهمية هذا الموضوع.

وأشار إلى الحديث النبوي الذي يقول: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟» فأجاب الصحابة: «بلى يا رسول الله»، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم الشرك بالله، ثم عقوق الوالدين، ثم قال وهو متكئ: «وشهادة الزور، وشهادة الزور، وشهادة الزور»، ما يدل على شدّة التحذير من هذا الفعل وضرورة تجنبه.

وأوضح أن شهادة الزور تعني قول الزور والباطل بدلاً من الصدق، وهذا يشمل العديد من الأفعال التي تؤدي إلى ظلم الناس وإلحاق الأذى بهم، لافتا إلى أن الشهادة يجب أن تكون لإحقاق الحق ونصرة المظلوم، وأن استخدام الشهادة بشكل غير صحيح يُعتبر من الكبائر، وتناول مسألة شهادة الزور في العصر الحديث.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة تتجلى في أمثلة عديدة مثل شهادات الأطباء والمهندسين والمدرسين، وقال إن الطبيب الذي يمنح شهادة مرضية دون أن يكون الشخص مريضا بالفعل، أو المهندس الذي يكتب تقريرا زائفا عن صلاحية مبنى، يُعتبران من الممارسات التي تدخل ضمن نطاق شهادة الزور.

كما أشار إلى أن المدرس الذي لا يؤدي عمله بأمانة ويمنح درجات غير مستحقة، يعد أيضا من مظاهر شهادة الزور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التزوير الكبائر شهادة الزور

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: أفريقيا تتجه نحو تدشين أكبر منطقة تجارة حرة

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن البنك الأفريقي للتنمية والوكالة الأفريقية للتنمية، ووكالة الاتحاد الأفريقي، ومجموعة من الجهات المعنية، أكدوا التزامهم بضمان الرقعة المالية ومنتجات التأمين بالنسبة للقارة الأفريقية، للحد من مخاطر عملية الاستثمار داخل قارة أفريقيا، فضلا عن دعم وتحفيز الصادرات، وجعلها واحدة من أهم المنتجات التي يمكن أن يكون لها دور تنافسي في الأسواق العالمية.

تدشين منطقة التجارة الحرة في قارة أفريقيا 

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن القارة الأفريقية تتجه إلى إنشاء وتدشين منطقة التجارة الحرة بالقارة، التي تعد أكبر منطقة تجارية حرة، من حيث عدد السكان في تاريخ منظمة التجارة العالمية، وبالتالي يعول على هذا الأمر تزايد العلاقات الاقتصادية الأفريقية بشكل عام، سواء في معدل التبادل التجاري أو الاستثمارات المتبادلة.

وأكد أستاذ الاقتصاد، أهمية تكوين بعض البيانات داخل القارة الأفريقية، التي يمكن للمستثمر المحلي أو الأجنبي من خلالها، التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة داخل كل دولة أفريقية، وما تمتلكه من موارد ومميزات، سواء كانت نسبية أو مطلقة.

مقالات مشابهة

  • "ذكرى المولد النبوي الشريف والاقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم" ندوة بالشرقية
  • أستاذ اقتصاد: أفريقيا تتجه نحو تدشين أكبر منطقة تجارة حرة
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024
  • حديث مع عبد الله العطية عن فيلم الشيخ حمد
  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • دار الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس «أمر مستحب»
  • "حديث القرآن عن الرسول قبل مولده".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم