يعد سلاح القناصة، من أهم وسائل القتال، داخل المدن، بسبب فعاليته في المسافات القريبة، والمباني ذات الارتفاعات والمناطق المحصنة، التي تساعد  على التمويه والاختفاء لإلحاق الخسائر في العدو.

ومنذ عملية طوفان الأقصى، يلعب سلاح القناصة في كتائب القسام والفصائل الأخرى، دورا مهما، في اصطياد جنود الاحتلال، ورغم الدمار الواسع الذي تسبب به الاحتلال في غزة، إلا أن الركام والدمار، وفر البيئة المناسبة للقناصة الفلسطينيين، للاختباء وسط أكوام الدمار ما يصعب اكتشافهم.



وبالعودة إلى حساب كتائب القسام، ووفقا لما أعلنت عنه من عمليات قنص، بواسطة بندقية الغول محلية الصنع، ظهرت بيانات قنص لأكثر من 65 جنديا للاحتلال، سقط أغلبهم قتلى بحسب القسام، فضلا عن إيقاع إصابات خطيرة في صفوف جنود آخرين جراء تلك العمليات.



ويعتبر سلاح القناصة من العناصر الاستراتيجية، في ساحة المعركة، بسبب قدرته على المساهمة في تحسين فعالية العمليات العسكرية، في بيئة معقدة ومليئة بالتحديات.

ووفقا للعديد من المواقع العسكرية، فإن أهمية وحيوية سلاح القناصة في الحروب وخاصة حروب المدن تتلخص في التالي:

الأثر الأستراتيجي:

يساهم القناصة في تأمين المناطق الحيوية، مثل نقاط التفتيش والمباني والمواقع الحساسة، عبر اقتناص العدو أو الخصم، من مسافة بعيدة قد تصل إلى كيلومترين وأقل بحسب قدرة البندقية المستخدمة.

كما أنها أحد عوامل التأثير على الروح المعنوية، وتصعيب تنفيذ المهام، بسبب عدم معرفة مواقع القناصة القائمة على الاختفاء والتمويه والعمل بهدوء بانتظار الهدف.

ضرب التكتكيات:

يسبب وجود القناصة في ساحة عمليات عسكرية، فوضى في صفوف الجنود، ويرغمهم على إحداث تغييرات في التكتيكات العسكرية من أجل التقدم، ليكون عامل تفوق أمام العدو.

كما يعد أحد عوامل الإعاقة، خاصة وأن القناصة مدربون على اختيار الأشخاص الذين يريدون القضاء عليهم من العدو مثل الضباط والقادة الكبار في ساحة المعركة، وهو ما يخلق حالة من الفوضى في حال اصطيادهم.

التأثير النفسي:

يشكل القناصة في ساحة المعركة، أحد عناصر الرعب، لجنود العدو، كونهم نيرانا قاتلة لا يمكن توقعها، وهو ما يترك الجندي أو الضابط، في حالة من القلق والخوف المتواصل أثناء التحرك الميداني، لتوقع اقتناصة في أية لحظة.

أشهر القناصين في تاريخ الحروب:


سيمو هالهاقناص في الجيش الفنلندي، برز خلال غزو الاتحاد السوفيتي لبلاده، وتسبب في رعب كبير للجنود، لدرجة أن أطلقوا عليه الملاك الأبيض.

تميز هالها، بالعمل في ظل أصعب الظروف بين الثلوج، وفي درجات حرارة متدنية تحت الصفر، مع ملابس التمويه البيضاء الخاصة به، وسجل له قتل 505 من الضباط والجنود السوفييت.

استخدم القناص بندقية فنلندية من طراز "أم 28"، وكان يتنجنب استخدام المنظار الخاص بها، حتى لا يتسبب انعكاس الشمس عن عدستها في كشف موقعه، وهو ما دفع السوفييت للغضب من وجوده بسبب كثرة خسائرهم، فلجأوا إلى قصف المنطقة التي تواجد بها في المدفعية دون أن يتمكنوا منه.



فاسيلي غريغوريوفيتش زايتسيف قناص سوفيتي شارك في الحرب العالمية الثانية، وألحق خسائر كبيرة في صفوف الضباط والجنود الألمان.

كان زايتسيف جنديا في البحرية السوفيتية، لكنه انتقل إلى سيبيريا لوحدة القناصين، وبعد انخراطه في القتال بمنطقة نهر الفولغا، تسلم بندقية خاصة من طراز "موسين ناغان" سوفيتية الصنع، وألحق بواسطتها خسائر في صفوف الألمان وصلت إلى 225 ضابطا وجنديا، منهم 11 قناصا من وحدة النخبة الخاصة.

بسبب شهرته الواسعة، حصل زايتسيف، على لقب بطل الاتحاد السوفيتي، نظير العدد الكبير من الضباط والجنود الألمان الذي قضى عليهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية القناصة غزة الغول الحروب غزة قناصة حروب الغول المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القناصة فی فی ساحة فی صفوف

إقرأ أيضاً:

يديعوت: بن غفير وسموتريتش يشعلان حرب يأجوج ومأجوج

قال تقرير لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تصاعد المقاومة في الضفة الغربية المحتلة، تتمثل بخطط واستفزازات وزيري الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش.

ونقل التقرير عن ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي اتهامهم للوزيرين المتطرفين بحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنهما "يحاولان إشعال حرب يأجوج ومأجوج"، مشيرين أيضا إلى محاولاتهما تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي، بما يعزز الصعوبات أمام جيش الاحتلال، ويدفع بعض كبار الضباط للتفكير بالاستقالة.

وتحدث المحلل العسكري للصحيفة رون بن يشاي بالحديث عن دور حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في تحويل الضفة الغربية إلى ساحة حرب نشطة ضد قوات الاحتلال.

وفي حين تحدث بن يشاي عن ما وصفه بـ"نجاحات الجيش الإسرائيلي من خلال الهجوم على عدد من مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية"، إلا أنه استدرك بالقول إن "هذه النجاحات لا تزال لا تضمن أنه لن يكون هناك حريق كبير ربما لا يزال أمامنا، كما يقول مصدر أمني".

وأضاف أن جيش الاحتلال يحاول منع السكان في الضفة الغربية من الانضمام إلى المواجهة، الأمر الذي من شأنه أن يحول الموجة الحالية إلى انتفاضة كاملة، وذلك عبر السماح للسكان بأكبر قدر ممكن من حرية الحركة وكسب الرزق، على حد زعمه.

ونقل عن مصادر بالجيش الإسرائيلي القول إن معظم الشباب الفلسطينيين في الضفة الغربية أصبحوا الآن عاطلين عن العمل لأنهم لا يستطيعون العمل في إسرائيل، زاعمين أن هذا أحد الأمور التي تؤدي إلى زيادة انخراطهم في المقاومة، وبما يدفع للتخوف من الهجمات الجماعية من قبل الفلسطينيين على المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بهم.

ونقل المحلل العسكري عن القيادة المركزية لقوات الاحتلال في الضفة، بقيادة اللواء آفي بلوت وقائد لواء يهودا والسامرة (الضفة) ياكي دولف، قولهم "نبذل قصارى الجهد من خلال النشاط الهجومي والمعلومات الاستخباراتية الممتازة لمواجهة الهجمات الفلسطينية، ولكن حتى يتم إغلاق الحدود الأردنية بشكل صحيح، وطالما استمرت العناصر المتطرفة بين المستوطنين في الهجوم وأعمال الشغب في المجتمعات الفلسطينية، فإن المنطقة لن تهدأ".

التخوف من انتفاضة ثالثة

وأكد بن يشاي أن كبار الضباط الإسرائيليين يقولون إن المستوى السياسي في الواقع، وخاصة بن غفير وسموتريتش، هو السبب المباشر لاشتعال الأوضاع في الضفة، مشيرا إلى أن "الجيش الإسرائيلي يمتنع عن تنفيذ الاعتقالات التي يطلبها الشاباك في جميع أنحاء يهودا والسامرة، لمجرد أنه لا يملك ما يكفي من المعتقلات التي كان من المفترض أن يوفرها وزير الأمن القومي ووزارته".

وذكر المحلل العسكري أن الشرطة الإسرائيلية لا تؤدي دورها للجم المستوطنين بما يؤدي لتدخل الجيش الإسرائيلي والعمل كشرطة مدنية. ونقل عن ضابط كبير قوله "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر. نحن على وشك انفجار كبير. المشكلة هي أنه إذا اندلعت انتفاضة كبرى في يهودا والسامرة، سيضطر الجيش الإسرائيلي إلى استثمار الكثير من القوات التي لا يملكها هناك".

وأضاف أن "سلوك بن غفير باقتحاماته للحرم القدسي وتشجيعه لصلاة اليهود هناك يسبب غضبا كبيرا من المرجح أن يشعل النار ليس فقط في ساحة الضفة الغربية، ولكن في العالم العربي بأسره".

وأشار بن يشاي إلى نقاش أمني عقده نتنياهو الخميس الماضي -بمشاركة فريق التفاوض وكبار مسؤولي الدفاع- توصل إلى أنه سيتعين على الجيش الإسرائيلي القيام بتعبئة احتياطية كاملة من أجل أن يكون قادرا على القتال في وقت واحد بكثافة عالية في جميع الجبهات.

ووجه كبار الضباط الإسرائيليون الاتهامات للقيادة الإسرائيلية، وقالوا "إنها تحاول إشعال حرب يأجوج ومأجوج، وخاصة سموتريتش وبن غفير، حيث يعتقدون أنهم من خلال تصعيدهم ضد الفلسطينيين، سيتسببون بترحيلهم من يهودا والسامرة وقطاع غزة، ومن ثم سيكون من الممكن تحقيق رؤية إسرائيل الكبرى تحت السيطرة اليهودية الحصرية"، ووصفوا هذا التفكير بأنه "وصفة لكارثة".

إحباط في الجيش

وتطرق المحلل العسكري إلى الإحباط السائد في القيادة العليا في الجيش الإسرائيلي، والذي قال إنه "يتلخص في تصريح سمعته هذا الأسبوع: لدينا نجاحات جيدة في قطاع غزة ويهودا والسامرة وحتى في نشاطنا الجوي في الشمال، لكن هذه النجاحات على المستوى النظامي لا تترجم من قبل المستوى السياسي إلى إنجازات إستراتيجية، لأنه ببساطة لا يتم اتخاذ القرارات اللازمة".

وأوضح أنه "لا يوجد قرار بشأن إدارة مدنية بديلة لإدارة حماس في غزة، ولا يوجد قرار بشأن متى وكيف نتعامل مع حزب الله في الشمال، وما زلنا لا نفكر حتى في كيفية التعامل مع سعي إيران للحصول على أسلحة نووية، جنبا إلى جنب مع الأميركيين".

وأضاف أن إحباط كبار الضباط من عدم اتخاذ قرارات في جميع مجالات المستوى السياسي يدفع العديد من كبار الضباط هذه الأيام إلى التفكير فيما إذا كان ينبغي "وضع المفاتيح على الطاولة والتنحي".

وختم بالقول "صحيح أن جزءا كبيرا من هؤلاء الضباط الكبار يشعرون بالحاجة إلى التقاعد أيضا بسبب دورهم في إخفاقات 7 أكتوبر (طوفان الأقصى)، ولكنهم يرون أن الانسحاب المفاجئ لبعضهم أو لكبار المسؤولين، بمن فيهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، سيؤدي أيضا إلى تخريب المجهود الحربي والخطط التي على وشك التنفيذ، وسيزيد من الانقسام والشقاق الداخلي بين الناس ويزيد من سوء وضعنا الأمني".

وأضاف أن كبار أعضاء هيئة الأركان على الأقل ينوون البقاء، ولكنهم يعتبرون أن "تحقيق النصر يرتبط باتخاذ القيادة السياسية قرارات تمكن الجيش من المبادرة والوصول إلى قرار إستراتيجي، على الأقل فيما يتعلق بقطاع غزة والساحة اللبنانية".

مقالات مشابهة

  • تنظيم الضباط الأحرار.. من أول اجتماع إلى أول طلقة
  • بالصورة- هذا هو الوضع الان في ساحة رياض الصلح
  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • هل أصبح العالم أكثر نضجًا؟
  • أبو عبيدة: عملية معبر الكرامة كابوس يقلق الكيان الصهيوني
  • ما الذي جرى في تخريج ضباط الكلية العسكرية بتركيا؟
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • يديعوت: بن غفير وسموتريتش يشعلان حرب يأجوج ومأجوج
  • «الإعلام الإسرائيلي»: الوضع في الضفة الغربية على حافة انفجار كبير
  • مسيرات التنين.. سلاح أوكراني لـ بث الرعب في صفوف الروس